أخبار متعلقة

موغابي

حكم زيمبابوي نحو 4 عقود.. "موغابي" يرحل عن 95 عاما

أعلنت زيمبابوي، الجمعة، رحيل رئيس البلاد السابق، روبرت موغابي، عن 95 عاما، في مستشفى بسنغافورة.

06-Sep-19 07:47 AM

ثورات شعبية أطاحت برؤساء بعد تدخل الجيش.. تعرف عليها

على غرار الرئيس السوداني عمر البشير، أطاح الجيش في دول أخرى برؤساء بعد انتفاضات شعبية. في ما يلي بعض النماذج من التاريخ الحديث.

11-Apr-19 10:50 PM

لجنة الانتخابات في زيمبابوي تعلن فوز الرئيس "مناغاغوا"

أعلنت لجنة الانتخابات في زيمبابوي، فوز الرئيس الحالي "إيمرسون مناغاغوا" في الانتخابات الرئاسية، التي جرت مطلع الأسبوع الحالي.

03-Aug-18 01:00 PM

موغابي بكى عندما وافق على التنحي.. هذا ما قاله

ذكرت صحيفة (ذا ستاندرد) في زيمبابوي، الأحد، إن الرئيس السابق روبرت موغابي بكى وأبدى فجيعته في "الخيانة التي جاءت من ضباطه" عندما وافق على التنحي الأسبوع الماضي تحت ضغط من الجيش وحزبه لينهي بذلك 37 عاما قضاها في الحكم.

26-Nov-17 06:27 PM

منانغاغوا يؤدي اليمين رئيسا لزيمبابوي في حفل حضره الآلاف

أدى إمرسون منانغاغوا اليمين الدستورية رئيسا لزيمبابوي، الجمعة، أمام هتافات عشرات الآلاف من الحاضرين في الملعب الوطني بهاراري، ليسدل الستار على حكم روبرت موغابي الذي استمر 37 عاما.

24-Nov-17 06:23 PM

بعد تنحيه.. موغابي يظفر بـ"حصانة وضمان سلامته" في زيمبابوي

كشفت مصادر مطلعة، الخميس، أن رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي منح حصانة من الملاحقة القضائية وضمانات بتوفير الحماية له داخل البلاد في إطار اتفاق أدى لاستقالته.

23-Nov-17 05:50 PM

تنصيب إميرسون منانغواغوا رئيساً لزيمبابوي الجمعة

عاد إلى هراري نائب رئيس زيمبابوي السابق اميرسون منانغواغوا الذي يتوقع أن يخلف الجمعة الرئيس المستقيل روبرت موغابي، وفق ما أعلن مساعده الشخصي الأربعاء.

22-Nov-17 09:54 PM

استقالة موغابي مقابل الحصول على حصانة له ولزوجته

أعلن رئيس البرلمان في زيمبابوي أن الرئيس روبرت موغابي استقال من منصبه رئيسا للبلاد، بعد أيام من تحرك الجيش ووضعه قيد الإقامة الجبرية، وتخلي حزبه عنه.

21-Nov-17 06:52 PM

بعد انقضاء مهلة الحزب الحاكم.. تضارب بشأن استقالة موغابي

لا تزال الأنباء متضاربة من العاصمة الزيمبابوية هراري حيال استقالة الرئيس روبرت موغابي، بين تلك التي تؤكد الاستقالة وأخرى تقول إنه لا يزال متمسكا بمنصبه الذي يتبوأه منذ 37 عاما.

20-Nov-17 04:50 PM

سي.إن.إن: موغابي وافق على الاستقالة مقابل الحصانة له ولزوجته

كشفت شبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية الأمريكية الاثنين أن رئيس زيمبابوي روبرت موجغبي وافق على التنحي ووضع مسودة خطاب استقالة.

19-Nov-17 08:01 PM

الحزب الحاكم بزيمبابوي يرشح بديلا لموغابي ويمنح الأخير مهلة

أعلن الحزب الحاكم في زيمبابوي، الأحد، ترشيح نائب الرئيس السابق ايمرسون منانغاغوا، الذي تسببت إقالته باستحواذ الجيش على السلطة في وقت سابق هذا الأسبوع، لخوض الانتخابات الرئاسية التي ستجري العام القادم.

19-Nov-17 12:09 PM

الحزب الحاكم في زيمبابوي يطالب موغابي بالرحيل

طالب مسؤولو ثمانية من أصل عشرة فروع إقليمية تابعة لحزب الاتحاد الوطني الإفريقي-الجبهة الشعبية الحاكم في زيمبابوي الرئيس روبرت موغابي بتقديم استقالته، بحسب التلفزيون الرسمي.

18-Nov-17 02:19 AM

الغارديان: هل تورطت الصين في انقلاب زيمبابوي؟

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن الصين قد تكون متورطة بشكل سري في الانقلاب العسكري الذي جرى في زيمبابوي قبل أيام، وأدى بالإطاحة بالرئيس روبرت موغابي.

17-Nov-17 10:05 PM

ضغوط على موغابي للتنحي.. والاتحاد الأفريقي يرفض "الانقلاب"

في الوقت الذي تمارس فيه ضغوط على الرئيس الزيمبابوي الرئيس روبيرت موغابي للتنحي عن السلطة، دعت الأمم المتحدة إلى ضبط النفس

16-Nov-17 09:16 PM

رئيس زيمبابوي رهن الإقامة الجبرية.. وأنباء عن فرار زوجته

أعلنت جنوب أفريقيا، الأربعاء، أن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي قال إنه "رهن الإقامة الجبرية في منزله ولكنه بخير"، بعد استيلاء الجيش على السلطة في البلاد..

15-Nov-17 07:49 PM

موغابي للمتظاهرين: لن يكون هناك "ربيع عربي" في زيمبابوي

حذر رئيس زيمبابوي روبرت موغابي المتظاهرين، الجمعة، من أن زيمبابوي لن تشهد "ربيعا عربيا" بعد أن انزلقت مظاهرات مناوئة للحكومة إلى بعض من أسوأ أعمال العنف التي شهدتها البلاد منذ عقدين.

27-Aug-16 01:15 AM

خبر عاجل