سياسة عربية

السيسي يدعو لرفع القيود على تسليح حفتر

يفرض مجلس الأمن الدولي حظرا للسلاح على ليبيا منذ شباط/ فبراير 2011- تويتر
يفرض مجلس الأمن الدولي حظرا للسلاح على ليبيا منذ شباط/ فبراير 2011- تويتر
دعا قائد الانقلاب بمصر، عبد الفتاح السيسي في لقاء مع اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، إلى رفع القيود المفروضة على توريد السلاح للجيش الليبي.

وأكد زعيم الانقلاب، خلال اللقاء الذي جمعه مع حفتر، السبت، "على أهمية رفع القيود المفروضة على توريد السلاح للجيش الليبي ولضرورة وقف تمويل المنظمات الإرهابية وإمدادها بالسلاح والمقاتلين والتصدي لمختلف الأطراف الخارجية التي تسعى إلى العبث بمقدرات الشعب الليبي".

من جانبه، أعرب اللواء المتقاعد، خليفة حفتر عن تقديره لدور مصر في الأزمة الليبية، وجهودها لمساعدة مختلف الأطراف في الوصول إلى توافق.

ويفرض مجلس الأمن الدولي حظرا للسلاح على ليبيا منذ شباط/ فبراير 2011 عندما اتخذ معمر القذافي إجراءات مشددة للتعامل مع ثورة شعبية أطاحت بحكمه.

وكان رئيس مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق، عقيلة صالح، طالب، في وقت سابق، من العاهل المغربي محمد السادس بالتدخل لمساعدة ليبيا في رفع الحظر الأممي عن تسليح قوات حفتر "التي تساهم في محاربة الإرهاب في جميع مناطق ليبيا" على حد تعبيره.

وقال صالح خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة المغربية الرباط، عقب مباحثات أجراها مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الاثنين الماضي، إن "الجيش بقيادة خليفة حفتر يساهم في محاربة الإرهابيين، ويتجه إلى القضاء عليهم في جميع مناطق البلاد، بإمكانيات محدودة، رغم حظر التسليح المفروض عليه".

وذكرت منابر إعلامية ليبية، أن لقاء السيسي وحفتر في القاهرة، قد يعرف انضمام فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، لاستكمال الجلسات الوفاق التي انطلقت بين حفتر والسراج مؤخرا.
التعليقات (0)