سياسة عربية

الشنقيطي: "الدولة" أخطبوط هلامي ولن ينهار مثل "القاعدة"

قال محمد مختار الشنقيطي إن هناك فرقا شاسعا بين تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة- أرشيفية
قال محمد مختار الشنقيطي إن هناك فرقا شاسعا بين تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة- أرشيفية
قال الباحث الموريتاني، محمد مختار الشنقيطي، إن "تنظيم الدولة أخطبوط هلامي، ولن ينهار مثلما انهار تنظيم القاعدة"، مرجحا استمرار وجود تنظيم الدولة لفترة، وذلك لأنه "ليس هيكلا صلبا على غرار القاعدة".

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "استوديو التاسعة"، على فضائية القناة التاسعة، أمس السبت: "أعتقد أنه هناك فرقا بين القاعدة وتنظيم الدولة، فالقاعدة له بنية هيكلية واضحة المعالم، وإذا ضُرب الهيكل يمكن أن ينهار التنظيم ويتلاشى، بينما تنظيم الدولة أقرب إلى شركة متعددة الجنسيات تقوم بما يسمى outsourcing، فهي تأذن للجميع بأن ينشئ فرعا باسمها ويستعمل طابعها مقابل رسوم".

وتابع "الشنقيطي": "الأفكار المتطرفة كانت موجودة دائما، والآراء الفقهية والتفسيرات التي يستند إليها هؤلاء كانت موجودة دائما في بطون من يؤمن بها، كما كان موجودا أيضا من يؤمن بها من الأصوليين المسيحيين".

وحول ما إذا كان ربما أعيد تشكيل هذه الآراء والأفكار، أجاب: "السياق الاجتماعي والسياسى هو الذي يُفسر ترجمة هذه الأفكار إلى واقع على الأرض من أفكار تطرف وتشدد ومغالاة، وهذه الأفكار لا تتحول إلى واقع إلا لأسباب سياسية واجتماعية".

واستطرد "الشنقيطي" قائلا: "هذه الآراء والأفكار كانت موجودة دائما على المستوى النظري، فلم ينزل إسلام جديد، ولم يظهر فقه جديد، ولا آراء فقهية جديدة، بل ولم يأت التنظيم بجديد، فما يقوله هو بالفعل آراء موجودة ومنشورة هنا وهناك قد لا يقول بها أغلب المسلمين، لكن يُمكن نبشها واستخدامها عند الحاجة إذا ما وُجدت لها ظروف سياسية واجتماعية".
التعليقات (0)