حقوق وحريات

مرصد حقوقي يوثق 53 انتهاكا صحفيا بمصر الشهر الماضي (إنفوغراف)

ازداد عدد المحبوسين المستمرين منذ فترة طويلة بنهاية نيسان/ أبريل هذا العام عن نظيره من العام الماضي- أرشيفية
ازداد عدد المحبوسين المستمرين منذ فترة طويلة بنهاية نيسان/ أبريل هذا العام عن نظيره من العام الماضي- أرشيفية
قال المرصد العربي لحرية الإعلام، إن شهر نيسان/ أبريل الماضي شهد وقوع 53 انتهاكا بحق الصحفيين في مصر، كان أبرزها منع صحفيين سودانيين من دخول القاهرة.

وأضاف في بيان له الجمعة: "تنوعت بقية الانتهاكات بين 5 انتهاكات بالسجون، و34 محاكمات وبلاغات، و15 حالة منع من التغطية، و10 حالات اعتداء بدني، و5 حالات منع نشر وحجب بالفضائيات، وحالة فصل جماعية واحدة".

وتابع المرصد: "يبدو عدد حالات الانتهاك في شهر نيسان/ أبريل 2017 منخفضا قياسا بنظيره عام 2016، فقد كان شهر نيسان/ أبريل من العام الماضي أكثر شهور السنة في تسجيل عدد الانتهاكات".

واستطرد قائلا: "اللافت أيضا هو زيادة عدد المحبوسين المستمرين منذ فترة طويلة بنهاية نيسان/ أبريل هذا العام عن نظيره من العام الماضي بتسعة صحفيين، حيث بلغ عدد الصحفيين المحبوسين 89 صحفيا سجينا حتى نهاية نيسان/ أبريل 2016 مقابل 98 صحفيا في نيسان/ أبريل هذا العام".

ونوه إلى أن شهر نيسان/ أبريل الماضي شهد واقعتين متفردتين، وهما بخصوص منع صحفيين سودانيين من دخول مصر، وإعادة ترحيلهما إلى وطنهما مرة أخرى، الأمر الذي أثار جدلا وغضبا كبيرا في الوسط الصحفي السوداني، وأصدر اتحاد الصحفيين السودانيين بيانا استنكر فيه الواقعة، وتعالت أصوات سودانية تطالب بالتعامل بالمثل مع الصحفيين المصريين.

                   
التعليقات (0)