سياسة عربية

#سيناء_حكاية_شعب_وجيش.. نشطاء يخاطبون الجيش بمصر

في ذكرى تحرير سيناء.. تساؤلات عن دور الجيش المصري - أ ف ب (أرشيفية)
في ذكرى تحرير سيناء.. تساؤلات عن دور الجيش المصري - أ ف ب (أرشيفية)
وجه عدد من الإعلاميين والحركات السياسية والحقوقيين المصريين عدة رسائل وانتقادات للجيش المصري، اليوم الثلاثاء، في ذكرى عيد تحرير سيناء

وأطلق النشطاء بهذه المناسبة؛ وسم "#عيد_تحرير_سيناء"، الذي احتل المركز الأول بقائمة أعلى الوسوم تداولا، ووسم "#سيناء_ حكاية_شعب_وجيش" الذي احتل المركز الثاني على "تويتر"، ووسم #سيناء على "فيسبوك".

شرف الجندية

وقالت حركة "شباب 6 إبريل"، في منشور لها عبر "فيسبوك"، مع إشعار لصفحة المتحدث الرسمي للقوات المسلحة: "بمناسبة تحرير سيناء، ذكرى رجوع طابا للسيادة المصرية، قولنا نفكركوا ببعض الأساسيات التي يبدو أنها نسيت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة".

وأضافت الحركة: "من شرف الجندية ألا تقتل أعزلا أو أسيرا أو طفلا، وبالمرة للتذكرة وألا تقتل امرأة ولا شيخا، من شرف الجندية أن من استسلم أمِن على حياته، الأرض عرض، لا تفريط في شبر من الأرض".

وتابعت: "الجيش جهاز تنفيذي مهمته الأساسية حماية الوطن من الأخطار الخارجية، ولا يجوز أن يقوم الجنود بدور الخصم والقاضي والجلاد في نفس الوقت" مضيفة: "الفلسطينيون حلفاء، أهالي سيناء مصريون، العدو هو الكيان الصهيوني، ما تلخبطوهمش على بعض، تيران وصنافير مصرية".

شعب مقهور وجيش غيّر عقيدته

وغرد عضو جبهة الضمير، عمرو عبد الهادي: "بعد 35 سنة لاسترداد سيناء بالدم يقوم السيسي والجيش بيعها بالفلوس. أقسم بالله أنا لو ينفع أتباع لاتباع".

وعلق الإعلامي أسامة جاويش: "#سينا_حكايه_شعب_وجيش، شعب مقهور قتلوه وقهروه ورحلوه وقصفوا بيوته وجيش غير عقيدته القتالية من حرب اليهود إلى قتل العزل من أهالي سيناء".

تصفية مواطنين عزّل

وقال نائب رئيس حزب الوسط، محمد محسوب: "محزن أن يأتي عيد تحرير سيناء بعد مشاهد تصفية شبابنا بأرض شهدت قتل أسرانا عزلا بأي وجه تقابلون شعبنا؟ من حرر الأرض لا يقتل أصحابها ولا يبيعها، لسنا أمام جريمة عادية بل جريمة ضد الإنسانية ارتكبها منتسبون لجيش نظامي، العواقب كارثية ما لم يجر تحقيق شفاف وعقاب علني، أليس فيكم رجل رشيد؟".

باع الأرض

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، سيف عبد الفتاح: "صفقة القرن.. بيع الأرض.. استباحة أهل سيناء".

وقال المحامي والمرشح الرئاسي السابق، خالد علي: "قاوموا كل مخططات التنازل عن أي شبر من سيناء أو جزرها، لتبقى دوما كاملة وغير منقوصة، ولن يتحقق ذلك إلا بنضالكم ودفاعكم عنها".

وغرد المغني حمزة نمرة: "أيام وبتجري بينا.. ولا يوم أبدا نسينا، دم الأبطال في سينا.. أرض الفيروز دي بلدي #عيد_تحرير_سيناء وهتفضل حرة بإذن الله بإيدينا وتضحيات شبابنا".

قتل الأهل وأدخل العدو

وأضاف السياسي محمد العمدة: "الإنجليز احتلوا مصر 74 سنة، العسكر احتلوه منذ 65 سنة، سؤال هل قتل الإنجليز من المصريين تلك الأعداد التي قتلها العسكر؟".

وعلق الصحفي سلامة عبد الحميد: "#عيد_تحرير_سيناء، هي اتحررت؟ إزاي والإسرائيلي بيدخل من غير تأشيرة والمصري بيتفتش 100 مرة".

وسخرت شيماء محمد: "ما شاء الله هي اتحررت واحنا نايمين ومحدش قالنا.. طب مش تقولوا".

وأضاف صبري الشناوي: "65 سنة من الخزي والعار من حكم العسكر والخيانة والانبطاح للصهاينة والأمريكان وبيع الوطن في سوق النخاسة".

تحرير سيناء لمصر والسعودية

وسخر محمد إبراهيم، قائلا: "#عيد_تحرير_سيناء كان خاص بمصر دلوقتي بقى خاص بمصر والسعودية".

وتابع محمد عبد الله: "#عيد_تحرير_سيناء طيب لما سيناء تحررت زي ما بيقولوا، متعمرتشي ليه وبيقتلوا في شبابها ليه؟ وبيهجروا أهلها ليه؟".

وقالت ريحانة محمد: "بذكرى #عيد_تحرير_سيناء الـ35 والتي شهدت بيبع وانتهاك أراضيها من السيسي وعصابته. #السيسي يدنس أرض القناة الاسماعيلية بفنكوش جديد #موتمر_الشباب".

وقال عادل محمد: "#العسكر المفروض يحتفلوا بعيد تحرير سيناء من أهلها".

وقال عمر محمود: "بقالنا 35 سنة مش عارفين نفتح فيها كشك، اصحى وفوق من أوهامك يا شعب، سيناء باعوها وقبضوا ثمنها من زمان".

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 25-04-2017 07:21 م
هذة العصابات الإجرامية ليس من المنطقي علي الإطلاق أن نخاطبها علي أنها جيش مصر ، هؤلاء و معهم الداخلية هم عصابات العميل السيسي ، فلا يمكن لجيش وطني أن يقترف كل هذة الجرائم التي فاقت الحد و كل وصف ، هؤلاء مثل عصابات شتيرن و الأرجون و الهاجانا و البالمخ الصهيونيه التي أستباحت كل الحرمات و لم يمنعها أي مانع في تحقيق أطماعهم الدونية و الخسيسة و ما جاء العسكر الأوباش أحط خلق الله في أرضه إلا لإكمال ما بدأه أجدادهم في تلك العصابات الصهيونيه من مخططات لتثبيت دعائم دولتهم الزائله بإذن الله .