سياسة عربية

صحفي سوداني: مخابرات مصر منعت دخولي.. والسبب؟ (فيديو)

يدافع ساتي عن موقف السوادن في خلافه مع مصر ودعا سابق للتحكيم الدولي في حلايب - أرشيفية
يدافع ساتي عن موقف السوادن في خلافه مع مصر ودعا سابق للتحكيم الدولي في حلايب - أرشيفية
كشف الصحفي السوداني الطاهر الساتي عن منع السلطات المصرية لدخوله إلى مصر، بعد احتجازه من قبل أمن الدولة بمطار القاهرة الدولي رغم حصوله على تأشيرة دخول.

وأوضح الساتي في مداخلة هاتفية له ببرنامج "نافذة على مصر" على فضائية الحوار؛ أن مكتب أمن الدولة بالمطار أبلغه أن المخابرات حظرت دخوله إلى مصر وإبعاده إلى السودان.

وأضاف الساتي: "تمت مرافقتي من المطار القديم إلى الجديد بحراسة مشددة من أفراد الأمن، وحتى ركوبي الطائرة أثناء المغادرة، عقب ثلاث ساعات ونصف من الانتظار والمعاناة".

وأوضح أن "هذه ليست الزيارة الأولى لي لمصر، فنحن نحاول الدفاع عن بلادنا وعن حضارتنا بالرد على بعض الهجوم والمهاترات التي تقوم بها بعض القنوات المصرية والإعلاميين المصريين، وكما تعلم هناك العديد من القضايا الخلافية بيننا وبين مصر ومنها حلايب وشلاتين، ونحن نحاول أن نقوم بدورنا الوطني في توضيح وحل هذه القضايا"، كما قال.

وتابع: "المؤسف أنه تم حظر وإبعاد صحفية أخرى من صحيفة السودان من مطار القاهرة، وذلك خلال 72 ساعة، مما يخل باتفاقية ميثاق الشرف الإعلامي التي وقع عليها وزاراء خارجية البلدين".

وقال الساتي في ختام حديثه: "أن تمنح الصحفي التأشيرة ثم تحظره وتبعده في المطار فهذا إمعان في إذلاله"، على حد وصفه.


وكان الساتي قد وصل إلى مطار القاهرة صباح الأحد للالتحاق بزوجته المريضة في مصر، لكن سلطات أمن المطار منعته، ولم توضح السلطات المصرية أسباب استبعاده.

ويعمل الساتي في صحيفة الانتباهة السودانية؛ التي تُتهم بمهاجمة مصر. وسبق للصحفي السوداني أن طالب بإنهاء ملف حلايب وشلاتين عبر التحكم الدولي.

في ذات السياق، أدان اتحاد الصحفيين السودانيين إبعاد الحكومة المصرية للصحفيين السودانيين، وقال في بيان له إن "استهداف الصحفيين السودانيين لا يساعد في تحسين العلاقات بين البلدين".

وأضاف الاتحاد أن "سلاح التخويف والتهديد وكبح الرأي، الذي تستعمله السلطات المصرية ضد الصحفيين لن يفضي إلى توفير مناخ يساعد على التوجه الرسمي المعلن لتحسين العلاقات"، بحسب تعبير البيان.

وشهدت العلاقات بين مصر والسودان مؤخرا توترا وتراشقا إعلاميا، عقب اتهام الخرطوم للقاهرة بالوقوف ضد مصالحها في المحافل الدولية، بدعم الأخيرة استمرار فرض العقوبات الدولية على السودان، في حين تتهم القاهرة الخرطوم بإيواء وتقديم المساعدات لعناصر من جماعة الإخوان المسلمين التي يصنفها نظام الانقلاب بمصر "جماعة إرهابية".
التعليقات (0)

خبر عاجل