سياسة عربية

قيادي حوثي مهمّ اعتقلته الشرطة اليمنية بمأرب.. من هو؟

الأجهزة الأمنية قبضت عليه وبحوزته  مواد وصفها بـ"المهمة" أثناء قدومه من المغرب- أرشيفية
الأجهزة الأمنية قبضت عليه وبحوزته مواد وصفها بـ"المهمة" أثناء قدومه من المغرب- أرشيفية
اعتقلت القوات الحكومية في محافظة مأرب، شمال شرق اليمن، قياديا رفيعا في جماعة الحوثيين كان في طريقه إلى صنعاء التي تسيطر عليها الجماعة منذ نهاية العام 2014.

وأفاد مصدر يمني موجود في مأرب بأن القيادي البارز في جماعة الحوثي، "مصطفى المتوكل" المكنى بـ"أبي باقر"، اعتقلته قوات الأمن في نيسان/ أبريل الماضي بمدينة مأرب، وكان في طريقه إلى صنعاء.

ويشغل المتوكل رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار بتعيين من قبل رئيس ما يسمى المجلس السياسي (مشكل من تحالف الحوثي وصالح)، صالح الصماد، إلى جانب عمله الأكاديمي أستاذا للاقتصاد في كلية التجارة بجامعة صنعاء.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، لـ"عربي21"، أن الأجهزة الأمنية قبضت على المتوكل، وهو أحد قيادات الصف الأول بالحركة الحوثية، وبحوزته مواد وصفها بـ"المهمة" أثناء قدومه من المغرب.
ولم يكشف المصدر ماهية هذه المواد.

ففي الوقت الذي يلف الغموض تفاصيل اعتقال المتوكل، يشاع بأنه كان عائدا من المؤتمر السنوي للهيئات العامة للاستثمار في الوطن العربي المنعقد في مملكة المغرب.

فيما يسود الاعتقاد بأن الرجل الذي يمثل شخصية مهمة لجماعة الحوثي قد يتم من خلاله إبرام صفقة تبادل معتقلين موالين للشرعية في زنازين الحوثيين بصنعاء.

في حين، قال مدير مكتب فضائية "الجزيرة "القطرية باليمن، سعيد ثابت، إن مصطفى المتوكل اعتقل من قبل قوات الشرطة في مأرب؛ بسبب "انتحاله صفة رئيس الهيئة العامة للاستثمار"، وهو منصب رفيع يزاوله الرجل في مكتب الهيئة، المحتل بقوة السلاح من قبل المسلحين الحوثيين.

وأضاف ثابت عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، مساء الاثنين، أن السلطات الأمنية في مأرب اعتقلته بتهمة "انتحاله صفة رئيس الهيئة وعبثه بأموالها وأملاكها"، إلى جانب عبثه بـ"هيئة أراضي الدولة والتخطيط العمراني".
 
التعليقات (0)