سياسة عربية

وكالة روسية: بالحرب.. هل تنتصر أمريكا أم روسيا أم الصين؟

الولايات المتحدة الوحيدة التي تمتلك طائرات الجيل الخامس- اسوشييتد برس
الولايات المتحدة الوحيدة التي تمتلك طائرات الجيل الخامس- اسوشييتد برس
طرحت وكالة "سبوتنيك" الروسية تساؤلا مثيرا عمّن سينتصر في حال وقعت حرب بين أعظم قوى العالم؛ الولايات المتحدة، وروسيا، والصين.

"سبوتنيك"، في مقارنة موجزة للقدرات العسكرية للدول الثلاث، سلطت الضوء على أربع ركائز مهمة في القوة العسكرية، هي "المقاتلات، والدبابات، والسفن الحربية، والغواصات".

ووفقا للوكالة الروسية، فإن الولايات المتحدة متفوقة من ناحية المقاتلات؛ كونها تملك مقاتلة الجيل الخامس، وهي التي لا تزال روسيا والصين تحاولان امتلاكها.

ولدى الولايات المتحدة 187 طائرة من طراز إف-22 وإف-35، فيما طورت الصين 4 مقاتلات، وعرضت مقاتلة جي-31 في المعرض الجوي عام 2014، أما جي-20 التي دخلت الخدمة مؤخرا فتعدّ نظيرة إف-35.

"سبوتنيك" قالت إن روسيا تطور مقاتلة واحدة فقط، لكن إمكانياتها تعادل إمكانيات إف-22. "تي-50"، موضحة أنها ستدخل الخدمة في هذا العام.

الوكالة الروسية قالت إن موسكو طوّرت النموذج الأولي لـ"تي-14" (أرماتا)، لكنها في الوقت الحالي تمتلك دبابة "تي-90 أ"، التي تعدّ من أفضل الدبابات في العالم.

فيما تعتمد الولايات المتحدة على دبابة أم-1 أبرامز، التي صنعتها في العام 1980، وطوّرتها بشكل كبير لاحقا.

وأوضحت الوكالة أن الصين تملك دبابات مختلفة في الخدمة، وتطور دبابة "تايب 99"، المزودة بدروع تمكنها من صد هجوم الدبابات الروسية أو الغربية.

قوة الدبابات الصينية دفعت "سبوتنيك" للقول إنها لا تستطيع تحديد المنتصر في "الدبابات" بين روسيا والصين والولايات المتحدة.

وأضافت: "ومع ذلك، يعتقد أن الدبابات الأمريكية كانت لديها خبرة أكبر في إدارة المعركة من المنافسين".

وعن السفن الحربية، قالت الوكالة إن "الولايات المتحدة تمتلك أكبر أسطول في العالم، ويضم 10 حاملات طائرات و9 حاملات مروحيات".

وأوضحت أن هذه القوة لن تكون كافية للتغلب على الغواصات الروسية والصينية.

حيث تمتلك روسيا نظام Club-K، القادر على ضرب الأهداف البحرية والبرية، ويمكن تزويد السفن المختلفة بهذا النظام.

فيما تمتلك الصين سفنا في خدمة خفر السواحل وأسطول التحرير الشعبي الصيني.

وقالت الوكالة إنه "على الرغم من تفوق الولايات المتحدة في حال نشوب حرب، فإن السفن الروسية والصينية ستلحق أضرارا كبيرة بالأسطول الأمريكي".

وبالانتقال إلى الغواصات، كشفت "سبوتنيك" أن الولايات المتحدة تمتلك 14 غواصة نووية مزودة بصواريخ بالستية يصل إجمالي عددها إلى 280، وأن كل صاروخ قادر على محو مدينة عن الأرض.

 إضافة إلى امتلاكها 4 غواصات مزودة بصواريخ مجنحة، و154 صاروخ "توماهوك" و54 غواصة نووية.

فيما لدى روسيا 60 غواصة، "ولكنها كلها قوية جدا، وهي ليست أقل شأنا من غواصات الغرب"، وفقا لـ"سبوتنيك".

وأضافت الوكالة: "تعمل روسيا على تطوير تقنيات جديدة في هذا المجال، بما في ذلك طوربيد 100 ميغا طن برؤوس نووية".

وذكرت أن الصين تمتلك فقط 5 غواصات نووية، و53 غواصة تعمل على الديزل، و4 غواصات نووية مجهزة بصواريخ بالستية. وتعمل على تطوير تقنيات أخرى.

ونقلت "سبوتنيك" عن خبراء -لم تسمهم- قولهم إن الغواصات الروسية والصينية تشكل تهديدا حقيقيا للأمريكية في المحيط. 









التعليقات (0)

خبر عاجل