سياسة دولية

أردوغان: سنعدّل مناهجنا ونعززها بتاريخنا المشرّف

أردوغان ألمح سابقا إلى توجهات بتعديل المناهج- الأناضول
أردوغان ألمح سابقا إلى توجهات بتعديل المناهج- الأناضول
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الحكومة تعتزم إجراء تعديلات على المناهج المدرسية خلال كلمة له بمجمع القصر الرئاسي بمناسبة الاحتفال بيوم الشباب والرياضة وذكرى مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

وقال أردوغان إن الهدف من التعديلات "تعزيز الكتب والمناهج بتاريخنا العريق والمشرف".

وأضاف للشباب في الاحتفالية: "أنتم من سيُظهر للعالم مدى قوة الشعب التركي ومن ثم أنتم منوطٌ بكم تحقيق الإصلاحات والثورات في بلادنا".

وأكد أنه "رغم تعرض تركيا لهجمات أكثر التنظيمات الإرهابية دموية فإنها لم تتنازل قيد أنملة عن أهدافها واستثماراتها".

وأشار إلى أن هدف تركيا الارتقاء فوق مستوى الحضارات المعاصرة ونحن عازمون على ذلك، ودافعنا الأكبر رغبتنا في ترك دولة تركية آمنة ومستقرة مزدهرة لشبابنا وأجيالنا القادمة.

وتتزامن ذكرى الاحتفال بيوم الرياضة والشباب وذكرى أتاتورك مع ذكرى انطلاق "حرب الاستقلال" ضد قوات الحلفاء التي احتلت مساحات كبيرة من أراضي الدولة العثمانية عام 1919.

وكان الرئيس التركي قال في مثل هذا اليوم من العام الماضي إن "جذورنا أقدم من 90 عاما".

وأضاف أردوغان: "نتصدى للذين يحاولون تحديد تاريخ دولتنا وأمتنا بـ 90 عاما، يجب أن نتخذ كل أنواع التدابير بما فيها إعادة النظر في الكتب المدرسية ابتداء من المدرسة الابتدائية".

ويرى مراقبون أن إصرار أردوغان على طرح مسألة الجذور العثمانية في خطابه، محاولة منه لإصلاح الأخطاء التاريخية التي وقع فيها العلمانيون بتركيا حين ألغوا التواصل بين جيل الجمهورية وتاريخ الأمة التركية القديم الذي يرتبط بفترة الحكم الإسلامي والخلافة العثمانية.

واتخذ أردوغان إبان ترؤسه للحكومة التركية قبل انتخابه رئيسا للبلاد سلسلة من الخطوات الجريئة التي كانت تعد خطوطا حمراء لدى العلمانيين وكان من الصعب على أسلافه في الحكومات التركية القيام بها خوفا من انقلاب الجيش بحجة الدفاع عن إرث أتاتورك والعلمانية.
التعليقات (2)
محب
السبت، 20-05-2017 03:31 ص
اتاتورك وعبدالناصر والاسد وغيرهم الكثير الكثير ذهبوا ولم يبقى الا ذكرهم السيء والدوام لله فاتبروا باولي الابصار
Ahmet
السبت، 20-05-2017 12:12 ص
جيد ياطيب . سر والله والتاريخ والبحق معك.