سياسة عربية

السيسي للشعب: لن أبقى بالحكم ثانية لو مش عايزيني (شاهد)

أ ف ب- أرشيفية
أ ف ب- أرشيفية
حدد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي طريقا واحدا لتركه الحكم، هو انتظار الانتخابات المقبلة في عام 2018، وإسقاطه فيها، مؤكدا أنه لن يلجأ لتزوير الانتخابات، وسواء أكان عدد الناخبين صغيرا أم كبيرا فسوف يحترم نتيجتها، مقسما بالله ثلاثا: "لو المصريون مش عايزيني.. لن أبقى ثانية".

جاء ذلك في "المؤتمر الوطني الثالث للشباب"، الذي افتتحه الثلاثاء، بمحافظة الإسماعيلية، متزامنا مع الاحتفالات بالذكرى الخامسة والثلاثين لتحرير سيناء، التي هنأ المصريين بها في مستهل كلمته بالمؤتمر.

وردا على سؤال يقول: "جئتَ بانتخابات نزيهة عام 2014 (...).. وفي حالة ترشحك مرة أخرى.. ماذا لو لم تنجح في الانتخابات؟ ماذا سيكون القرار؟".

فأجاب قائلا: "يا رب لو أنا صادق يصل إليكم صدقي.. قسما بالله العظيم.. قسما بالله العظيم.. قسما بالله العظيم.. لو المصريين ما عايزني ماهقعد ثانية في المكان ده.. ثانية.. (يقصد الحكم)".

وتذرع السيسي بأن: "ربنا أتاح للناس الحرية في أن تؤمن به أو لا تؤمن"، مضيفا: "لا أقبل لنفسي، ولا لكم، أن أكون في هذا المكان رغبا عنكم".

وتابع: "أقسمت أن أحترم الدستور والقانون، وأحاول أعمل ده، ذلك أنني لا أنفي عن نفسي الخطأ، ولا النسيان".

وتابع: " المفروض أنني لا أزيف الانتخابات تحت أي اعتبار.. كي أكون موجودا في الحكم".

وأضاف: "أقسمت بالله ثلاثا، وأتمنى أن يصل صدقي إن كنت صادقا.. ليه.. علشان ايه".

وخاطب المصريين قائلا: "انزلوا وقولوا اللي أنتم عايزينه.. حق بلدكم عليكم أن تنزلوا، وتقولوا اللي أنتم عايزينه.. يتقال إنه نزل في الانتخابات حضور كبير.. نسبة عالية، العالم كله يتكلم عنها وارد.. ووارد لأ. أهلا وسهلا.. ويا رب في الحالة دي أن يولي مصر الأصلح، والأجدر.. لأنني أحب لدي.. مش: "يا أنا موجود يا أنا يا أهدَّها"، معقبا: "لا".

وأشار إلى أن هناك هيئة عليا مسؤولة عن الانتخابات، وتابع: "أنا متشبث بكم، ومتشبث علشانكم.. لو أنتم مش عايزيني.. لن تجدوني ثانية واحدة.. لا يليق، والله.. ما يصحش.. اللي خلَّاني جئت هنا (يقصد الحكم) أنتم، واللي خلاني تصديت في 3 يوليو أنتم".

واستطرد: "يا رب يوفق، ويُولِّي مصر من يصلح، ويبارك في عمله، وقفوا بجانبه"، مستشهدا بقول الله: "قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ"، مشيرا إلى أن "الملك ده عطاء إلهي، وربنا يُسبب الأسباب عن طريق البشر آه أو لأ"، حسبما قال.

وتساءل: "لماذا لا أقبل عطاء الله بالمنع، أنا طيِّع مع نزعِهِ الملك"، مردفا: "اطمئنوا تماما".



وفي اعتراف ضمني بانخفاض شعبيته، دافع السيسي عن إجراءات الإصلاح الاقتصادي (تعويم الجنيه)، فقال: "قلت هنقعد على خرابها علشان الشعبية والكلام اللي بيقولوه ده؟.. لا والله.. يا نقعد على عمارها.. يا نسيبها ونمشي.. وبالمناسبة: المصريون كانوا على قدر التحدي"، مردفا: "إحنا ما بنبعش الوهم للناس".



واعترف بـ"سوء خدمات الدولة المصرية"، مشيرا إلى أن أسرة تحتاج عشرة آلاف جنيه في الشهر أعطيها فقط 300 جنيه.. هتأكل إيه؟ وهتتعالج إزاي، وتتعلم إزاي، وهتلبس إزاي؟ مردفا: "ده حال مصر".

وتابع: "مش عاوزين تواجهوا مواجهة حقيقية، ونغير واقعنا، ونبني بلدنا، ونصبر علشان نبنيها؟".
وأجاب: "الحكاية دخل مصر كام؟ وموازنتها كام؟.. الموازنة كلها لا تُنفق على مصر حتى لو كانت تريليون جنيه".

ودعا فقراء المصريين إلى الشغل والصبر، فقال: "مش هنبيع الوهم للناس، ولازم نغير الواقع بتاعنا، والفقير ليس أمامه إلا الشغل والصبر".



أديب: سيرشح نفسه في عام 2018

وتعليقا على تصريحات السيسي، قال الإعلامي الموالي له، عمرو أديب، في برنامجه "كل يوم"، عبر فضائية "ON E "، مساء الثلاثاء: "السيسي أكد بشكل مباشر وواضح أنه سيرشح نفسه في انتخابات 2018".

وأضاف: "اللي يسمع الكلام يفهم كده"، مردفا: "عايزين بقى نشوف ناس (مرشحين) كثيرين.. كما أقول دائما".


التعليقات (2)
مسلم
الأربعاء، 26-04-2017 09:20 ص
انت يا سيسي لن تفرق كثيرا عن بشار سفاح دمشق "الاسد او نحرق البلد". انتم استوليتم على السلطة بطريقة وحشية كي تبقوا وتستمروا فيها والانتخابات بالنسبة لكم مجرد ديكور وروتين تسوقون بها انقلابكم على المجتمع الدولي (الذي غالبيته بصف انقلابكم للاسف!!). لو الشعب المصري يفتكر انه بصناديق الانقلاب يستطيع ازاحتكم عن السلطة فأسمحوا لي ان اقول ان هذا الشعب بدون وعي وادراك لان فاقد الشرعية لا يهدي الشرعية لانه اصلا لا يمتلكها ولهذا لن يترك السلطة طواعية وسيزورها ثانية وثالثة ورابعة وووو المهم الدولة العميقة لن يسلم السلطة الى الشعب وعلى الشعب ادراك ذلك جيدا وان يفكر ببدائل معقووووولة وليس بالانتخابات. اسالكم بالله هل كان ممكنا ازاحة مبارك عن الحكم بالانتخابات؟!! لا طبعا لأن كان دائما يزور الانتخابات الثورة هي التي اخرجته من الحكم فأتحدوا يا شعب مصر فخلاصكم ليس ببقائكم متفرجين على البقية الباقية من الثوار الذين يتم تصفيتهم واحدا تلو الآخر ليحكمكم الغاصبون نصف قرن آخر!!
ابن الجبل
الأربعاء، 26-04-2017 08:58 ص
كفاية استهبال يا سيسي إنك تزيف الانتخابات قبل أن تبدأ ،بمنعك الذين سينجحوا من الانتخابات من ترشيح انفسهم.