سياسة دولية

بكين وسيول: نزع سلاح بيونغ يانغ النووي هدف مشترك

الرئيسان الصيني والكوري الجنوبي اتفقا على ضرورة نزع سلاح بيونغ يانغ بالمفاوضات- أ ف ب
الرئيسان الصيني والكوري الجنوبي اتفقا على ضرورة نزع سلاح بيونغ يانغ بالمفاوضات- أ ف ب
اتفق الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الكوري الجنوبي الجديد مون جاي-أن على أن نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية "هدف مشترك" لبلديهما، في وقت تشهد فيه شبه الجزيرة الكورية توترا متصاعدا بين واشنطن ونظام بيونغ يانغ على خلفية التجارب الصاروخية للأخيرة.

وقال يون يونغ-تشان المتحدث باسم الرئيس الكوري الجديد إن الرئيسين اتفقا في أول اتصال هاتفي بينهما على "أن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية هدف مشترك بين البلدين".

وكانت العلاقات بين سيول وبكين شهدت توترا بعد نشر الولايات المتحدة الأمريكية منظومة الصواريخ "ثاد" في كوريا الجنوبية لمواجهة التهديدات من جارتها الشمالية، وهو ما ردت عليه بكين بالإعلان عن تجربة لإطلاق نوع جديد من الصواريخ الموجهة.

اقرأ أيضا: الصين تجري تجربة صاروخية جديدة قرب شبه الجزيرة الكورية

وتعتبر الصين المنظومة الأمريكية الجديدة تهديدا لقدراتها العسكرية، واتخذت سلسلة من الإجراءات ضد شركات كورية جنوبية في خطوة اعتبرتها سيول نوعا من الانتقام الاقتصادي.

ويؤيد مون الذي تولى مهامه الأربعاء تقاربا مع نظام بيونغ يانغ لحمله على العودة إلى طاولة المفاوضات حول برنامجيه الباليستي والنووي.

وقال مون لـ"شي" إنه "مدرك" لقلق الصين إزاء الدرع الصاروخية الأمريكية ودعا إلى محادثات ثنائية من اجل "تفاهم أكبر حول المسألة".

اقرأ أيضا: رئيس كوريا الجنوبية يفجر مفاجأة بتصريحات عن جارته الشمالية

واقترح مون خلال المحادثة التي استمرت 40 دقيقة إرسال وفد خاص إلى بكين "يتباحث فقط حول "منظومة ثاد" والموضوع النووي في الشمال"، كما وجه شي دعوة رسمية إلى مون لزيارة بكين.
التعليقات (0)