سياسة دولية

توقيع عقود تسليح بـ110 مليارات دولار بين واشنطن والرياض

زيارة ترامب إلى السعودية هي أول زيارة رسمية خارجية له منذ تسلمه منصبه- أ ف ب
زيارة ترامب إلى السعودية هي أول زيارة رسمية خارجية له منذ تسلمه منصبه- أ ف ب
أعلن مسؤول في البيت الأبيض، السبت، عن عقود تسليح أمريكية للمملكة العربية السعودية بقيمة 110 مليارات دولار، في اليوم الأول لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض، هدفها التصدي لـ"تهديدات" إيران ودعم جهود المملكة في "مكافحة الإرهاب".

وقال المسؤول إن ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون "سيحضران حفل توقيع (...) لنحو 110 مليارات دولار من مبيعات الأسلحة" إلى السعودية، الحليف التاريخي للولايات المتحدة.

وأوضح أن مبيعات الأسلحة التي تشمل معدات دفاعية وخدمات عسكرية "تدعم أمن السعودية ومنطقة الخليج على مدى الطويل في مواجهة التهديدات الإيرانية".

وتابع أن المبيعات تهدف أيضا إلى "تعزيز قدرات المملكة في المساهمة في عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة، ما يخفف من الثقل الملقى على القوات الأمريكية في تنفيذ تلك العمليات".

ورأى المسؤول أن الاتفاق على المبيعات "يظهر التزام الولايات المتحدة بشراكتها مع السعودية والشركاء الخليجيين، وإتاحة فرص إضافية للشركات الأمريكية في المنطقة وخلق عشرات آلاف الوظائف الجديدة في قطاع الصناعة الدفاعية الأمريكية".

وذكر بيان رسمي أن الرياض وواشنطن ستوقعان اتفاقا يتضمن تعهدا بتجميع 150 طائرة هليكوبتر لشركة لوكهيد مارتن من نوع بلاكهوك في السعودية.

وأوضح البيان أن من المتوقع أن تتيح صفقة البلاكهوك البالغة قيمتها 6 مليارات دولار حوالي 450 فرصة عمل في السعودية.

وزيارة ترامب إلى السعودية هي أول زيارة رسمية خارجية له منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وبعد سنوات من الفتور في ظل إدارة باراك أوباما على خلفية الاتفاق النووي مع طهران، وجدت دول الخليج في ترامب حليفا تعيد معه بناء العلاقة التاريخية مع واشنطن. 

وتتهم السعودية جارتها إيران بالتدخل في شؤون دول المنطقة. وتجد الرياض في إدارة ترامب آذانا صاغية تتفاعل مع قلقها من "التدخلات الإيرانية"، خصوصا مع تكثيف مسؤولي هذه الإدارة اتهاماتهم لطهران بزعزعة استقرار المنطقة وتلويحهم باتخاذ إجراءات بحق الجمهورية الإسلامية.

لكن طهران تنفي الاتهامات السعودية لها، وتتهم في المقابل الرياض بدعم جماعات إسلامية متطرفة.

وتقود الرياض في اليمن المجاور منذ آذار/ مارس 2015 تحالفا عسكريا عربيا في مواجهة المتمردين الحوثيين الذين تتهمهم بتلقي دعم من طهران.
التعليقات (1)
حسين/لندن
السبت، 20-05-2017 06:45 م
بمناسبه زياره ترامب للسعوديه،،نستعرض معكم بعض تصريحاته أبان حملته الانتخابيه والتي أوصلته إلى البيت الأبيض،، التصريحات منقوله عن صفحه الأستاذ أبو أسيد على الفيسبوك نظرة ترامب إلى السعودية . ? مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ ? [البقرة: 105] Donald Trump : "Tell Saudi Arabia and others that we want (demand!) free oil for the next ten years or we will not protect their private Boeing 747s.Pay up!" "أخبروا المملكة السعودية أننا نريد النفط مجانا للسنوات العشر المقبلة أو أننا لن نحمي طائرات البوينغ خاصتهم" .... وسبق أن هدد ترامب السعودية _بشكل مبطن_ بالثورة ودعم الجناح الليبرالي . Donald Trump: "We Should Milk Saudi Arabia As much As Possible" يجب أن نحلب السعودية بقدر المستطاع " Kingdom of Saudi Arabia is a "fat and milky" المملكة السعودية سمينة وحلوب . "I would want to help Saudi Arabia". "I would want to protect Saudi Arabia. But Saudi Arabia is going to have to help us economically. They were making, before the oil went down ... they were making $1 billion a day" أريد مساعدة السعودية ، أريد أن أحمي السعودية ولكن سوف تضطر السعودية إلى مساعدتنا اقتصاديا ، كانوا يفعلون ذلك قبل انخفاض سعر النفط ، كانوا يجنون مليار دولار في اليوم . "Frankly, Saudi Arabia has not treated us fairly, because we are losing a tremendous amount of money in defending Saudi Arabia,” "بصراحة لم تعاملنا السعودية بشكل عادل لاننا نفقد قدرا هائلا من المال للدفاع عنها". ويُذكر أن مسؤول في البيت الأبيض قد أعلن مؤخرا أن أمريكا على وشك إبرام اتفاق مع السعودية بقيمة 100 مليار دولار . فضلا عن عزم الولايات المتحدة على السطو رسميا على شركة أرامكو المقدر ثمنها "2 ترليون دولار" لقاء تنصيب محمد بن سلمان ملكا للسعودية بعد والده الخَرِف ) أنتهى الاقتباس.. هذه هي أهميه الزياره الأولى لترامب خأرج أمريكا