سياسة عربية

كيف تفاعل المصريون مع زيارة ترامب إلى السعودية عبر "تويتر"؟

ترامب في السعودية في أول زيارة خارجية له رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية- أ ف ب
ترامب في السعودية في أول زيارة خارجية له رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية- أ ف ب
تفاعل النشطاء المصريون مع وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية، في يومه الأول لزيارته الرسمية الخارجية.

وعبر وسم "#قمة_الرياض" تفاعل إعلاميون وحقوقيون ونشطاء مصريون مع القمة، وفق ما تابعته "عربي21"، فقال الحقوقي هيثم أبو خليل: "من أخطائنا الصمت على حكام السعودية والإمارات عقب الانقلاب، وعدم فضحهم بصورة تليق بإجرامهم وتآمرهم على ربيع العرب، تعس من ظن يوما أن لهؤلاء دينا".

وقال الإعلامي أسامة جاويش: "في #قمة_الرياض خليفة المسلمين الجديد دونالد ترامب يتلقى الجزية من ولاته على بلاد المسلمين".

أما المفكر محمد مختار الشنقيطي، فقال: "الصداقة الأمريكية للعرب كثيرا ما يصدق عليها الشطر الثاني من بيت المتنبي: ومن العداوة ما ينالك نفعه/ ومن الصداقة ما يضر ويؤلم".

وتابع الشنقيطي: "إذا لم تؤد #قمة_الرياض إلى وقف المذبحة في سوريا، وتحجيم التمدد الإيراني والروسي في الجسد العربي، فستكون مجرد تخدير للعرب، وشفط لأموالهم".

وعلق الصحفي محمود رفعت: "ستشهد #قمة_الرياض خروج آلاف المليارات لتشغيل مصانع السلاح في #أمريكا ما يطرح السؤال الأهم، أي دم سيسفك بكل هذا السلاح غير عرب مسلمين؟".

وتابع: "لن يحمي العرب غير العرب أنفسهم، ولن يتحقق ذلك إلا يوم أن يأكلوا مما يزرعون، وأن يلبسوا مما يصنعون، ثم يصنعوا سلاحهم بأنفسهم مثل #إيران".

وسخر المحامي طارق العدوي: "مولانا ترامب خليفة المسلمين يتفقد أحوال رعاياه من المسلمين، ويلتقي حكام ولاياته".

اقرأ أيضا: الملك سلمان وترامب وزوجته يتبادلون التحايا عبر "تويتر"

وغردت النائبة البرلمانية السابقة، عزة الجرف: "#ترامب يحصل على الجزية، ويسلم الأوامر، وعلى قطع الشطرنج التنفيذ وعلى الشعوب الخضوع حتى إشعار آخر، الكيان الصهيوني متسيد الآن حتى يفيق المارد المسلم".

أما أستاذة العلوم السياسية، عالية المهدي، فاعتبرت أن الهدف الأول لأمريكا هو ألا يكون هناك كيان عربي قوي يواجه إسرائيل. 

وقالت المهدي في تدوينة مطولة لها عبر "فيسبوك":



من جنبه، سخر أنور العقرباوي قائلا: "أعتقد أن الإسلام يكرهنا، لن أسمح للمسلمين بدخول بلادنا، سأفرض الرقابة على مساجدهم، من أقوال المؤمن دونالد ترامب". 

وقال عمار فايد: "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يجتمع مع قادة عرب مسلمين لمناقشة التصدي للمشروع الإيراني الصهيوني الأمريكي".

وعلق أحمد البقري: "مستشار الأمن القومي الأمريكي: #ترمب سيلقي خطابا يتناول فيه تصوره لانتشار رؤية سليمة للإسلام!! مولانا ترمب".

وأضاف شهاب محمود: "هذا ترامب أتاكم يعلمكم أمور دينكم!".

الجدير بالذكر أن زيارة ترامب إلى السعودية هي أول زيارة رسمية خارجية له منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وبعد سنوات من الفتور في ظل إدارة باراك أوباما على خلفية الاتفاق النووي مع طهران، وجدت دول الخليج في ترامب حليفا تعيد معه بناء العلاقة التاريخية مع واشنطن.
التعليقات (0)