سياسة عربية

كيف قرأ وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "قمم" الرياض؟

ترامب يجري زيارة للسعودية هي الأولى له في الخارج منذ انتخابه رئيسا- أ ف ب
ترامب يجري زيارة للسعودية هي الأولى له في الخارج منذ انتخابه رئيسا- أ ف ب
علق وزير الدولة للشؤون الخارجية للإمارات، أنور قرقاش، على قمم الرياض، التي تجمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقادة عرب في الرياض اليوم الأحد. 

وعدّ قرقاش "قمم الرياض" وفق ما نشره في سلسلة من التغريدات على "تويتر"، "تاريخية". وقال إن القمة ستتمتع بـ"حضور أمريكي سياسي بارز، ومحوّر عربي إسلامي تقوده السعودية".

ورأى أن هذه القمة تعكس رسائل واضحة حول "شراكة الحضارات، ومواجهة الإرهاب، والتصدي لإيران".

وذهب في تغريداته إلى أن الوقائع السياسية وقمة ترامب والقادة العرب، تشير إلى "تعزيز التوجه الوسطي المعتدل في مواجهة قوى التغيير والفوضى، نتيجة لقمم الرياض".

وقال إن "قمم الرياض" ستنتج "ضغطا على قوى التطرف المتمسحة بالدِّين، بشكل أكثر تأثيرا"، مضيفا أن ازدواجية الخطاب لم تعد تجدي في ظل وضوح إرتباط التطرف بالإرهاب".

واعتبر كذلك أن "قمم الرياض ترسل رسالة واضحة لعالم عربي إسلامي يسعى إلى قيم التسامح والتعايش، ويرفض منطق صراع الحضارات، ويدعو إلى شراكة الحضارات".

وقال إن "السعودية ودول الخليج العربي تمثل اليوم صوت الاعتدال والواقعية السياسية، وقمم الرياض تكريس لذلك بكل ما تحمله من رمزية ونتائج سياسية ملموسة".

وختم تغريداته بمدحه لسياسة الملك سلمان، قائلا: "سياسية خادم الحرمين تبني على أهمية السعودية وتعمقها، وقمم الرياض تتويج للدور المحوري للمملكة في محيط عربي إسلامي، فالرياض صوت العقل والاعتدال".

اقرأ أيضا: قمة الرياض.. هل تخفض الأهداف المتباينة سقف التوقعات؟

يشار إلى أن السعودية تستضيف أربع قمم؛ ثلاث منها تجمع الرئيس الأمريكي مع العاهل السعودي وقادة دول الخليج وزعماء دول عربية وإسلامية، إلى جانب قمة تشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي.
التعليقات (0)