صحافة دولية

وسائل التواصل ترد على خطاب ترامب "الملهم" بالسعودية

ميدل إيست آي: خطاب ترامب المقرر أن يلقيه في السعودية جعله مادة للتهكم والسخرية- أ ف ب
ميدل إيست آي: خطاب ترامب المقرر أن يلقيه في السعودية جعله مادة للتهكم والسخرية- أ ف ب
نشر موقع "ميدل إيست آي" في لندن تقريرا، حول زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمنطقة، ورد فعل رواد وسائل التواصل الاجتماعي عليها. 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن خطاب ترامب، المقرر أن يلقيه في السعودية، جعله مادة للتهكم والسخرية، لافتا إلى أن مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي الجنرال أتش آر ماكماستر، قال إن الرئيس سيلقي خطابا "ملهما" عن الإسلام، حيث ينبئ كلامه بأن ذلك الخطاب يشبه الخطاب الذي ألقاه باراك أوباما في جامعة القاهرة عام 2009. 

ويلفت الموقع إلى أن ترامب سيبدأ رحلته يوم الجمعة، متوجها إلى السعودية، ليجتمع فيها مع العاهل السعودي وقادة من دول العالم الإسلامي والعربي، ومن المرجح أن يوقع على صفقة بقيمة 300 مليار دولار لتسليح السعودية، مشيرا إلى أن زيارة ترامب، التي تمتد أسبوعا، ستشمل إسرائيل وفلسطين والفاتيكان وأوروبا.

ويورد التقرير نقلا عن ماكماستر، قوله إن الرحلة "التاريخية" والخطاب فيها يهدفان إلى "توحيد العالم الإسلامي ضد الأعداء المشتركين للحضارة كلها، وإظهار التزام الولايات المتحدة تجاه شركائها المسلمين". 

وينوه الموقع إلى أن عددا من المعلقين على وسائل التواصل الاجتماعي تذكروا تصريحات سابقة لترامب، حيث كتب الدكتور غريغ كونسداين في تغريدة له قائلا: "الأخبار الواردة تشير إلى خطط ترامب إلقاء خطاب عن الإسلام خلال زيارته للسعودية، ولا تنس، فإنه قال إن هذا كله كلام تافه"، وكتبت أخرى: "عندما يصل ترامب إلى السعودية سأعلن عن دعمي لقرار يمنع دخول الأشخاص الذين زاروا قريبا بلدا مسلما كلهم".

   
  

ويفيد التقرير بأن المستخدم وجهت علي ذكّر بما قاله ترامب في تغريدة يقول فيها:"الرئيس دونالد ترامب: (أعتقد أن الإسلام يكرهنا)، وترامب سيقدم خطابا عن الإسلام في السعودية أثناء رمضان".



وبحسب الموقع، فإن شخصا أخر اسمه هيرمان تساءل قائلا: "ماذا سيحدث خطأ؟"، فرد كورت فلود جي آر: "هل ستسير الأمور على ما يرام؟"، أما مصطفى عيتاني فكتب: "تقول مصادر إن ترامب سيتحدث عن فيلم علاء الدين في خطابه عن الإسلام في السعودية، وكيف ساهم في تشكيل رؤيته عن الإسلام".



ويذكر التقرير أن أندرو شولز ذكر ما قاله ترامب: "الكثير من الناس لا يعرفون أنني اخترعت الإسلام، فقد اخترعته في الثمانينيات قبل أي شخص، أعني أنني بنيت كازينو تاج مع الإسلام"، لافتا إلى أن كارل شارو تطوع لأن يكون مستشارا ثقافيا لترامب، حيث قال: "سأشرح الثقافة السعودية له، وسأشرح للسعودية الثقافة الغربية". 
   


ويختم "ميدل إيست آي" تقريره بالإشارة إلى أن الخبير والمحلل السياسي الدكتور أتش إي هيلير، قال في تغريدة له: "جزء مني يميل إلى الاعتقاد بأن ترامب يقوم بقمة الرياض لأن أوباما ألقى خطابا في القاهرة في زمان ما".

 
التعليقات (0)