سياسة دولية

وصف جديد أطلقه ترامب على رئيس كوريا الشمالية ..ما هو؟

غالبا ما يثير ترامب الجدل بشأن الأوصاف التي يتسخدمها ضد الرئيس الكوري الشمالي- عربي21
غالبا ما يثير ترامب الجدل بشأن الأوصاف التي يتسخدمها ضد الرئيس الكوري الشمالي- عربي21
كشفت صحيفة أمريكية عن أوصاف جديدة استخدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هجومه على الرئيس الكوري الشمالي " كيم جونغ-أون"، على خلفية التجارب الصاروخية التي أجرتها بيونغ يانغ.

وغالبا ما يهاجم الرئيس ترامب الرئيس الكوري الشمالي بأوصاف لافتة، في ظل تصاعد التوتر بين البلدين في شبه الجزيرة الكورية، حيث طالبه في نيسان الماضي "بأن بتأدب، وأنا لا أنوي الإعلان عما أفعله وأفكر فيه".

وقالت صحيفة واشنطن بوست، مساء الثلاثاء، إن ترامب وصف كيم جونغ-أون بأنه "مجنون يمتلك أسلحة نووية"، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الفيليبيني، رودريغو دوتيرتي، في نهاية نيسان/ أبريل الماضي.

اقرأ أيضا: لهذه الأسباب اعتبر ترامب كيم جونغ أون محنكا

وبحسب الصحيفة، فإن ترامب قال في نهاية تلك المكالمة الهاتفية في التاسع والعشرين من نيسان/ أبريل: "لا يمكننا أن نترك مجنونا يمتلك أسلحة نووية حُرّا بهذا الشكل"، وأضاف متحدثا عن كوريا الشمالية: "لدينا قوة نارية كبيرة أكثر منها بعشرين مرة، لكننا لا نريد استخدامها". 

غير أن اللافت -حسب الصحيفة- هو تصريح ترامب بعد ثلاثة أيام من المكالمة، حيث قال لوكالة بلومبورغ إنه "يتشرف" بلقاء الزعيم الكوري الشمالي، الذي يخضع برنامج بلاده النووي لعقوبات دولية.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب سعى خلال المكالمة مع دوتيرتي إلى الاستفسار عما إذا كان كيم جونغ-أون "مُستقرا أم غير مستقرّ"، فردّ دوتيرتي أن كيم لديه "لعبة خطيرة في يديه يمكن أن تخلق الكثير من العذاب والمعاناة للبشرية جمعاء".
 
إلا أن ترامب بدا مطمئنا -حسب واشنطن بوست- إلى أن التجارب الصاروخية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية فشلت، مؤكدا أن "كل صواريخه تحطمت، وهذا هو الخبر السار"، في إشارة إلى كيم.

وتتابع الصحيفة بأن ترامب عندما سأل دوتيرتي ما إذا كانت للصين "سلطة على كيم"، أجابه الرئيس الفيليبيني: "نعم، في النهاية، الورقة الأخيرة هي في يد الصين. فقط الصين"، وعلق ترامب: "آمل أن الصين ستحل المشكلة (...) لكن إذا لم تفعلها الصين، سنفعلها نحن"، منهيا المكالمة بدعوة دوتيرتي إلى زيارة البيت الأبيض "في أي وقت يريده"، واصفا إياه بأنه "رجل صالح". 
التعليقات (0)