سياسة دولية

#تقول_إيه_لتميم.. يتصدر بمصر بعد التصريحات المغلوطة

واس
واس
أثارت تصريحات مغلوطة منسوبة إلى أمير قطر ردود فعل واسعة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر. 

فعبر وسمي #تقول_إيه_لتميم و#تصريحات_تميم، اللذين تصدرا قائمة أعلى الوسوم تداولا عبر "تويتر" مصر، غرد آلاف النشطاء متفاعلين مع التصريحات المغلوطة، وتعامل الإعلام المصري والسعودي والإماراتي معها. 

وكانت قناتا "العربية" و"سكاي نيوز العربية" فتحتا موجة بث مستمرة للهجوم على قطر وأميرها، استنادا على تصريحات مغلوطة منسوبة لأمير قطر، على الرغم من أن مسؤولين قطريين أكدوا أن التصريحات عارية عن الصحة، وأن موقع وكالة الأنباء القطرية -الذي بث الخبر المكذوب- تم اختراقه من جهة غير معلومة.

وعبر "تويتر" قال الإعلامي أسامة جاويش: "#تقول_إيه_لتميم أقول لبعض القنوات العربية غير المهنية، قطر نفت رسميا التصريحات، فلماذا لا تتحلون ببعض الذكاء وتوقفون سرادقات التحليل الفاشلة؟".

وغرد الإعلامي سامي كمال الدين: "#تقول_إيه_لتميم: كنت وما زلت عربيا حرا رفض أن يشارك في
قتل شعب مصر #تميم_بن_حمد.. سر للعلا ودع الكلاب تنبح".

وعلق رئيس اتحاد الطلاب السابق أحمد البقري: "#تقول_إيه_لتميم، ابتزاز سياسي رخيص من أجل الضغط علي #قطر لإعلان #حماس التي تقاوم احتلالا صهيونيا مغتصبا لأرضها حركة إرهابية!!".

وتابع البقري: "سكاي نيوز الإمارتية التي أعلنت هروب #أردوغان إلى #ألمانيا أثناء الانقلاب الفاشل في #تركيا، اليوم تعلن أخبارا غير صحيحة عن #أمير_قطر! إلى القاع".

وقال الإعلامي حسام الغمري: "الحقد على قطر وأميرها هو حقد قفار النفوس على دوحة الشرف والعزة العربية".

وغردت الناشطة أروى الجرف: "نفس القناتين اللي فرحوا وروجوا لأخبار كاذبة أيام #انقلاب_تركيا هي نفسها التي فبركت #تصريحات_تميم؛ #العربية #سكاي_نيوز #الإمارات ".

واستنكر مهند عزيز قائلا: "بالرغم من إعلان قناة الجزيرة القطرية أن تصريحات أمير قطر غير صحيحة، وأنها جاءت بعد اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، لكن قناة العربية السعودية وقناة سكاي نيوز الإماراتية تصران على تداول هذه التصريحات لحد الآن".

وعلق الكاتب أحمد نصار: "النتيجة الإعلامية لهذه المؤامرة هو احتراق جميع القنوات التي اشتركت فيها.. أما النتائج السياسية، فعاصفة كبيرة تهب على الخليج #تصريحات_تميم".

وأردف: "واضح كمان الموضوع يحمل بصمة مصرية سيساوية انقلابية واضحة.. بالضبط كما قلت إن انقلاب تركيا يحمل بصمة إماراتية واضحة.. وقد كان!".

وقالت المعارضة السورية علياء منصور: "حدا يخبر قناة العربية أن نفي رسمي لتصريحات أمير قطر قد صدر.. بس ما يكونوا ناطرين يوصلهم بيان النفي بالبريد؟".

وغرد الإعلامي جمال ريان: "بعد فشل الهجوم الإلكتروني، يستمر الهجوم الإعلامي على قطر، ويطالبون أمير قطر بنفي ما لم يقل أصلا".

وأضاف الكاتب الفلسطيني رضوان الأخرس: "سكاي نيوز والعربية في تغطية لا تقل عن تغطيات الحروب لتصريحات أمير قطر المفبركة رغم نفيها، استديو تحليل، ضيوف من عواصم عالمية، شريط عاجل لا يقف".

وقالت الناشطة المصرية أسماء غزالي: "إيه اللي خلى قنوات الكذب تفبرك #تصريحات_تميم في هذا التوقيت؟ جزء من مخطط للضغط على قطر؛ لأن فيها مطاردين آمنين؟ ربنا يحفظ كل من حفظ الشرفاء".

في السياق ذاته، احتفى الإعلام المصري بالتصريحات المغلوطة، وتناولها عدد من الأذرع الإعلامية بالتحليل والنقد، منهم الإعلامي عمرو أديب.




جدير بالذكر أن وكالة الأنباء القطرية قالت إن موقعها الإلكتروني تم اختراقه، وطالبت وسائل الإعلام بعدم التعامل مع التصريحات المنسوبة للأمير، وأكد مسؤول الإعلام الخارجي القطري أن التصريحات عارية عن الصحة، فيما استمرت قناتا "العربية" السعودية و"سكاي نيوز العربية" بثهما المفتوح عن التصريحات،
دون الإشارة للنفي القطري.
التعليقات (1)
ابو طارق شمالي
الأربعاء، 24-05-2017 06:00 ص
تحيه إلى قطر وشعب قطر وامير قطر الامارات وإعلامها بطريق منحرف الله يرحم الشيخ زايد