اقتصاد عربي

مصدر مسؤول لـ"عربي21": هذه أسباب زيارة السيسي للإمارات

 السيسي يطلب دعما إماراتيا عاجلا لإنقاذه من "ورطة" صندوق النقد الدولي- "وام"
السيسي يطلب دعما إماراتيا عاجلا لإنقاذه من "ورطة" صندوق النقد الدولي- "وام"
أعلنت الرئاسة المصرية، أن رئيس سلطة الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، يتوجه غدا، إلي دولة الإمارات، في زيارة تستغرق يومين.

وقالت في بيان لها، اليوم، إن زيارة السيسي إلى الإمارات، تأتي في إطار بحث سبل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مضيفة: " يأتي على رأس القضايا المطروحة تعزيز العمل العربي، وحماية الأمن القومي العربي ضد تحديات التي تواجه الأمة العربية".

وأكد مصدر مسؤول، في تصريحات لـ "عربي21"، أن أحد أبرز الأسباب الرئيسية "الغير معلنة" وراء زيارة السيسي للإمارات، تتمثل على المستوي الاقتصادي في طلب دعم إماراتي عاجل لإنقاذه من "ورطة" استكمال تنفيذ باقي شروط صندوق النقد الدولي، للحصول على الشريحة الثانية وباقي شرائح قرض الـ 12 مليار دولار.

اقرأ أيضا: أهم القرارات المتوقعة لنتائج زيارة بعثة "صندوق النقد" لمصر

وتأتي زيارة السيسي للإمارات بعد ثلاثة أيام من وصول بعثة صندوق النقد الدولي، برئاسة كريس جارفيس، إلى القاهرة، في زيارة تستغرق  11 يوما، تجرى خلالها أول مراجعة دورية للبرنامج الاقتصادي الذي وافق الصندوق على أساسه إقراض الحكومة المصرية 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

وحصلت مصر، على الشريحة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد تطبيق الحكومة إجراءات مؤلمة للفقراء ومحدودي الدخل، منها تقليص الدعم ورفع الأسعار وتحرير سعر الصرف، ما أسفر عن غضب جماهيري واسع بسبب أزمات معيشية طاحنة عصفت بشرائح واسعة من المصريين وخاصة أصحاب الدخول الثابتة.

وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن "السيسي يخشى استغلال الآثار السلبية المتوقعة من استكمال تنفيذ باقي شروط صندوق النقد الدولي المجحفة، ضد طموحة في تجديد مدة رئاسته المقرر لها "قانونا" أن تنتهي في 2018، لصالح جبهات أخرى داخل معسكر انقلاب 3 يوليو 2013".

اقرأ أيضا: تسعة مؤشرات على انقلاب محتمل ضد السيسي.. ما حقيقتها؟

وتابع المصدر: "السيسي يريد أيضا أن يطمئن على موقف الإمارات الغامض تجاه الفريق أحمد شفيق، والذي تواترت أخبار خلال الفترة الماضية بشأن عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة".

وبسؤاله عن حقيقة الأخبار المتواترة بشأن عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة، لم ينفى شفيق أو يؤكد تلك الأخبار، وقال في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج العاشرة مساء، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية دريم،: " كلمتي واحدة وبقولها في وقتها.. لكنى حتى الآن لم استقر على ترشحي من عدمه".

وأكد شفيق، أنه لديه من الجرأة الكافية والوضوح والمباشرة أن يعلن عن كلمته حينما يحين أوانها، لا قبل أو بعد، منتقدا حملات الإساءة التي تعرض لها من قبل إعلاميين ورموز سياسية موالية للسيسي.

وصرح، نائب رئيس الحزب الذي يرأسه شفيق، "حزب الحركة الوطنية"، اللواء رؤوف السيد، الشهر الماضي، أنه التقى الفريق شفيق في الإمارات، في أثناء زيارته لأبو ظبي، قائلا إنه من المحتمل ترشح شفيق للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكشف السيد، عن أن شفيق  يدرس العودة إلى مصر قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، حتى يتم الإعداد لها، وأنه من المؤكد أن تكون عودته، مطلع 2018.

اقرأ أيضا: صحيفة مصرية: هذا المرض يمنع شفيق من الترشح ضد السيسي
التعليقات (1)
ابن الجبل
الأربعاء، 03-05-2017 07:35 ص
السيسي يقف كالمتسول امام حكام الخمارات المتحدة،وهما طرفان لايحترمان بعضهما البعض،فالسيسي يريد" الرز " لانقاظ حكمه، وابناء الشيخ زايد بحاجة كذلك لتوطيد حكمهم واستعمال الجيش المصري وقت الحاجة، ولارضاء غرور العظمة لديهم