سياسة دولية

ترامب يستفز ردود فعل صادمة لقادة الناتو حول دعم الحلف (فيديو)

ترامب انتقد في أكثر من مناسبة حجم الدعم الأمريكي لحلف الناتو ماليا- أ ف ب
ترامب انتقد في أكثر من مناسبة حجم الدعم الأمريكي لحلف الناتو ماليا- أ ف ب
حاضر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قادة دول الناتو في كلمة أمامهم، أربكت الحضور الذين ظهرت عليهم علامات التعجب والاستغراب من الخطاب الذي وجهه ترامب لهم، في تصريحات صادمة حول الدعم الأمريكي لحلف الشمال الأطلسي.

وظهر ترامب في فيديو يوبخ قادة دول الناتو ويحاضرهم، وكانت ردود أفعالهم معبرة عن استغرابهم، لا سيما المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي الجديد مانيول ماكرون.

وقال ترامب في الفيديو وفق ما ترجمته "عربي21"، لقادة دول تحالف الناتو: "يجب أن يساهم أعضاء الناتو في دفع حصتهم العادلة، وأن يقوموا بالتزاماتهم المالية".

ووجه حديثه موبخا: "23 من الدول الـ 28 الأعضاء لم تدفع بعد التزاماتها المالية للحلف"، مضيفا أن هذا الأمر "ليس عادلا للشعب الأمريكي ودافعي الضرائب في الولايات المتحدة".

وقال إن "العديد من هذه الدول تراكمت عليها مبالغ هائلة من المال خلال السنوات الماضية للناتو، ولم يسددوها بعد".

وزاد من نبرة انتقاده لقادة الدول بالقول إنه "خلال الثماني سنوات الماضية أنفقت أمريكا المزيد من الدعم لتحالف الناتو أكثر مما أنفقته جميع دول الناتو مجتمعة".

وكان واضحا على قادة دول الناتو اندهاشهم من تصريحات ترامب، وبدؤوا يتلفتون إلى بعضهم، وتظهر عليهم آثار التوتر جراء حديثه غير المسبوق وغير المتوقع. 

ولقيت ردود أفعالهم سخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين اعتبرها البعض أنها "لا تقدر بثمن"، في حين انتقد البعض تصريحات ترامب التي اعتبروا أنها "غير ملائمة ومسيئة".

وزاد ترامب بالقول: "لو قدمت بلدان الناتو مساهماتها الكاملة لكان حلف الناتو أقوى مما هو عليه اليوم".

وسخر ترامب من قادة الدول الأعضاء في الناتو، قائلا: "لم أسألكم ولو لمرة واحدة ما تكلفة المقر الجديد ناتو، أنا أرفض أن أقوم بذلك".



وكان ترامب انتقد حلف "الناتو" في مقابلة مع صحيفتي "بيلد" الألمانية و"تايمز" البريطانية، قال فيها إن حلف شمال الأطلسي "منظمة هامة، لكن الزمن عفى عليها"، موضحا أن الناتو لم يعمل على حل قضية الإرهاب، بحسب تعبيره.

اقرأ أيضا: هل تنسحب أمريكا من "الناتو" بعد تصريحات ترامب؟

وأثار الأمر ضجة كبيرة في أوروبا، ولكن ترامب تراجع عن تصريحاته بعد فوزه بالرئاسة، وعبر عن "دعمه القوي" لحلف الشمال الأطلسي.
التعليقات (0)