ملفات وتقارير

وكالة روسية تكشف ما وصفتها بتفاصيل خطة اغتيال "كيم جونغ"

أ ف ب
أ ف ب
كشفت وكالة أنباء روسية عما قالت إنه تفاصيل خطة اغتيال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، التي اتهمت بيونغ يانغ، الجمعة 5/5/2017 واشنطن بتدبيرها.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن سفير كوريا الشمالية في موسكو تصريحات قال فيها، إن تكلفة عملية اغتيال الزعيم الكوري الشمالي التي خطط ونظم لها من قبل الأمريكيين والكوريين الجنوبيين بلغت 300 ألف دولار أمريكي.

وأضاف الدبلوماسي الكوري الشمالي أن المخابرات الأمريكية والكورية الجنوبية سلمت مواطنا كوريا شماليا حوالي 300 ألف لتنظيم عملية اغتيال، تستهدف الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون. واستطاعت المخابرات الأمريكية تجنيد المواطن الكوري خلال عمله في شركة تقع في مقاطعة خابروفسك الروسية.

وكشف السفير، حسب سبوتنيك، أن التحضير لعملية الاغتيال جرى لسنوات وكان الهدف اغتيال الزعيم الكوري خلال مراسم احتفالية شعبية يرتادها الأخير، والأدوات المفترضة للاغتيال هي مواد كيميائية مشعة وسامة. وقال السفير: "لقد قام الأمريكيون بتسليم المتهم دفعتين وقدرهما 20 ألف دولار، بالإضافة إلى جهاز اتصال مزود بالأقمار الاصطناعية للتخابر معهم".

وأضاف السفير: "لقد تم تهديد المتهم أنه بحال إفصاحه عن العملية سيتم قتل عائلته، وبعد عودته إلى كوريا الشمالية تلقى المتهم تعليماته عبر جهاز الاتصال عدة مرات حول طرق كيفية القيام بعملية الاغتيال".

وكان المتهم قد وسع نشاطه نهاية العام 2016، من خلال ضم عملاء جدد لتنفيذ العملية، وطالب المخابرات الأمريكية بمبالغ مالية إضافية قدرها 200 ألف دولار كبدل عن أعماله، وتمكن من عقد اجتماعات عدة في الصين التي حصل فيها على مبالغ مالية إضافية.

اقرأ أيضا: كوريا الشمالية تتهم "CIA" بالتخطيط لاغتيال زعيمها.
التعليقات (0)