كتاب عربي 21

الخائفون على الدولة؟

نور الدين العلوي
1300x600
1300x600
حديث مليء بالحنان والرومانسية ينتشر هذه الأيام في تونس، يتغزل بالدولة ويظهر الشفقة عليها، ولو كانت الدولة تأكل وردا لقدمت إليها الباقات، لكن سؤالا ينبت من قاع البلد، أين هي الدولة؟ هل دولة هذه أم عصابة؟ ومن هؤلاء الذين نبتوا فجأة كفقاع الرطوبة ليعطوا الناس دروسا في الوطنية؟

نفس الوجوه الإعلامية بالكلمات ذاتها وبالجمل عينها، شككوا في وطنية "تحرك جمنة الاجتماعي" وفي تحرك "قرقنة" وفي تحرك "الكامور"، وحدهم يمنحون أنفسهم شهادات الوطنية، ويقصون بقية البشر.

خطابهم الإقصائي يمنعنا من الكتابة بحياد، فنحن متهمون بالخروج عن الإجماع الوطني، وهل نحن في وطن حتى نخرج؟ إن الأسئلة استنكارية؛ لأن الشعور بالاضطهاد والإقصاء يوجه الكتابة الآن كحالة دفاع عن مربع وجودي أخير.

ونحن نرى قوة الدولة المزعومة تسلط على المسالمين في الجنوب؛ لمحق تحرك سلمي من أجل الانتماء إلى الدولة. لكن الدولة هنا والآن ليست إلا عصا غليظة لإقصاء منهجي على قاعدة من تفرقة جهوية/عنصرية؛ لذلك نكتب بغير حياد، فما نحن إلا من الضحايا.

تهمة الخروج عن الصف الوطني

أول من استعاد العبارة هو بن علي، يوم كانت الجهات البعيدة تتحرك ضده، وكان لا يزال موقنا من بقائه ومن نصره، فلما خلعته الدواخل، وسقط في النسيان، خلف من بعده خلف يفكر أن الحكم لا يكون إلا في سلالته الحضرية، وقال بأن المناطق الداخلية "عشش" إرهاب وواصل التعامل معها بالمنطق ذاته والاحتقار، فلما قاد حملته الانتخابية قال بأن على الجنوب أن يعود إلى السياق الوطني؛ لأنه صوّت في غالبه لمنافسه، فلم يجرؤ أن يضع قدمه هناك وهو منتصر، فلم يبق له إلا اتهام المنطقة كلها، وهي أكثر من نصف المساحة وأكثر من ثلث السكان بأنهم خارج السياق الوطني وعليهم العودة أو التوبة وهو الأقرب إلى نيته المفضوحة في الإقصاء والحقرة.

وفي كل تحرك احتجاجي يحاول كسر الاختلال الجهوي ويقطع مع التهميش التاريخي للمناطق الداخلية يقوم جهازها الإعلامي بالتشكيك في وطنية المحتجين والطعن في تاريخهم الوطني في حين يعرف مؤرخو البلد ويعرف المستعمر القديم من أجلاه عن البلد بالحديد والنار. 

النخب ذاتها التي توزع أوسمة الوطنية وتنكرها على من تشاء تقوم بتمجيد كل خطوة في اتجاه المستعمر القديم والترحيب به والتعاون معه وترويج فكره ولغته واستقبال سفيره بالأحضان والتقاط السلفيات معه كما لو أنه فنان عالمي.

دولة صبوشي؟

الموظفون وأصحاب الرواتب القارة أو جماعة "صبوشي" وترجمتها لغير الناطقين بالتونسية "هل تم تنزيل الرواتب في الحسابات الفردية؟) هؤلاء خائفون على الدولة أن تنهار في تطاوين. 

ويعتبرون التحركات هناك فوضى عارمة تعصف بالاستقرار وهو نفس موقفهم من القصبة ومن الثورة هؤلاء جماعة الدولة المستقرة هم أنفسهم جماعة الخنوع للنظام بكل أشكاله وقد كانوا يبررون الدكتاتورية بمنطق أخرق فيقولون ماذا لو قسمت الدكتاتورية بالكلغ؟ كم سيكون قسط كل مواطن منها؟.

هؤلاء هم جماعة الإدارة العميقة الذين روجوا (وخدعونا وما أسهل ما خدعنا) عن عبقرية الإدارة التونسية التي أنقذت البلدة من التلاشي وحفظت لها مهامها وأدوارها. هؤلاء هم الذين فضحهم صهر الدكتاتور أمام هيئة الحقيقة والكرامة واتهمهم بشراء ذممهم ورشوتهم بأقل القليل وإذلالهم إذلالا. 

هؤلاء يعربون عن قلقهم مثل بان كيمون تماما مستقرون مرتاحون متنعمون ويعربون عن قلقهم من انهيار الدولة ولم يروا أبدا أفواج العاطلين عن العمل في الجنوب وفي الشمال (وبعضهم قادم من هناك و يتناسى هله).

دولة الموظفين مرعوبة من احتجاجات الجنوب لأنها رغم سوء طويتها تعرف أن المعركة اجتماعية (طبقية) تتخفى تحت ستار الحفاظ على الدولة (أيديولوجيا الوطنية). لا يسأل فيها المستقرُ العاطلَ عن العمل عن أحواله. بل يتهرب من رؤيته إذ يحتج ويدمغه بالخيانة والخروج عن الإجماع الوطني. شكل آخر للصراع على البقاء لن يجدي فيه الدفاع عن دولة لم تعدل بين مواطنيها 

الخائفون الجدد على مصير الدولة

دولة الموظفين وإعلاميو الحكومة والنظام البائد ليسوا وحدهم الخائفين على مصير الدولة أمام التصعيد الاحتجاجي في الجنوب. لقد اكتشفنا وطنيين جددا. ظهروا فجأة في الصورة متناسين حماسهم القديم لقتل 20 ألف "خوانجي" عام 2013 ليستتب لهم أمر الحكم دون رعاع الأرياف. إنهم يتحدثون بفصاحة عن الدولة وضرورة احترام المؤسسات.

هم أنفسهم الذين عبثوا بالمجلس التأسيسي وأغلقوا بابه ومنعوا عمله. وقالوا بأن الشرعية ليست للصندوق وإنما للتوافقات خارجه هم أنفسهم الذين ذهبوا إلى البرلمان الأوروبي ذات صيف وقالوا لنوابه ساعدونا في حل مجلسنا فطردوا كالكلاب. 

هم من يقبل هذه الأيام يديّ السفير الفرنسي في المجالس ويحمل الورد أمام بيته للتعزية إذا مات قط في فرنسا. هم الذين يعارضون تعريب التعليم والكلام باللغة الوطنية التي صنعت هذه البلدة وميزتها هم أنفسهم الذين جلبوا الموتى للتصويت في صندوق 2014. وفجأة تبين أنهم يحبون الدولة ويعشقون المؤسسات ويرون الاحتجاج المطلبي خيانة.

فئات منعمة استفادت من الدولة منذ تأسيسها ويهمها أن تستمر بالشكل الذي هي عليه الآن؛ لأنها مستفيدة من الوضع الراهن والاحتجاجات تشوش عليها صورة مستقبلها الهنيء. 

لم تكن دولة ولكننا تعزينا جميعا بوهم الانتماء

حزينة خاتمة الكلام. لقد انتبهنا إلى حقيقة بشعة لم تكن هذه دولة تستحق الاحترام من مواطنيها لم يكونوا فيها مواطنين ولا حتى رعايا سلطان رحيم، إنهم غبار من البشر تجمعوا بحكم الضرورة لا بحكم الرغبة، والقوي منهم استعبد ضعيفهم واستحل رزقه.
الاحتجاج الآن انتماء للدولة خاصة لمحافظته على السلمية الراقية واجتناب التخريب، لكن رفضه وكسره بالقوة خاصة هو كسر للدولة لا بناء لها أو حفاظا على مؤسساتها. لا يمكن للدولة أن تقوم على هذ القدر الكبير من الظلم والخداع. 

نكتشف مع اعتصام الكامور (الجنوب) مقدار الهشاشة الاجتماعية التي وزعتها بعناية 60 عاما من وهم الدولة الوطنية على بشر تتذكر أرقامهم يوم الانتخاب وتنساهم إلى الانتخاب الموالي. قد تفلح الأجهزة المدربة في كسر اعتصام الجنوب. فهم في العمق شباب أعزل إلا من شجاعة فطرية ورغبة في الانتماء قد يضطرون إلى الانحناء للحفاظ الفعلي على وهم الانتماء.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل