سياسة عربية

حركات المقاطعة في لبنان تؤيد قرارا بمنع عرض "ووندر وومن"

خدمت غودوت عامين في الجيش الإسرائيلي- أرشيفية
خدمت غودوت عامين في الجيش الإسرائيلي- أرشيفية
حظرت الحكومة اللبنانية عرض فيلم "ووندر وومن" الأمريكي في صالات السينما، بسبب مشاركة الممثلة الإسرائيلية غال غودوت فيه، استنادا لقرار من مكتب مقاطعة إسرائيل التابع لجامعة الدول العربية.

وأثار قرار الحكومة ترحيب ناشطين لبنانيين يطالبون بـ"مقاطعة إسرائيل" كانوا قد أطلقوا حملة لمنع عرض الفيلم الذي يتناول قصة "بطلة خارقة" تلعب دورها الممثلة الإسرائيلية، غال غودوت، التي خدمت في الجيش الإسرائيلي عامين.

وخلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة عام 2014، وجهت غودوت في صفحتها على "فيسبوك" تحية إلى الجيش الإسرائيلي وهاجمت حركة حماس.

وقال مصدر في الأمن العام اللبناني لوكالة فرانس برس: "أصدرت وزارة الداخلية قرارا بمنع عرض الفيلم بناء على توصية من المديرية العامة للأمن العام، وذلك لوجود تعميم من مكتب مقاطعة إسرائيل في جامعة الدول العربية بمنع عرض أفلام غودوت".

وكانت وزارة الاقتصاد اللبنانية أصدرت بيانا في وقت سابق، أعلنت فيه أنها أرسلت كتابا للمديرية العامة للأمن العام، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع عرض الفيلم.

وذكرت وزارة الاقتصاد أن الأمانة العام لجامعة الدول العربية، أصدرت في نيسان/ أبريل عام 2016 "مذكرة تتعلّق بمنع عرض الأفلام والأعمال الفنية التي تشارك في تمثيلها الممثلة الإسرائيلية غال غودوت".

وعرضت دور السينما اللبنانية في الماضي أفلاما لغودوت آخرها فيلم "باتمان ضد سوبرمان" في العام 2016، وذلك قبل نحو شهر على صدور مذكرة مكتب مقاطعة إسرائيل بمنع عرض كل أفلام غودوت.

ويمنع الأمن العام اللبناني إجمالا الأعمال التي يرى فيها إثارة للحساسية الطائفية أو نيلا من المقدسات الدينية أو انتهاكا للآداب العامة، والترويج للتطبيع مع إسرائيل. 

اقرأ أيضا: بعد عام من إرسالها: نجوم من هوليوود يقاطعون دعوة "إسرائيل"

وتلتزم السلطات اللبنانية بالقائمة السوداء التى يعدها مكتب مقاطعة إسرائيل، رغم الحرية الواسعة في استخدام الإنترنت وانتشار نسخ غير قانونية من الأفلام والأعمال الفنية والثقافية الصادرة في مختلف أنحاء العالم.

وأشادت "حملة مقاطعي داعمي إسرائيل- لبنان" بقرار الحكومة اللبنانية، داعية الدول العربية الأخرى إلى حذو حذوها، ورافعة شعار "يسقط التطبيع".

وكتب مؤسس الحملة سماح إدريس في صفحته على "فيسبوك": "مبروك لفلسطين، مبروك للشرفاء في لبنان، مبروك للمقاطعة، مبروك للمقاومة"، مضيفا أن "التطبيع تلقى ضربة مجلجلة مع منع فيلم الجندية الإسرائيلية من العرض في صالات لبنان".


ووجه إدريس "تحية لكل ناشطة وناشط تبنيا حملة المقاطعة"، مشيدا بالدور الذي قامت به بعض وسائل الإعلام اللبنانية ومنها جريدة "الأخبار" وقناتا "أل بي سي" و"أم تي في".

بدورها، رحبت "حركة مقاطعة إسرائيل" في صفحتها على "فيسبوك بالقرار"، مشيرة إلى أن غودوت "خدمت في جيش الاحتلال وعبرت عن دعمها للمجازر الإسرائيلية في غزة".

في المقابل، طالب ناشطون لبنانيون آخرون برفع الرقابة، وكتبت صفحة "أوقفوا الإرهاب الثقافي في لبنان" على "فيسبوك": "المقاطعة خيار شخصي، لا حق للدولة بلعب دور القيّم على الآراء".

يذكر أن غودوت حصلت على لقب ملكة جمال إسرائيل عام 2004، وعملت في مجال عرض الأزياء في إسرائيل والعالم، وسطع نجمها في العالم للمرة الأولى بفضل الدور الذي أدته في سلسلة الأفلام الأمريكية "The Fast and the Furious".
التعليقات (0)

خبر عاجل