كتاب عربي 21

الحياة السياسة في تونس في منعرج تاريخي

نور الدين العلوي
1300x600
1300x600
تبدو الساحة السياسية في تونس في يوم عيد العمال ولأول وهلة متحركة ونشيطة حتى أن الظرفاء علقوا أن أيامنا تشبه أيام الثورة حيث تصلنا أخبار جديدة كل ربع ساعة. لكن أية أخبار وأية نشاط؟

فالصورة خادعة أو على الأقل لا نرى فيها للنشاط الظاهر ليس عمقا بل هو حركة في السطح بينما تكمن في العمق تيارات مجهولة ربما لديها قدرةعلى إحداث عاصفة أو ربما هي أمانٍ وأحلام نخلطها بالتوقع لفرط الدوران في حلقة مفرغة تتشهى التغيير ولا تناله. ورغم هذا الخلط بين الوصف والأمل فإن الساحة السياسية التونسية تشهد حركة عميقة لا يمكن تفسيرها إلا بأن الثورة قد حلّت في نفوس الشباب الذي سيكون عليه تجاوز نخبة فقيرة في خيالها وفي منوالها. وهي ليست مهمة سهلة لكنها ليست مستحيلة.

إقالة وزراء لكن بأمر النقابة

في حكومة ديمقراطية تتم إقالة الوزير أو المسؤول غير الكفء ويحاسب على ما اقترفت يداه تحت المسؤولية في بلاد تتم إقالة وزراء لكن مع رسالة شكر رغم الدمار الذي سببوه للبلد. ليلة عيد العمال تمت إقالة وزيرين جديدين بدون المرور من قفص الاتهام لتحميلهما مسؤولية ما أخطآ فيه. وزيرة المالية الكفؤة جدا ألقت في الساحة المالية والاقتصادية تصريحا عن تهاوي الدينار أمام العملات الأجنبية أدى إلى انهيار قيمة العملة الوطنية وكلفت البلد مليارات من الدنانير ذهب سدى في البورصة وفي البنوك المضاربة على فوارق العملة وأنعشت السوق السوداء للعملات ولكن الحكومة أجلت إقالتها حتى لا تظهر كحكومة خاضعة لضغط الشارع ثم أعفتها بهدوء يراعي مشاعرها النبيلة ومشاعر عائلتها الموقرة وربما نجدها في الأيام القادمة في مسؤولية حكومية أخرى أو على الأقل يجبر خاطرها بسفارة أو ملحقية فهذه من أساليب الباجي الرئيس بذريعة أن الدولة لا تهمل أعوانها (وهو تقليد بورقيبي) أما الأموال العامة التي تسببت الوزيرة في إهدارها فلتكن صدقة بالغة على أرواحنا الطفرة (فنحن مساكين الحكومة الكريمة).

وأقيل وزير التربية بعد صراع مرير من النقابة. انتصرت النقابة أخيرا وسقط الوزير ونحن الآن نسمع أناشيد الانتصار النقابي على الوزير. معركة مقدسة لكن من المنتصر ومن المهزوم. أنصار الوزير يتهموننا بأننا لا نعرف مصلحتنا الحقيقية لأننا فرحون بإقالة وزير مجتهد وعارف بما يجري (الحقيقة أنه يعرف فقط كيف يكون وزيرا سياسيا باستعمال المدرسة فمشروع الوزير المخلوع لم يكن إلا التمكينللفرنكوفونية في المدرسة بأمر السفير الفرنسي والعمل على تجفيف منابع الهوية المحلية بتهميش اللّغة العربية ومحو تعاليم الدين الإسلامي من المدرسة).

أنصار النقابة يتهموننا أيضا لكنهم يرون جهلنا بأساليب النضال كأن الأسلوب مقدم على المهمة. والنقابة ليس لها مهمة في الواقع إلا  تسجيل انتصار لأن نقيب الأساتذة يريد أن يضع في رصيده السياسي (سيرته الذاتية) إقالته لوزير ومن أجل ذلك وسّمه أنصاره برتبة جنرال لكن أي معركة يقودها هذا الجنرال؟ الأيام القادمة سنكتشف أن ليس للجنرال معركة إلا معركته السياسية الحزبية خارج الوزارة وخارج التعليم وإصلاحه.

النقابي المسيس الذي يستعمل التعليم والمدرسة العمومية لتحقيق انتصارات سياسية إنه ليس أول نقابي يفعل ذلك بل هو حلقة من سلسلة تأخذ المجتمع رهينة في معركة السياسة غير النقابية. لدينا الوقت الآنلمراقبة وضع النقابة وهي تنسى إصلاح التعليم ذريعة إسقاط الوزير وتمر إلى مشاغل أخرى تمكن حزبها من مكانة نافذة داخل هياكل النقابة... أما الدولة فلا دولة.. الإيقالات حركة إذن ولكن في فراغ الوقت.

قانون المصالحة وصراع الاحزاب والمال الفاسد

مظهر آخر يوحي بالحركة ولكن في نفس الدائرة الضيقة من المناورات القصيرة النظر. يحاول فريق الرئيس فرض قانون مصالحة يعفي بمقتضاه رجال الأعمال الفاسدين من ديونهم ويبيض منها ما أخفي داخل (الحشايا) للمرة الثالثة يقدم القانون للبرلمان بنفس الصيغة ويفرض على الساحة السياسية نقاشا منحرفا فقانون العدالة الانتقالية يفي بالغرض ويضمن حقوق الجميع لكن الرئيس يريد تدليل أنصاره الذين وضعوه فيقصر قرطاج بعد أن غادر عالم السياسة  إلى النسيان. منذ ثلث قرن أو يزيد.

الساحة السياسية تفاعلت مرة أخرى لكن دون تغيير في الأهداف والوسائل. تركز النقاش على موقف كتلة النهضة البرلمانية من القانون وتجاهلت أن الحزب قد عارض القانون مرتين بالدعوة إلى تعديله ليتفق مع قانون العدالة الانتقالية بحيث يفرغ من مضمونه نهائيا. 

كان الموقف المناسب للجميع ليتكتلوا حول نفس الموقف القانوني والسياسي أن يتوافق القانون الجديد مع قانون العدالة الانتقالية بحيث يسقط مضمونا وفعلا. لكن الحزيبات (التي تعيش على فتات حزب النهضة وتطمع في سرقة أنصاره)نسيت موقف من تقدم بالنص وركزت على موقف حزب النهضة منه بحيث بقيت تدور في منطقة فارغة وبلا مكاسب وأفاقت صبيحة الأول من ماي على مجلس شورى النهضة يرفض القانون إلا إذا توافق مع قانون العدالة الانتقالية لفقدت الأحزاب  برنامج المزايدة وهي ترتب في هذه اللحظة موقفا جديدا ومتمنية  أن يكون هناك خلاف بين المكتب السياسي للحزب (الغنوشي وفريقه) ومجلس الشورى للحزب الذي كان صريحا وبينا في موقفه.

حركة نعم لكن في فراغ الوقت مرة أخرى لولا أن الشباب خرج يوم السبتإلى الشارع بموقف متميز يشعر بالأمل...

الشباب يسبق ويخلق الأمل

"مانيش مسامح" هو شعار حملة الشباب الذي نظم نفسه بواسطة السوشيال ميديا وخرج في مظاهرة محترمة في أماكن كثيرة (تونس وصفاقس خاصة) ووقف موقفا صريحا ضد تمرير القانون واضعا خلفه المناكفات الحزبيةوالتقاتل السياسي النخبوي بما أشَّر على حركة سياسية جديدة ومتميزة توحي بأن الساحة تتحرك لكن هذه المرة بفاعلين جدد وبأفكار جديدة وبوسائل جديدة كأنها تؤشر على نهاية النخبة السياسية الكلاسيكية التي تربت على التكايد اليومي وتوهم الفلاح بإحباط بعضها بعضا لصالح من في السلطة.

إنه أمل جديد في نخبة جديدة تولد وتتحرك وتفعل في العاصمة (مانيش مسامح) وفي الجنوب (اعتصام الصحراء/منطقة الكامور) وفي مناطق أخرى. تقودها مطالب الثورة في العدالة التنموية على لسانها وفي شعاراتها. وفي أسلوبها النضالي السلمي كلام واع بما ينبغي.

حركة نعم ولكن في وقت مناسب لإعادة تقويم مسار الثورة الذي عبثت به النخبة والنقابة ورأس المال الفاسد. هنا يولد رغم كل الإحباط السابق أمل في تصحيح ودفع مسار الثورة. هنا نرى النخبة منزعجة أكثر من السلطة الحاكمة والتي يعتبر التحرك ضدها لا ضد النخبة لكن مؤشرات انزعاج النخبة أكبر فهي تفقد الأرض وتفقد الوسيلة والشارع يخرج عليها أولا وإن كان ظاهر لفظه ضد الحكومة.

الشارع يطور وسائله ويعيد ترتيب أعداء الثورة وبعضهم يسكن النقابة والأحزاب التي طالما ادعت قياد الثورة.. الشباب يطور مواقفه ويصنع وعيا جديدا يبث الأمل في أن الثورة قد سرت في روحه وهو بها وأصل للكمال الأخلاقي وكمال مطالبها المادية. تحقيق العدالة الاجتماعية. هناك خطر التسرب إلى صفوف الشباب وتحريف نضاله واستثماره سياسيا فقهرمانات السياسة يعرفن كيف يغرين الشباب بمنافع قصيرة الأمد لكن الأمل في أن ميلاد وعي اللحظة ميلاد حقيقي وذكي وسيكون له شأن كبير في وضع قطار الثورة على طريق الوصول بعد انحراف النخبة...

حركة نعم وهذه المرة في المليان...
التعليقات (0)