سياسة دولية

ترامب قد يحظر الأجهزة اللوحية على متن الطائرات البريطانية

مسافر اضطر لوضع حاسوبه المحمول داخل الحقيبة المتجهة للشحن- أ ف ب
مسافر اضطر لوضع حاسوبه المحمول داخل الحقيبة المتجهة للشحن- أ ف ب
قال مسؤول حكومي بريطاني إن المسافرين من بريطانيا إلى الولايات المتحدة ربما سيحظر عليهم حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية معهم خلال سفرهم.

وأشار إلى أن جميع الأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية ستخضع للتفتيش الدقيق وتخزن مع الأمتعة أسفل الطائرة وربما يفرض حظر على جميع الأجهزة الإلكترونية التي يفوق حجمها حجم الهاتف الخلوي.

وتلفت صحيفة الـ"صن" وفقا لما ترجمته "عربي21" إلى أن الحكومة البريطانية تستعد لاحتمالية توسيع البيت الأبيض قيوده الأمنية على رحلات الطيران من أوروبا بعد خطوة سابقة اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر هذه الأجهزة على متن عدد من شركات الطيران في الشرق الأوسط.

إقرأ أيضا: شركات الطيران الثلاث الأكثر تضررا من حظر "الإلكترونيات"

وواجه قرار ترامب معارضة عنيفة بعد إصداره وأثار مخاوف المسافرين من احتمالية تلف أجهزتهم القيمة بسبب تخزينها في عنبر الحقائب المتراص وصعوبة التأمين على الأجهزة للكلفة العالية لذلك.

ونقلت صحيفة التايمز عن مسؤول في الحكومة البريطانية قوله إن مسؤولي الأمن في بريطانيا وضعوا في حالة استعداد تحسبا لخطط ترامب بتوسيع قرار الحظر ليشمل الأجهزة المحمولة واللوحية على متن الطائرات المتجهة من دول أوروبية صوب الولايات المتحدة.

ونقلت عن مسؤولين قولهم إن قرار الحظر الجديد ربما يجري تفعيله خلال أسابيع.

وأشار مصدر أمني إلى أنه من غير المعروف ما إذا كان قرار الحظر سيطال الطيران في بريطانيا لكن القرار لم يصدر بعد.

لكن مسؤولا بريطانيا رفض الكشف عن اسمه قال: "كما هو الحال مع كل ما يصدر من ترامب هناك تقارير متضاربة حول أين ومتى وماذا".

إقرأ أيضا: قرار حظر الأجهزة على رحلات الطيران.. أمني أم اقتصادي؟

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولا أمريكيا لفت إلى وجود قرار نهائي لدى وزارة الأمن الداخلي الأمريكي قد لا يكون بعيدا صدوره بإدراج المملكة المتحدة ضمن قائمة حظر حمل الأجهزة على متن طائراتها.

اقترح مسؤول أمريكي قرارا نهائيا من وزارة الامن الداخلى الامريكية قد لا يكون بعيدا، واكد ان المملكة المتحدة مدرجة على قائمة الدول التى يتعين النظر فيها.

وأثر قرار الحظر المبدئي الذي أصدره ترامب على الشهر الماضي أثر سلبا على العديد من شركات الطيران التي تسير رحلات إلى الولايات المتحدة من ثماني دول بينها عربية كالسعودية وقطر والمغرب والأردن بسبب ما قالت الولايات المتحد إنه جاء بناء على تحذيرات من قنابل محمولة في أجهزة كمبيوتر.

وكانت حركة الشباب الصومالية المقاتلة أول من طور هذا الأسلوب في محاولة إسقاط الطائرات من خلال تفخيخ كمبيوتر محمول "لابتوب" عام 2016 وحاولت تفجير طائرة متجهة إلى جيبوتي.

إقرأ أيضا: الملكية الأردنية تقترح حلولا طريفة بعد حظر الأجهزة الإلكترونية

يشار إلى أن بريطانيا نفسها حظرت الشهر الماضي على المسافرين القادمين إليها من ست دول ذات غالبية مسلمة في الشرق الأوسط حمل أجهزة إلكترونية في مقصورات الركاب بالرحلات الجوية وذلك عقب حظر مماثل فرضته الولايات المتحدة الأمريكية على القادمين من عشر مطارات في ثماني دول غالبيتها مسلمة أيضا. 

وقالت الحكومة البريطانية، في بيان إن رئيستها تيريزا ماي ترأست اجتماعا حول أمن الطيران جرى خلاله الاتفاق على اتخاذ تدابير أمنية جديدة بشأن جميع الرحلات الجوية المباشرة القادمة من تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس والسعودية. 

وأوضحت أنه بموجب هذه الإجراءات لن يسمح بحمل الأجهزة الإلكترونية، التي يزيد حجمها عن الهاتف النقال، في مقصورات المسافرين على متن الرحلات الجوية المتجهة إلى المملكة المتحدة. 

وسبق ذلك حظر وزارة الأمن الوطني الأمريكي على المسافرين حمل أجهزة إلكترونية في مقصورات الركاب برحلات الطيران المتجهة إلى الولايات المتحدة  من 10 مطارات في 8 دول ذات أغلبية مسلمة بالشرق الأوسط وهي الأردن وتركيا ومصر والسعودية والإمارات، والكويت وقطر والمغرب.
التعليقات (0)