سياسة عربية

تعليقات مثيرة لإعلاميي السيسي على كلمته بالرياض (شاهد)

إعلاميو السيسي أجمعوا أنه كان يستهدف مهاجمة قطر وتركيا- أ ف ب
إعلاميو السيسي أجمعوا أنه كان يستهدف مهاجمة قطر وتركيا- أ ف ب
اعتبر إعلاميون موالون لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، أن "القمة العربية الإسلامية الأمريكية"، التي اُختتمت بالرياض الأحد، هي قمة "الصفعات"، وشنوا هجوما عنيفا على قطر وتركيا والإخوان، مؤكدين أن السيسي كان يقصدهم في كلمته أمام القمة، عندما تحدث عن الدول التي تدعم الإرهاب، وتؤوي الإرهابيين.

وفيما جاءت تعليقاتهم متشابهة، حتى إن بعض عباراتهم تطابقت؛ فقد أجمعوا على أن كلمة السيسي هي أقوى كلمة قيلت أمام القمة، غير مبالين بالكلمة التي ألقاها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في افتتاحها، ولا الكلمة التي ألقاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أثنائها، أمام قادة وممثلي 55 دولة شاركت فيها، فضلا عن كلمتي العاهل الأردني، وأمير الكويت، وغيرهم من القادة، بل اعتبر أحدهم أن ترامب شخَّص الداء، وأن السيسي وصف الدواء.

واختتمت القمة أعمالها في الرياض، مساء الأحد، برئاسة العاهل السعودي، والرئيس الأمريكي، بإصدار "إعلان الرياض"، الذي أكد أهمية مواجهة الإرهاب وضرورة المشاركة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي، بينما أطلقت وسائل إعلام مصرية على القمة وصف "قمة طرد الإرهابيين..(..).

ماذا قال السيسي بخطابه؟

وفي خطابه أمامها، قال السيسي، نصا: "إن الحديث عن التصدي للإرهاب على نحو شامل، يعني مواجهة جميع التنظيمات الإرهابية دون تمييز، فلا مجال لاختزال المواجهة في تنظيم أو اثنين، ولا مجال لاختصار المواجهة في مسرح عمليات واحد دون آخر".

وقال: "دعوني أتحدث بصراحة، وأسأل: أين تتوفر الملاذات الآمنة للتنظيمات الإرهابية لتدريب المقاتلين، ومعالجة المصابين منهم، وإجراء الإحلال والتبديل لعتادهم ومقاتليهم؟ مَن الذي يشتري منهم الموارد الطبيعية التي يسيطرون عليها، كالبترول مثلا؟ مَن الذي يتواطأ معهم عبر تجارة الآثار والمخدرات؟ ومِن أين يحصلون على التبرعات المالية؟ وكيف يتوفر لهم وجود إعلامي عبر وسائل إعلام ارتضت أن تتحول لأبواق دعائية للتنظيمات الإرهابية؟"، وفق تساؤلاته.

وشدَّد السيسي على أن "كل مَن يقوم بذلك هو شريكٌ أصيل في الإرهاب، فهناك، بكل أسف، دول تورطت في دعم وتمويل المنظمات الإرهابية، وتوفير الملاذات الآمنة لهم، كما أن هناك دولا تأبى أن تقدم ما لديها من معلومات وقواعد بيانات عن المقاتلين الإرهابيين الأجانب، حتى مع الإنتربول"، حسبما قال.

وهكذا، طالب السيسي بصوغ "خطة عمل واضحة بإطار زمني محدد، تجتث الإرهاب من جذوره، بما في ذلك التصدي الفعال للتيارات التي تحاول أن تختبئ وتسوق نفسها ككيانات سياسية، وما هي إلا الحاضنة الطبيعية للإرهابيين، وللتغلغل في المجتمعات، ليتسنى لها استغلال الفرصة المواتية للانقضاض على الإرادة الشعبية، وممارسة سياساتها الإقصائية المتطرفة"، وفق قوله.

أحمد موسى: "قمة الصفعات"

مثنيا على الخطاب، وصف أحمد موسى القمة بأنها "قمة الصفعات" من مصر للدول التي تأوي "تنظيم الإخوان الإرهابي"، معتبرا أن السيسي أعطى صفعة لقطر، وصفعتين لتركيا، وصفعة صغيرة لدول أخرى (لم يسمها موسى).

وأضاف: "كان ناقص الرئيس يقول قطر وتركيا"، متابعا: "الرئيس يتكلم عن قطر وتركيا بشكل واضح، وتسلم ايد اللي كتب الكلمة"، معتبرا أنها "أقوى كلمة قيلت اليوم".


عمرو أديب: "المقصود قطر والإخوان"

ومن جانبه، اعتبر عمرو أديب، في برنامجه "كل يوم"، عبر فضائية "on-e"، أن "دي أكثر مرة هاجم فيها السيسي قطر والإخوان، وكان الاتهام لقطر في خطابه واضحا، وكان الكلام عن الإخوان كجماعة إرهابية واضحا، وذلك دون أن يذكر (السيسي) قطر أو الإخوان إطلاقا".


الإبراشي: "إشارة إلى قطر وتركيا"

ومتفقا مع موسى وأديب، قال وائل الإبراشي، في برنامجه "العاشرة مساء"، عبر فضائية "دريم": "إن الخطاب كان واضحا في من يمول ويدعم ويساند ويحتضن ويؤوي، وكل هذا في إشارة إلى قطر وتركيا تحديدا"، حسبما قال.


خالد أبو بكر: "كان فاضل دقيقة ويقول قطر"

وغير بعيد، علق خالد أبو بكر، عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، قائلا: "وصف الرئيس السيسي للشخص الإرهابي بأنه ليس فقط من يحمل السلاح، وإنما من يموله، ويضمن له الغطاء السياسي والإعلامي"، مردفا: "كان فاضل دقيقة، ويقول قطر".

الديهي: "قطر وتركيا مارقتان"

وعلق نشأت الديهي، مؤكدا أن السيسي "كان يتحدث حديثا لا ينقصه أي قدر من الصراحة"، مشيرا إلى أن كلمته كانت "أقوى كلمة لرئيس خلال الأعوام الماضية في مواجهة ظاهرة الإرهاب العالمية، دون أي اعتبار لأي شيء إلا الحقيقة"، ومضيفا: "الرئيس كان منحازا للحق والعدل والحقيقة".



ووصف الديهي، في برنامج "بالورقة والقلم"، عبر فضائية "تن"، "بيان قطر الذي تتبرأ فيه من دعم أي إرهاب"، بأنه "بيان غبي من دولة غبية".



وشدَّد على أن قطر وتركيا دولتان مارقتان، وداعمتان للإرهاب، وأنه لا خلاف على ذلك في كل الأعراف، ووفق كل المذاهب، وأنه ليس لهما علاج"، متابعا: "الرئيس من أجل عدم حدوث أزمة سياسية كان يمكنه تسمية الدولتين بالإرهاب".

وزعم ضبط طائرات قطرية متوجهة للأراضي الليبية، بها مرتزقة، وملايين الدولارات.


الغيطي: "كلمة السيسي كشفت قطر"

وبأسلوب مشابه، علق محمد الغيطي، في برنامجه "صح النوم" عبر فضائية (LTC)، قائلا إن السيسي كاد يقول في كلمته بشكل ضمني: إن قطر تأتي في مقدمة الدول التي تدعم الإرهاب ماليا ولوجيستيا وإعلاميا.

وزعم أن قطر الدولة الوحيدة التي تقيم منابر إعلامية داخل وخارج أراضيها لدعم الإرهابيين، معتبرا أن كلمة "السيسي كشفت عورة كل من يدعم الإرهابيين، وعورة قطر ومسؤوليها وأميرها"، وفق إدعائه.


لميس الحديدي: "كلمة ترامب كانت فضفاضة "

ومن جانبها، قالت لميس الحديدي: "إن كلمة السيسي كانت الكلمة الأهم والأكثر تفصيلا دقة وتحديدا فيما نريد"، مشيرة إلى أن كلمة ترامب كانت فضفاضة وواسعة الملامح.

وتابعت أنه إذا لم يُكشف الغطاء الحقيقي عن دول الإقليم التي تمثل خطرا على الأمن القومي العربي، سنظل صورة خلفية للتغير الفاعل على الأرض، وفق وصفها.

وأضافت، في برنامج "هنا العاصمة"، عبر فضائية "cbc"، أن دول الخليج العربي لم تكن تريد أن تسمع من القمة غير الهجوم على دولة إيران، لكنها استدركت بأن مواجهة الإرهاب غير واضحة المعالم في خطابات رؤساء وزعماء العربوأنه لم يتم التعريج على ذكر حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.


عزة مصطفى: "كلمة جريئة"

ووصفت عزة مصطفى، كلمة السيسي، في القمة بأنها قوية جدا وجريئة جدا في الأداء والمعنى، وواضحة وصريحة".


وتابعت، في برنامج  "صالة التحرير"، عبر فضائية "صدى البلد"، القول: "السيسي طرح أسئلة خلال القمة، وهو يعلم جيدا أنه لا أحد سيرد على تلك الأسئلة"، ساخرة: "محدش عايز يحرج نفسه".


الجندي: "يسلم لسانك يا ريس"

وانضم الداعية خالد الجندى، في برنامج "لعلهم يفقهون"، عبر فضائية "dmc"، إلى المعلقين، قائلا إنها "رسالة في منتهى الوضوح والصرامة والحق والإحقاق"، مردفا: "يسلم لسانك يا ريس".

وتابع: "كلمة الرئيس احتوت على أربعة محاور فيها خلاصة مكافحة الإرهاب، ولم يعد الإرهابي فقط من يحمل السلاح، وإنما الممول والمشجع والمفتي والسياسى الداعم".

واستطرد الجندي: "لذلك إصلاح الخطاب الديني لم يعد ضرورة بل قضية بقاء ومصير.. وتسلم كلماتك، ويسلم لسانك يا ريس، وربنا ينصرك وينصر مصر والعالم كله في مواجهة خفافيش الظلام الذين يستبيحون دماء الأبرياء "، حسبما قال.


عماد أديب: "ترامب شخّص والسيسي عالج"

أما عماد الدين أديب، فرأى، في مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، عبر فضائية "cbc"، أن كلمة الرئيس الأمريكي، خلال القمة، لخصت الداء الذي يواجه المنطقة العربية، من تطرف وإرهاب، وكون إيران عامل مؤثر، على خلل الأوضاع الإقليمية.

وزعم أن السيسي جاء بروشتة حلول، وأن السيسي كان محددا في كلمته، وشخَّص من خلالها الدواء، على عكس ترامب الذي شخص الداء.


نبيل زكي: "قطر تُريد استنزاف السعودية"

وزعم الرئيس الأسبق لتحرير جريدة "اهالي" اليسارية الصادرة عن حزب "التجمع"، نبيل زكي، في حواره مع برنامج "رأي عام"، عبر فضائية "تن"، أن قطر تؤدي أسوأ دور في العالم العربي، وتريد أن تستنزف السعودية في اليمن، حسبما قال.


عبد المنعم سعيد: "أكثر الخطابات صراحة"

وانضم المحلل السياسي، عبد المنعم سعيد، إلى الإعلاميين السابقين، قائلا إن خطاب السيسي في القمة العربية كان أكثر الخطابات صراحة، وكان يشير فيه إلى قطر وتركيا.

وأضاف سعيد، في مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة، أن الخطاب كان واضحا في من يمول ويدعم ويساند ويحتضمن ويؤوي كل هذا، في إشارة منه إلى قطر وتركيا تحديدا.


التعليقات (2)
محمد علي
الإثنين، 22-05-2017 12:04 م
يا جماعه و الله الي استحوا ماتو ،،،، عريان ال،،، قايم يتقمز تقميز و يقول باب الخمارة من فين ،،،، صفعة لتركيا ؟ اين الثرى من الثريا ،،، اين انتم ايها الاقزام من تركيا و من قطر ؟ انتم منافقون شحادين و كذلك رئيس عصابتكم ،،، المصيبة انكم انتم الخمارات المتحدة صهاينة تعملوا باجندات صهيونيه على خراب مصر و اهلها و المنطقه ،،، ما هي اهداف الاجتماعات؟ و الكلمات و الخطابات ،،، جميع من حضر و من استمع تافهه ،،، لاشئ سوى المزيد من اموال المسلمين تذهب للغرب من اموالنا المنهوبه المسلوبه في الجزيرة العربية على يد عصابات بما يسمى الحكام ،،،، تفوووو عليكم
متدين بالفطرة
الإثنين، 22-05-2017 10:17 ص
يا سلام على بهاليل ودراويش فرعون الخراب "بتاح سيسي رع".. نهايتكم ان شاء الله اسود من قرن الخروب.