حقوق وحريات

مرصد إعلامي يستنكر حجب الانقلاب في مصر 21 موقعا إخباريا

المرصد دعا إلى تحرك عاجل للتصدي لهذه الهجمة- تعبيرية CC0
المرصد دعا إلى تحرك عاجل للتصدي لهذه الهجمة- تعبيرية CC0
استنكر المرصد العربي لحرية الإعلام قيام سلطات الانقلاب العسكري في مصر حجب عشرات المواقع الإخبارية من بينها "عربي21"، معتبرا ذلك تصعيدا لـ"حدة عداء السلطات الحاكمة في مصر ضد حرية الصحافة التي بدأت منذ اليوم الأول لانقلاب الثالث من يوليو 2013 بإغلاق العديد من القنوات والصحف الرافضة للانقلاب العسكري".

وفي بيان صادر عنه الخميس –وصل "عربي21" نسخة عنه- أكد المرصد "رفضه القاطع وإدانته لقرار السلطات المصرية بحجب 21 موقعا إخباريا إلكترونيا بدعوى نشرها مواد صحفية تشجع الإرهاب، وهو اتهام كيدي لا يستند إلى دليل".

اقرأ أيضا: مصر تحجب 21 موقعا عربيا.. أسماؤها مفاجأة

واعتبر المرصد ومقره لندن أن القرار "يخالف نص المادة 71 من الدستور المصري التي تحظر تماما إغلاق أو حجب أو مصادرة الصحف"، مشيرا إلى أن هذا "الإجراء الخطير" استهدف "مواقع مشهودا لها بالمهنية (..) يعمل بها عشرات الصحفيين والمصورين، الذين سيفقدون مصدر دخلهم الوحيد".

ولفت المرصد إلى أن هذا الإجراء يأتي "مواكبا ومتزامنا مع قرارات سعودية وإماراتية مشابهة بحجب العديد من المواقع، وهناك بعض المواقع المحجوبة شملتها قرارات الدول الثلاث مصر والسعودية والإمارات وهي مواقع القنوات والصحف القطرية، ما يشي بأن الأمر يرتبط بأزمة سياسية بين هذه الدول ودولة قطر، وليس له علاقة بادعاءات محاربة الإرهاب".

ودعا المرصد "إزاء هذه الهجمة المنسقة بين الدول الثلاث ضد حرية الصحافة، إلى تحرك عاجل من كل الهيئات والمنظمات المعنية بحرية الصحافة والتعبير في العالم للتصدي لهذه الهجمة، التي –لو مرت- فإنها ستفتح شهية الأنظمة المستبدة لغلق وحجب المزيد من المنابر الإعلامية".

وحجبت سلطات الانقلاب بدءا من مساء الأربعاء، 21 موقعا إلكترونيا داخل البلاد، ضمن حملة على وسائل الإعلام وحرية النشر، من بينها إضافة لـ"عربي21"، شبكة مواقع قناة الجزيرة، وهافنغتون بوست عربي، ورصد، ومواقع لصحف قطرية.

التعليقات (0)