اقتصاد عربي

قطريون يطالبون بإنشاء مدن عالمية لإنعاش السياحة الترفيهية

المدن الترفيهية شبه غائبة في دولة قطر بسبب التكلفة المرتفعة لتأسيسها - أرشيفية
المدن الترفيهية شبه غائبة في دولة قطر بسبب التكلفة المرتفعة لتأسيسها - أرشيفية
أكد رجال أعمال وخبراء، أن "القطاع السياحي الترفيهي بقطر يعاني من تكرار الأنشطة ونقص المنشات الترفيهية"، مشيرين إلى "ضرورة العمل على تنفيذ مشاريع ترفيهية ومدينة ألعاب عالمية تجذب المواطنين والمقيمين وتنشط السياحة الخارجية".

وأوضحوا أن تنفيذ هذه المشروعات تأخر كثيرا، مطالبين بطرح مشروعات لمدن ترفيهية كشركات مساهمة، تقدم فيها الدولة الأرض المخصصة للمشروع ويساهم فيها رجل الأعمال بنسبة متفق عليها وفق الشروط والمعايير التي تحددها الجهات المعنية.

وقالوا إن "قطر تحتاج إلى المزيد من الاستثمارات، وخاصة في قطاع السياحة، بجوانبها المختلفة السياحة الثقافية والرياضية والترفيهية. مؤكدين أن سوق السياحة ينقصه إقامة مشروعات جاذبة بينها مدينة ألعاب ضخمة وحديقة حيوانات متميزة، واستراحات عائلية للطبقة المتوسطة".

وقال رجل الأعمال خالد الكواري، إن "المدن الترفيهية شبه غائبة في دولة قطر، والسبب الرئيسي يكمن في التكلفة المرتفعة لتأسيسها كسعر الأرض والبنية التحتية التي يجب أن تكون متوفرة لبناء مثل هذا المشروع الضخم والتسويق لها، إضافة إلى عوامل أخرى كالمناخ".

وأوضح وفقا لصحيفة "الراية"، أن هناك فقط أربعة أو خمسة أشهر مناسبة للمشاريع الترفيهية، وبالتالي يكمن التساؤل حول كيفية تحقيق عائد أرباح على مدار العام، إلا أنه يمكن ذلك من خلال بناء مدينة ألعاب مائية والتي هي متوفرة حاليا.

وشدد على ضرورة أن تتوفر أرض بمساحة كبيرة لكي يبنى عليها مشروع ألعاب ومدينة ترفيهية، إضافة إلى موقع بناء المشروع سواء كان في العاصمة الدوحة أو في المناطق الأخرى، وبالتالي ستتطلب تكلفة إضافية بسبب الحاجة إلى المياه والكهرباء، لافتا إلى أن مدينة الألعاب تطلب شركات عالمية متخصصة لتصميمها وتنفيذ معداتها وبنائها.

ونوه رجل الأعمال عبد العزيز العمادي إلى أهمية بناء مدينة ترفيهية في قطر، مشيرا إلى أن السياحة تعاني من نقص شديد في المشاريع الترفيهية ومن الضروري إنشاء مدن ألعاب ترفيهية موجهة لكافة الأعمار بشرط أن تكون على مستوى عال.

وقال إن "إنشاء شركة مساهمة للمشروعات الترفيهية فكرة جيدة نفذت قبل 20 عاما، لكنها لم تستمر، ومنذ ذلك الحين لن نشهد مشروعا مماثلا، مشيرا إلى أن الأوضاع الاقتصادية الحالية تغيرت وأصبح بإمكان أي رجل أعمال إنشاء مشروع ترفيهي سياحي بمساندة الدولة ستسانده بشتى الطرق".

وأشار رجل الأعمال محمد كاظم الأنصاري إلى أن إنشاء مدينة ترفيهية مشروع جيد جدا إلا أن تكلفته عالية، مشيرا إلى أنه يتطلب دعم الدولة لرجال الأعمال لوجستيا وتقديم الأرض لهم مزودة بخدمات الكهرباء والماء.

وأكد أهمية تنفيذ مشاريع ترفيهية ومدينة ألعاب على مستوى عالمي تجذب سكان دول مجلس التعاون الخليجي والسواح الأجانب من مختلف دول العالم.

وأضاف أنه "كان يجب تنفيذ هذا المشروع منذ فترة زمنية وتأخرت قطر في تطبيقه، ولكننا كمستثمرين ندعو لبناء مختلف المشاريع التي تخدم قطاع السياحة. وإن كان يؤيد فكرة طرح مشروع المدينة الترفيهية كشركة مساهمة، أعتبر أن هذه الفكرة جيدة جدا حيث تقدم الدولة الأرض المخصصة للمشروع ويساهم رجل الأعمال وفق النسبة التي يريدونها مع مراعاة الشروط والمعايير التي تحددها الجهات الرسمية المعنية".
التعليقات (0)