رياضة دولية

خسائر مادية كبيرة لبعض أندية الدوري الإنجليزي.. تعرف عليها

 الإيرادات زادت في الموسم الماضي، حيث بلغت 3.6 مليارات جنيه إسترليني- جيتي
الإيرادات زادت في الموسم الماضي، حيث بلغت 3.6 مليارات جنيه إسترليني- جيتي
نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على التقارير المالية التي أظهرت أن أكبر الفرق الإنجليزية سجلت خسائر مالية كبرى خلال الموسم الماضي، وذلك بعد مرور موسمين متتاليين حققت فيه أندية البطولة الإنجليزية أرباحا هامة.
 
وقالت الصحيفة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن أندية الدوري الممتاز حققت إيرادات قياسية في موسم 2015-2016. في المقابل، كشفت شركة الخدمات البريطانية "ديلويت" أنها هذا الموسم سجلت خسائر هامة في إجمالي الإيرادات.
 
وذكرت الصحيفة أن الإيرادات زادت في الموسم الماضي، حيث بلغت 3.6 مليارات جنيه إسترليني، أي بزيادة قدرت بحوالي 0.2 مليار جنيه إسترليني وذلك مقارنة بالموسم الذي سبقه. ويعتبر فريقا الشياطين الحمر وغريمه التقليدي مانشستر سيتي أبرز المساهمين في هذا الارتفاع.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن إيرادات مانشستر يونايتد بلغت 515 مليون جنيه إسترليني، ويظهر الفريق في صدارة جدول "أموال بطولات كرة القدم" الذي أعدته شركة الخدمات البريطانية ديلويت. ليصبح بذلك مانشستر يونايتد أكثر أندية العالم إيرادات، لأول مرة منذ موسم 2003-2004. في حين بقيت الأرباح التجارية لأندية الدوري الممتاز العشرين ثابتة عند الرقم 0.5 مليار جنيه إسترليني، مع ارتفاع الرواتب بنسبة 12 بالمائة لتبلغ 2.3 مليار جنيه إسترليني.
 
وقالت الصحيفة إنه بعد موسمين متتاليين من الأرباح أعلنت الأندية تحقيقها خسائر مالية تقدر بحوالي 110 ملايين جنيه إسترليني. وفي هذا الصدد صرح دان جونس، شريك ورئيس مجموعة سبورتس بزنس في ديلويت: "كشفت تحاليلنا أن إيرادات الأندية الإنجليزية في تراجع، ونوعز ذلك للتكاليف الاستثنائية. ونعتقد أن صفقة حقوق البث للدوري الممتاز لمدة الثلاث سنوات القادمة ستساهم في تحسن الإيرادات، وبلوغها أرقاما قياسية أخرى في موسم 2016-2017".
 
وتجدر الإشارة إلى أن شركتي "سكاي" و"بي تي" دفعتا مبالغ قياسية قدرت قيمتها بحوالي 5.136 مليارات جنيه إسترليني في السلسلة الماضية من حقوق البث، بزيادة قدرت بنسبة 71 بالمائة عن العقد السابق.
 
وفي الختام، نقلت الصحيفة عن أدام بول، أحد كبار المستشارين في مجموعة "سبورتس بزنس" في ديلويت: "لقد بدأنا نشاهد بعض تأثيرات عقود البث الجديدة، إذ زادت نفقة انتقال لاعبي الأندية للموسم الحالي لتبلغ 1.4 مليار جنيه إسترليني، لتفوق الرقم السابق الذي سُجل الموسم الماضي بنسبة 30 بالمائة، متجاوزة بذلك سقف النفقات المخصصة لانتقال اللاعبين في أي دوري آخر حول العالم".
التعليقات (0)