سياسة دولية

بريطانيا: أكثر من شخص تورطوا في اعتداء مانشستر

منفذ هجوم مانشستر من أصول ليبية ومولود في بريطانيا- أ ف ب
منفذ هجوم مانشستر من أصول ليبية ومولود في بريطانيا- أ ف ب
كشفت وزيرة الداخلية البريطانية، آمبر رود، الأربعاء، أن أكثر من شخص واحد تورطوا في هجوم مانشستر، الذي أوقع 22  قتيلا، خلال حفل غنائي ليل الاثنين، وتبناه تنظيم الدولة.

وقالت الوزيرة لإذاعة "بي بي سي" البريطانية، إنه كان هجوما "أكثر تطورا من بعض الهجمات التي شهدناها في السابق، ويبدو من المرجح أن المهاجم لم يتحرك بمفرده"، مؤكدة أن "سلمان عبيدي"، وهو بريطاني من أصول ليبية، يشتبه بأنه نفذ التفجير، وكان تحت رقابة الأجهزة الأمنية.

اقرأ أيضا: منفذ هجوم مانشستر من أصول ليبية ومولود في بريطانيا

وبشأن تصريح سابق للوزيرة، قالت فيه: "نعلم أنه كان معروفا إلى حد ما لدى أجهزة الاستخبارات"، قالت الوزيرة: "لدى الأجهزة الأمنية معلومات عن الكثير من الأشخاص، ولكن هذا لا يعني أن عليهم القبض على جميع الذين يعرفونهم (...) إلا أنه شخص كانوا يعرفونه". 

وفي هذا السياق، أضافت رود أن لديها "ثقة كاملة" بالأجهزة الأمنية، معلقة أنها "غير متفاجئة على الإطلاق" من إعلان تنظيم الدولة مسؤوليته عن العملية.

ورفعت بريطانيا حالة التأهب ليل الثلاثاء إلى "حرجة"، ما يعني أن وقوع هجوم ثان قد يكون وشيكا، عقب الهجوم في مانشستر. 


وتتوجه قوات من الجيش، لحماية البرلمان البريطاني، ويحل الجنود محل الشرطة في عدة مواقع رئيسية، بناء على خطة أعلنت عنها رئيسة الوزراء تيريزا ماي، بهدف السماح للشرطة مواصلة التحقيق بشأن وجود شبكة أوسع تقف خلف هجوم مانشستر.

وذلك بعد توعد التنظيم بريطانيا بالمزيد من الهجمات المماثلة، قائلا إنها تأتي "ثأرا لدين الله، وإرهابا للمشركين"، حسب بيان تبنى فيه الهجوم.
التعليقات (0)

خبر عاجل