سياسة دولية

إسرائيل تكشف عن تعهد إثيوبي بإنهاء ملف أسراها لدى حماس

وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أيوب قرا- أرشيفية
وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أيوب قرا- أرشيفية
قالت إسرائيل إن إثيوبيا تبدي اهتماما كبيرا بالعمل على إنهاء ملف الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس.

وزعم وزير إسرائيلي أن إثيوبيا تعهدت لتل أبيب بممارسة ضغوط على حركة حماس من أجل تأمين الإفراج عن أحد الجنود الإسرائيليين المختطفين لديها.

وقال وزير التعاون الإقليمي الدرزي أيوب قرا، الذي يزور أديس أبابا حاليا، إن وزير الخارجية الإثيوبي وعده في لقاء جمعه به أمس، بالعمل بكل الطرق من أجل ضمان الإفراج عن الجندي الإسرائيلي أبراهام منغيستو، الذي تؤكد إسرائيل أن حركة حماس أسرته بعد انتهاء حرب 2014.

اقرأ أيضا: القسام تبعث رسالة من جنود إسرائيل الأسرى لعائلاتهم (فيديو)

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة الإذاعة العبرية صباح الأحد، قال قرا إنه حاول الإبقاء على مضمون اللقاء مع الوزير الإثيوبي بشأن منغيستو طي الكتمان، إلا أن الوزير "هو من أصر على أن يعرف الإعلام أن الحكومة الإثيوبية تعمل على إطلاق سراح منغيستو".

يذكر أن منغيستو هاجر مع عائلته من إثيوبيا إلى إسرائيل قبل عقد من الزمان.

وفي سياق متصل، أكد قرا أنه تلقى تأكيدات من وزير الخارجية الإثيوبي بالعمل على ضمان انضمام إسرائيل للاتحاد الأفريقي بصفة مراقب.

وأضاف أن إثيوبيا التي تعد دولة مركزية في القارة السوداء تعهدت "بتوظيف كل ثقلها من أجل تمكين إسرائيل من الانضمام للاتحاد".

وزعم قرا أن دولتين أو ثلاثا فقط من أصل 50 دولة في أفريقيا، تعارضان انضمام إسرائيل للاتحاد الأفريقي.

وشدد على أهمية انضمام إسرائيل للاتحاد الأفريقي، على اعتبار أن الخطوة تنطوي على مكاسب "اقتصادية واستراتيجية وسياسية لإسرائيل"، مشددا على أن رئيس الحكومة الإسرائيلية يضع تطوير العلاقة مع أفريقيا على رأس أولوياته.
التعليقات (3)
غسان غلاينه
الأحد، 23-04-2017 09:02 م
بعد انشاء سد النهضة و اذلالهم لمصر و السودان ، يستشعر الاثيوبيون سكرة القوة وكأنهم قوة اقليمية ! ماذا سيحدث اذاً عندما يعمل السد بالفعل ؟!
عربي
الأحد، 23-04-2017 05:33 م
هذا عميل صهيوني قذر وعيب العرب ينقلوا اخباره
حفيد الحسن (ع)
الأحد، 23-04-2017 04:37 م
وان لم ترضخ حماس لتهديدات القوة العظمى المعروفة بمجاعاتها وافلاسها واهتراء امكانياتها ...فسوف تقوم بالهجوم على غزة بارسال اسطولها المكون من 4 حاملات طائرات نووية ..و 10مدمرات من نوع ايوا..و18 سفينه هجومية من نوع يو اس اس فينسنت و25 غواصة مختلفة الانواع ادناها من نوع لوس انجليس ... و 7 سفن انزل لمشاة البحرية الحفاة الاثيوبيين .... فارتعدوا خوفا يا ابطال المقاومة الفلسطينية.