اقتصاد دولي

كيف تأثرت أسواق الذهب والعملات بفوز ماكرون برئاسة فرنسا؟

ماكرون فاز بانتخابات الرئاسة الفرنسية على حساب منافسته لوبان- أ ف ب
ماكرون فاز بانتخابات الرئاسة الفرنسية على حساب منافسته لوبان- أ ف ب
بدا واضحا تأثير فوز "إيمانويل ماكرون" في انتخابات الرئاسة الفرنسية عقب ساعات من إعلان النتيجة، حيث ارتفع سعر الذهب مع ارتفاع اليورو الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ ستة أشهر مقابل الدولار.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران/ يونيو بنسبة 0.27 في المئة إلى 1230.20 دولار للأوقية.

وكان الذهب سجل الأسبوع الماضي أكبر انخفاض أسبوعي منذ الأسبوع المنتهي في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر متراجعا بأكثر من 3 في المئة.

ولامس اليورو أعلى مستوياته في ستة أشهر مقابل الدولار، على خلفية فوز مرشح الوسط "إيمانويل ماكرون" في انتخابات الرئاسة الفرنسية، وسط توقعات بأن يسهم هذا الفوز في تدفق المزيد من رؤوس الأموال إلى منطقة اليورو.

وتراجع اليورو مقابل العملة الأمريكية بنسبة 0.15 في المئة إلى 1.0983 دولار، بعدما سجل 1.1020 دولار في وقت سابق من التعاملات -وهو أعلى مستوى له منذ تشرين الثاني/ نوفمبر- وذلك عقب تأكد فوز المرشح المفضل من قبل المستثمرين.

اقرأ أيضا: كيف علقت الصحافة الفرنسية والأجنبية على فوز ماكرون؟

وأسهم فوز "ماكرون" في تخفيف المخاوف السياسية في منطقة اليورو التي أثارتها منافسته الخاسرة "مارين لوبان" مرشحة اليمين المتطرف، حيث كانت تأمل في إعادة صياغة العلاقات بين بلادها وبين الاتحاد الأوروبي.

وفي الأساس، عزز تقدم "ماكرون" خلال الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية شهية المستثمرين تجاه الأسهم الأوروبية، ومن المتوقع أن تشهد الأصول الخطرة في أوروبا إقبالا متزايدا بفضل هذه النتيجة.
التعليقات (0)