سياسة دولية

الدول الأعلى في ميزانية الأمن بالعالم.. أين تقع "إسرائيل"؟

أمريكا تحتل المرتبة الأولى في مجال ميزانية الأمن بفارق كبير - ا ف ب
أمريكا تحتل المرتبة الأولى في مجال ميزانية الأمن بفارق كبير - ا ف ب
كشف تقرير شره معهد ستوكهولم، عن ميزانية الأمن في دول العالم، حيث تحتل المراتب الأولى فيها؛ الولايات المتحدة، الصين، روسيا، والسعودية.

ويستدل من بحث جديد نشره ‏‎"‎معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي‎"‎‏ نشر، الإثنين، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية "ما زالت تحتل المرتبة الأولى في مجال ميزانية الأمن بفارق كبير"، وفق ما نقله موقع "المصدر" الإسرائيلي الذي أوضح أن ميزانية أمريكا في العام الماضي بلغت 611‏ مليار دولار، حيث تشكل نحو ‏36%‏ من إجمالي ميزانية الأمن العالمية.

وتأتي الصين في المرتبة الثانية، التي زادت ميزانيتها بنسبة 5.4 % لتصل إلى 215 مليار دولار، وهي تستثمر نحو 13 % من الميزانية العالمية.



وتحتل روسيا المرتبة الثالثة، وقد استثمرت في عام ‏2016 نحو 69.2‏ مليار دولار في مجال الأمن، بزيادة نسبتها 5.9 % عن عام 2015، وشكلت 4.1 % من المبلغ العالمي، وفق الموقع الإسرائيلي.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة عالميا، وانخفضت قيمة ميزانيها عام 2016 بنسبة 30% لتصل إلى ما معدله 63.8 مليار دولار؛ ويأتي هذا الانخفاض الكبير في موازنة السعودية بعد تدخلها في الحروب المنتشرة في المنطقة، وفق التقرير.

واحتلت دولة الاحتلال الإسرائيلي المرتبة الـ 15، وقدر المعهد ميزانيتها بـ 18 مليار دولار، وهو ما يشكل 1.1 % من إجمالي ميزانية الأمن العالمية. وبحسب التقرير، فقد زادت الميزانية الإسرائيلية منذ عام 2007 بنسبة 19 %، وقبل "إسرائيل" بقليل صنفت الإمارات في المرتبة الـ 14 وتشكل ميزانيتها 1.3 % من ذات الميزانية.

يذكر أن إجمالي ميزانية الدول الـ 15 الواردة في التقرير تشكل 81 % من ميزانية الأمن في العالم كله، في حين أن بقية الدول تشكل النسبة المتبقية.
التعليقات (0)

خبر عاجل