علي نون
1300x600
1300x600
كثرة القراءات والتفسيرات (أو محاولتهما) لقرار «حزب الله» تفكيك مواقعه العسكرية في الجرود الشرقية المحاذية للحدود السورية، لا تلغي اليقين القائل بأنّ القرار المذكور انهزامي وليس انتصاريا، وأنّ كثرة التبرير لا تبرّر شيئا غير ذلك، في واقع الحال.

في عالم السياسة هناك مصطلح فخم آت من عالم العسكر: التراجع خطوة إلى الوراء من أجل التقدم خطوتين إلى الأمام.. لكن في حالة «حزب الله» مع النكبة السورية، وفي حالة إيران مع طموحاتها العابرة فوق حدودها وقدراتها وإمكاناتها، هناك سياق مركزي واحد يكاد أن يكون مقطوع الصلة بالسياسة والعسكر، ولا يتصل سوى بيقينيات ذاتية مربوطة دائما بأبعاد فوق بشرية، ولا «يعرفها» إلا أصحابها!

.وهذه في جملتها أنتجت بعض فظاعات الواقع العربي والإسلامي الراهن!

«انسحب» «حزب الله» من بعض مواقعه التماسيّة مع النكبة السورية، لكنّه لا ينتبه (أو لا يأبه!) إلى حقيقة أنّه خسر جلّ سوريا وأهلها! ومنذ أول هجمة موضعية له فيها، انكسرت معظم «مواقعه» في الوجدان السوري والعربي والإسلامي العام! ومنذ أن تغيّرت وجهة قتاله و«مقاومته» تغيّر وجهه وطبيعته ومعناه. وأدخل نفسه بنفسه في زاوية انقسامية حادّة، بعد أن كان موضع شبه إجماع!

يحكي عن جغرافيا قتالية نزالية حادة وضيّقة، ويتجاهل التاريخ العريض والديموغرافيا الأعرض! يُقفل جبهة خارجية «صغيرة» (مع إسرائيل) بأبعاد أسطورية عربية وإسلامية، ويفتح جبهات داخلية كبيرة بأبعاد كارثية في الدين والضمير ومقاييس الحق والجور والحلال والحرام.. وليس مصطلح الفتنة سوى أحد تعابيرها. وهو في كل حال، مكسور فيها مهما راكم وادّعى من «انتصارات»! وهذا حُكمٌ يستند إلى نصّ لا يختلف عليه «فقهاء الأمة»! ولا تخفف من وطأته (وسطوته) فتاوى حديثة، طالما أنّ الإجماع عليه قائم ومنذ أيام السلف الصالح!

انسحب من بعض مواقعه، لكن في الحقيقة يبدو كأنه ينسحب من بعض مواقفه، وهو الذي راح فيها بعيدا: عندما وضع أكثريّة السوريين في خانة «التكفير والإرهاب». ثم عندما ظنّ أنّ الانتصار في معركة يعني انتصارا في الحرب. ثمَّ عندما أخذه الغرور إلى إدعاءات عفّ عنها من هو أقوى منه وأقدر وأخطر! ثم عندما تشاطر مثل الهواة أمام محترفين «دوليين»! وظنّ في نفسه قدرة على الحسم أو «تغيير الخرائط» أو المس بمصالح استراتيجية إقليمية ودولية، فإذ به «يكتشف» أنّ سقفه هو الاستنزاف البشري والقيمي، وعند أول انعطافة كبيرة في الميدان لمصلحته هو وإيران، سيوضع على المقصلة هو وإيران معا! وأنّ الثوب الذي لبِسه بعنوان «محاربة الإرهاب» لن يستر عند القوى الكبرى اتهامه بأنه جزء (أصيل!) من ذلك «الإرهاب»!

مجرّد الإعلان عن انسحاب وسط معركة لم تنتهِ مع «الإرهاب التكفيري»، واستباقا لسيناريوهات معركة لم تبدأ بعد مع قرار لجم إيران وأدواتها، يعني تغييرا لن يتوقف عند جرود البقاع الشمالي، مهما قيل العكس!.. والله أعلم.

المستقبل اللبنانية
1
التعليقات (1)
عبدالله العثامنه
الإثنين، 15-05-2017 07:36 ص
الانسحاب بداية انسحابات والتراجع بداية تراجعات ونهاية مهاترات وأكاذيب أكبرها محاربة التكفيريين رغم أن حزب الحشاشين هو أكبر ارهابي تكفيري تمددي امتداداً للحشاشين المعروفين في التاريخ وإحياءاً لسنتهم وسيرتهم الوسخه لكنه تعداهم بمراحل حين قرر أن يحي سنة القرامطه بدعمه وتبنيه لحثاله حوثيه يمنيه خرجت من مزابل التاريخ لتتربع وتتمدد على مزابل الحاضر والمستقبل ،، الحزب يكذب ويحترف الكذب والتضليل وذر الرماد في العيون فتراه يلعب بحرفيه بالمتاجره بالقضيه الفلسطينيه ويدعي أنه يتولى ويرعى الجهاد الفلسطيني وفي نفس الوقت يفرّغ جام حقده على العرب والدول العربيه ( لا يستطيع الهجوم على العرب الا بعد أن يعطي جرعات من الغيره على فلسطين والقضيه الفلسطينيه) يتخذها شماعه أو شمعه يلطم حولها على تفريط العرب بفلسطين ليثبت أنه هو الوحيد الذي يحمل راية التحرير ليأخذ الشرعيه الوطنيه بحصر أحقيته المقدسه في تخوين العرب وزعمائهم عموماً وزعماء السعوديه خصوصاً !! يستجدي الوطنيه استجداءاً كأنه يقول للعرب والمسلمين : يا جماعه والله أنا وطني ، والله أنا اسلامي ، والله أنا مش خاين كما تظنون وتعتقدون في أدبياتكم عن سيرة الشيعه عموماً والدليل ها أنا حررت الجنوب ( اسرائيل لا تريد الجنوب أدّخرته ثم انسحبت منه لتعطي انتصارات ثمينه لحزب اللات الذي وظيفته وأس انشاءه كان لتعميق الشرخ السني الشيعي واحداث الفتنه المرجوّه) وهو في طريقه الطويل هذا أخذ برجليه جُل الشيعه العرب ووضعهم في بوز المدفع يقذف بهم هنا وهناك لتحقيق عملية التلميع وتحقيق عملية التخريب المنشوده فأفقدهم سمعتهم وعيشهم وراحة بالهم وتعايشهم في مجتمعاتهم حتى باتوا يشعرون أنهم منبوذون في البحر والمحيط السُني الكبير يعومون فيه على عوم الحزب الذي قد يغرقهم في أي لحظه .... أول تعاسة العيش وأرذله أن تشعر دائماً أنك منبوذ في وسط يراك متهما .