حول العالم

الأمن المغربي يوقف قاضيا رئيس غرفة متلبسا بالرشوة

المحكمة
المحكمة
أوقفت مصالح الأمن الوطني في المغرب القاضي المستشار، ورئيس جمعية القضاة الباحثين، رشيد مشقاقة، بعد أن ضبطته متلبسا بالرشوة، وعرضته على التحقيق.

وقالت وزارة العدل، في بلاغ أصدرته ليل الأربعاء، إن "قاضيا مستشارا بمحكمة الاستئناف بالرباط (دون تسميته)، يرأس في الوقت ذاته إحدى الجمعيات المهنية للقضاة، ضبط متلبسا بتسلم رشوة من أحد المواطنين يوم الأربعاء 24 أيار/ مايو 2017". 

وأضاف بلاغ وزارة العدل، الذي حصلت "عربي21" على نسخة منه، أن "عملية الضبط تمت تحت إشراف النيابة العامة بمحكمة الاستئناف في الرباط".

ولفت البلاغ إلى أن "ملف هذه القضية سيحال طبقا لأحكام المادة 266 من قانون المسطرة الجنائية على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ لعرضها على أنظار الغرفة الجنائية في المحكمة ذاتها".

وتابعت الوزارة: "تأتي هذه العملية بعد عدة حالات مماثلة، كانت آخرها تتعلق بقاض مستشار بمحكمة النقض، ضبط هو الآخر متلبسا بتلقي رشوة".  

واعتبرت التوقيف جزءا من "مشروع إصلاح القضاء، الذي يرعاه الملك، يجعل أولى أولوياته تخليق منظومة العدالة".

وشددت قائلة: "يجب التأكيد على أن القانون يسري على الجميع، وأن تطبيقه سيأخذ مجراه الطبيعي بكل حزم ومسؤولية؛ لمواجهة هذه الانحرافات، والتصدي لكل أشكال الفساد".

ويعد رشيد مشقاقة من أشهر القضاة في المغرب، بالنظر لحضوره الدائم في النقاشات المرتبطة بإصلاح العدالة في المغرب، كما صدر له بداية الشهر عمل أدبي بعنوان "القاضي المبني للمجهول".
التعليقات (0)