اقتصاد عربي

صحيفة: الإمارات توجه ضربة للقطاع الزراعي الأردني

القرار الإماراتي يمنع استيراد عدة أصناف منذ منتصف الشهر المقبل - أ ف ب
القرار الإماراتي يمنع استيراد عدة أصناف منذ منتصف الشهر المقبل - أ ف ب
قالت وزارة الزراعة الأردنية إنها لم تبلغ رسميا بأي قرار من دولة الإمارات العربية بوقف استيراد الخضار الأردنية بسبب احتوائها على متبقيات المبيدات كما أوردت وسائل إعلام أردنية محلية الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية بترا عن الناطق باسم الوزارة نمر حدادين قوله إن الوزارة لم تبلغ بشكل رسمي بالقرار الذي أشارت إليه دولة الإمارات العربية وينص على وقف استيراد بعض أصناف الخضار والفواكه باستثناء البندورة (الطماطم) من الأردن اعتبارا من منتصف الشهر المقبل .

جاء ذلك بعد تقرير لصحيفة الغد الأردنية أكدت فيه صدور القرار الإماراتي، ونقلت فيه عن مزارعين أردنيين استياءهم من القرار الذي اعتبروه بمثابة "ضربة بالعظم" للقطاع الزراعي الأردني".

اقرأ أيضا: ميدل إيست آي: دور عسكري للإمارات ولعب مع الأسماك الكبيرة

ويشير بيان وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية إلى "وقف استيراد بعض الخضار والفواكه الأردنية اعتبارا من منتصف أيار/مايو المقبل، ليمنع إدخال "أصناف الكوسا، الفلفل الحار والحلو، الملفوف، الباذنجان، الفول، الزهرة، الخس، إلى الإمارات نهائيا"، مشترطا لدخول الأصناف الأخرى التي لم يشملها قرار المنع "إبراز شهادة تحليل من متبقيات المبيدات النسخة الأصلية".

ونقلت الصحيفة عن عضو نقابة اتحاد مصدري الخضار والفواكه زياد الشلفاوي قوله إن هذا القرار "لا يتماشى مع الاتفاقية الدولية (التجارة الحرة)"، معتبرا ذلك "ضربة في العظم للقطاع الزراعي، وسينعكس سلبا على المنظومة التجارية بشكل عام". 

أما عضو جمعية اتحاد مصدري الخضار والفواكه ناصر الجعبري فاعتبر أن الإمارات "تفرض شروطا إضافية على صادرات الخضار الأردنية دون تنبيه أو إعطاء مهلة أو تعميم على المصدرين الذين علموا بالأمر من شركات التخليص"، مطالبا وزارة الزراعة الأردنية بـ"تبليغهم عند صدور أي قرار ليتسنى لهم تطبيق شروط وليس قبل بداية الموسم بأيام".

اقرأ أيضا: مجزرة "تفنيشات" بانتظار العاملين في "العربية" و"سكاي نيوز"
التعليقات (0)