اقتصاد عربي

كم تساوي استثمارات الخليج بالسندات الأمريكية؟

السعودية تتصدر قائمة أكبر دول الخليج استثمارا في سوق السندات الأمريكية- أرشيفية
السعودية تتصدر قائمة أكبر دول الخليج استثمارا في سوق السندات الأمريكية- أرشيفية
أظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، ارتفاعا بصافي استثمارات دول الخليج في السندات الأمريكية، وذلك وفقا لإحصائيات حديثة أصدرتها الوزارة مؤخرا.

وأظهرت البيانات أن صافي استثمارات دول الخليج في سوق السندات الأمريكية تجاوز نحو 223.5 مليار دولار وذلك بنهاية شهر آذار/مارس الماضي، مسجلة ارتفاعاً بلغت نسبته نحو 1.9% مقارنة بشهر شباط/فبراير الماضي.

ولدى مقارنة احتياطيات دول العالم من النقد الأجنبي بإجمالي استثمارات دول الخليج في سوق السندات الأمريكية، تشير البيانات إلى أن صافي استثمارات دول الخليج تفوق احتياطي النقد الأجنبي لنحو 181 دولة على مستوى العالم.

ووفقا للأرقام التي جمعتها "عربي21"، حول احتياطيات دول العالم من النقد الأجنبي، فإن صافي استثمارات دول الخليج في سوق السندات الأمريكية يمثل نحو 1.86% من إجمالي الاحتياطي العالمي من النقد الأجنبي البالغ نحو 11.974 تريليون دولار في نهاية العام 2015.

وتشير الأرقام والبيانات إلى أن 11 دولة فقط تمتلك احتياطيات تفوق صافي الاستثمارات الخليجية في سندات الخزانة الأمريكية، والتي تشمل دول الصين واليابان وسويسرا والسعودية وتايوان وروسيا وكوريا الجنوبية والهند وهونج كونج الصينية والبرازيل وسنغافورة.

وسجلت هذه الدول التي تمتلك أكبر احتياطي من النقد الأجنبي ما بين 3.23 تريليونات دولار للصين التي تتصدر قائمة أكبر احتياطي في العالم، وسنغافورة التي تحل في المركز الحادي عشر بإجمالي احتياطي يبلغ نحو 244 مليار دولار.

كما تشير البيانات إلى أن احتياطي النقد الأجنبي لأقل 16 دولة في العالم يبلغ نحو 2.325 مليار دولار، ما يشير إلى أنه يوازي نحو 1% من صافي استثمارات دول الخليج بالسندات الأمريكية التي تشكل نحو 96 ضعف مجموع احتياطي النقد لنحو 16 دولة.

وتحل دولة الصومال في ذيل قائمة الدول الـ 16 الأقل امتلاكا لاحتياطي نقد بنحو 31 مليون دولار، فيما جاءت دولة جنوب السودان على رأس قائمة الدول الـ 16 باحتياطي نقد بلغ نحو 230 مليون دولار.

وتتصدر السعودية قائمة أكبر دول الخليج استثمارا في سوق السندات الأمريكية بإجمالي استثمارات تبلغ نحو  114.4 مليار دولار، تليها دولة الإمارات في المرتبة الثانية بإجمالي استثمارات بلغت 60.7 مليار دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل