سياسة عربية

"الجنائية" توضح لـ"عربي21" الموقف من مصر بخصوص "التهامي"

الجنائية الدولية
الجنائية الدولية
كشف المتحدث الرسمي باسم المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فادي العبدالله، في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "المحكمة الدولية ما زالت تطالب السلطات الليبية بتسليم سيف الإسلام نجل العقيد الراحل معمر القذافي، إليها من أجل السير في الإجراءات ضده".

وأضاف أن "المحكمة تبلغ مجلس الأمن بشكل دوري في شأن تطورات التحقيق في ليبيا الذي كان بناء على إحالة من مجلس الأمن".

وأكد العبدالله أن "محكمة لاهاي تتواصل مع جميع الدول المعنية من أجل تنفيذ القرارات الصادرة عنها، بما في ذلك الأمر بالقبض على المشتبه بهم، وآخرهم رئيس أمن القذافي في ليبيا".

وأوضح أن "الدول الأعضاء في نظام "روما" الأساسي المنشئ للمحكمة، وكذلك الدول التي ألزمها مجلس الأمن، عليها التزام قانوني بتنفيذ هذه القرارات أمام الدول الأخرى"، حسب كلامه.

موقف مصر

وبسؤاله عن موقف المحكمة من النظام المصري حال رفض المساعدة والتعاون في تسليم التهامي خالد رئيس جهاز أمن القذافي السابق الذي صدرت مذكرة اعتقال بحقه والمتواجد حاليا في القاهرة، قال العبدالله: "الحقيقة مصر ليست دولة طرف في نظام "روما" الأساسي، إلا أن بإمكانها المساعدة على أساس طوعي واختياري إذا كان المشتبه به على أراضيها".

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق آخر رئيس جهاز أمن في عهد القذافي، التهامي محمد خالد، لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مطالبة الدول المعنية بالتعاون معها في ضبط المتهم.

في حين جددت مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، نهاية العام الماضي، طلب المحكمة من السلطات الليبية بشأن تسليمها سيف الإسلام القذافي، المطلوب من قبلها منذ عام 2011، والمعتقل في أحد سجون مدينة الزنتان غرب البلاد.
التعليقات (0)