سياسة عربية

أحزاب وشخصيات مصرية تدعم "خالد علي" بانتخابات الرئاسة

الشخصيات والأحزاب دعت إلى ضرورة خوض الانتخابات معا ودعم خالد علي- أرشيفية
الشخصيات والأحزاب دعت إلى ضرورة خوض الانتخابات معا ودعم خالد علي- أرشيفية
أعلنت ستة أحزاب، وحركتان سياسيتان، و115 شخصية مصرية معارضة، تقديم كل الدعم للمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المقبلة، خالد علي، في مواجهة ما وصفوه بمحاولات استبعاده من "المعركة الانتخابية بتلفيق تهمة واهية، وإحالته للمحاكمة سريعا بدون التحقيق معه".

وشدّدوا في بيان مشترك لهم، الاثنين، بالتوازي مع محاكمة المحامي الحقوقي خالد علي على "ضرورة خوض المعركة سويا من أجل الدفاع عن حقه وحق غيره من المرشحين المحتملين في إطار دعمنا لمشاركة قوى وتيار ثورة يناير في المعركة (انتخابات الرئاسة)".

وتنظر محكمة جنح الدقي بمحافظة الجيزة، اليوم الاثنين، أولى جلسات محاكمة خالد علي، لاتهامه بارتكاب فعل فاضح في الطريق العام، يوم 16 كانون الثاني/ يناير الماضي، عقب انتهاء جلسة المحكمة الإدارية العليا التي أصدرت حكما باتا ببطلان اتفاقية "تيران وصنافير". فيما تغيب "علي" عن الحضور، ومنعت قوات الأمن الصحفيين من حضور الجلسة ومتابعة سيرها.

وأشار الموقعون على البيان إلى "استمرار العمل المشترك، وبحث تأسيس آلية تنسيق وإطار جماعي منتظم بينهم للتصدي للهجمة القمعية الشرسة التي يشنها النظام على شباب القوى الديمقراطية في كل محافظات مصر على خلفية إجهاض أي تحركات للاستعداد لمعركة الرئاسة، وتقديم كل أشكال الدعم لهؤلاء المناضلين في سجون الاستبداد".

وأكدوا أهمية "استمرار الاستعداد لخوض معركة الرئاسة، رغم كل محاولات قطع الطريق من جانب النظام، فلقد أصبح واجبا تقديم بديل ديمقراطي لهذه السياسات القائمة". 

ولفتوا إلى أن هذا البديل هدفه "إنقاذ الشعب المصري من السياسات الفاشلة، والتي تسببت في معاناة مستمرة لقطاعات الأغلبية من المصريين"، مضيفين أن "هذه السلطة العاجزة، والتي لم تعد تمتلك سوى أدوات القمع أصبح التصدي لها ولسياستها خيارا للإنقاذ لا يجوز التراجع عنه رغم كل البطش الذي تمارسه".

ونوه البيان إلى "العمل سويا لانتزاع ضمانات الحد الأدنى لانتخابات جادة تمكن الشعب المصري من التعبير عن إرادته".

ووقع على البيان ستة أحزاب هي: التحالف الشعبي، والدستور، والعدل، والعيش والحرية (تحت التأسيس)، وتيار الكرامة، ومصر القوية، وحركتا الاشتراكيين الثوريين وشباب 6 أبريل.

ووقعت 115 شخصية أبرزها: حمدين صباحي، وممدوح حمزة، وأحمد السيد النجار، ونجاد البرعي، وأحمد فوزي، وأمين إسكندر، وجميلة إسماعيل، وحسام مؤنس، وحمدى قشطة، وخالد البلشي، وإسراء عبد الفتاح، وخالد إسماعيل، وخالد داوود، وزياد العليمي، وسالي توما، وسمير عليش.

ووقع أيضا كل من: وشادي الغزالي حرب، وشريف الروبي، وعبد المنعم إمام، وعلا شهبة، وعماد حمدي، وعماد عطية، وعمرو بدر، وفريد زهران، ومالك عدلي، ومحمد الباقر، ومحمد القصاص، ومحمد سامي، ومحمد منير مجاهد، ومحمد نور فرحات، ومدحت الزاهد، ومصطفى البسيوني، ونوارة نجم، وهالة فودة.
التعليقات (0)

خبر عاجل