سياسة عربية

بعد الكهرباء.. السلطة تقطع الدواء وحليب الأطفال عن غزة

القرار سينعكس سلبا على الأطفال ومرضى السرطان وغسيل الكلى- أ ف ب
القرار سينعكس سلبا على الأطفال ومرضى السرطان وغسيل الكلى- أ ف ب
أكدت مصادر صحية فلسطينية في غزة أن وزارة الصحة في رام الله أبلغتها بتوقفها عن تزويد مستشفيات القطاع المحاصر بالأدوية وحليب الأطفال بدءا من الثلاثاء 10-5-2017، في خطوة من شأنها مفاقمة الوضع الصحي المتدهور في القطاع أصلا بفعل الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات.

وقال مدير عام هيئة الصيدليات التابع لوزارة الصحة في غزة الدكتور منير البرش في حديث لـ"عربي21" إن "المستويات الفنية في الوزارة الصحة برام الله أبلغتهم بالقرار" وإنه "دخل حيز التنفيذ"، محذرا من انعكاسات خطيرة على خدمات مرضى السرطان بشكل خاص، بعد الإعلان عن نقص خطير في 17 نوعا من الدواء الذي يقدم لهم، إضافة لجميع الخدمات الصحية بشكل عام "بما فيها خدمات الأطفال ومرضى غسيل الكلى".

وأضاف البرش أن وزارة الصحة في رام الله يفترض أن تغطي تكلفة جميع الاحتياجات الطبية من خلال مناقصة عامة، لكنها في السنة الماضية غطت ما قيمته 17 مليون دولار من أصل 40 مليونا.

اقرأ أيضا: الآلاف يتظاهرون في غزة ضد الحصار و"إجراءات عباس"

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلت عن البرش قوله إن "القرار يحمل آثارا مدمرة على السكان، خصوصا على المرضى المزمنين والأطفال. غزة تعاني خلال الأيام الأخيرة من نقص حاد في الأدوية، بسبب عدم وصول إرساليات أدوية منذ ثلاثة شهور". 

وزارة الصحة في رام الله بدورها نفت تصريحات البرش، وقال محمد العواودة من الدائرة الإعلامية في الوزارة إنه لم يطلع على قرارات كهذه، "بل إنه لم يصدر عن الوزارة مثل هذا القرار، وإسرائيل لا علاقة لها بموضوع الأدوية كما حصل الأمر في موضوع الكهرباء".

وأضاف مجيبا على استفسار "عربي21": "نحن من يزود غزة باحتياجاتها من الأدوية وشاحناتنا هي التي تنقلها، ولا وجود لقرار رسمي بوقف ذلك، وإلا كانت الوزارة أصدرت بيانا بهذا الخصوص".

اقرأ أيضا: السلطة توقف تمويل كهرباء غزة.. هل بدأ الانفصال عن القطاع؟

وتأتي هذه التطورات بعد أسابيع من قرار للسلطة الفلسطينية بوقف تمويل كهرباء غزة، وذلك ضمن سلسلة إجراءات أعلن عنها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضد حركة حماس، ردا على إعلان الأخيرة عن لجنة وزارية لإدارة شؤون القطاع، سبقها قرار بتقليصات في رواتب موظفي السلطة في القطاع.

وكان آلاف الفلسطينيين تظاهروا في غزة بداية الشهر الجاري تلبية لدعوة "هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار" تنديدا بالحصار المفروض على القطاع، و"رفضا للحصار والمؤامرات ضد قطاع غزة".

التعليقات (1)
شرشور
الأربعاء، 10-05-2017 04:57 م
كفاكم من الظلم

خبر عاجل