أخبار متعلقة

د. أشرف دوابه

الصندوق السيادي المصري .. رؤية تقييمية

صناديق السيسي المتعددة التي أنشأها وفي مقدمتها (صندوق تحيا مصر) تفتقر للشفافية والإفصاح العام في أعمالها. وكل هذا يؤكد أن الصندوق السيادي المصري ما هو إلا حلقة في سلسلة بيع مصر التي لا يعرف القابضون على السلطة فيها بقوة السلاح سوى التفريط في الأصول والتوريط في الديون، وسحق المصري المظلوم.

01-Aug-18 08:05 PM

عاصمة الديون وتأجيل سداد الديون

إن دوامة الديون غير المسبوقة التي تعيش فيها مصر، بعيدا عن تحقيق استثمارات حقيقية، والعيش في نفق إقامة مشروعات مظهرية باهظة التكاليف قليلة العائد، يصل بنا إلى أن أفضل اسم للعاصمة الإدارية الجديدة هو تسميتها باسم (عاصمة الديون).

26-Oct-17 04:01 PM

الاقتصاد التركي قوة صاعدة في منطقة غير مستقرة

إن التطور في الاقتصاد التركي والمستقبل المشرق الذي ينتظره رغم التحديات التي تحيط بتركيا من كل جانب يلخصه ما قاله السبت الماضي رئيس الوزراء التركي (بن علي يلدريم) من أن تركيا تمتلك الاقتصاد الأسرع نمواً في العالم بما تملكه من القوة البشرية الأكثر حيوية.

13-Sep-17 08:40 PM

ارتفاع أسعار الوقود في مصر.. وماذا بعد؟!

إن ارتفاع أسعار الوقود يعني الارتفاع في جميع أسعار السلع والخدمات الأخرى لأن السلع بطبيعتها ترتبط ارتباطا مباشرا أو غير مباشر بالوقود، كما أن هذا الارتفاع وغيره من الارتفاعات المتوالية في الخدمات لاسيما في أسعار الكهرباء ونحوها يؤدي إلى انخفاض الدخول الحقيقية للمواطنين.

05-Jul-17 06:19 PM

الشعب المصري والمزيد القادم من غلاء الأسعار

إن خضوع النظام الإنقلابي لبيت طاعة صندوق النقد الدولي لن يزيد الاقتصاد إلا اشتعالا والمواطن إلا افتقارا، فلاشئ في مصر الآن يعلو فوق المزيد من ارتفاع الأسعار وتنامي الدين العام والدخول في نفق الركود التضخمي.

21-Jun-17 05:35 PM

الزيادة السكانية نعمة أم نقمة؟

إن زيادة السكان تعني من جهة المزيد من الأيدي العاملة ومن ثم إمكانية التخصص وتقسيم العمل، وبالتالي المزيد من الإنتاج والمزيد من الفائض الاقتصادي.

10-May-17 04:26 PM

صندوق النقد الدولي وروشتة خراب مصر

إن تجارب الصندوق في أكثر من ستين دولة كانت سلبية، وانتهت باستعباد تلك البلاد وخرابها، ولم ينج من ويلات الصندوق سوى الدول التي لم تخضع لشروطه إلا وفقا لمصالحها.

26-Apr-17 04:58 PM

الاقتصاد المصري في الأرقام الرسمية

إن المخرجات ما هي انعكاس للمدخلات، وهذه الأرقام الرسمية فيض من غيض لما آل إليه وضع مصر الاقتصادي من تردي مزمن في عهد العسكر بعسكرتهم الاقتصاد وسيطرتهم علي مفاصله.

15-Mar-17 06:20 PM

المؤسسات الدولية والتمويل الإسلامي

من عظمة النظام الاقتصادي الإسلامي أنه يملك من وسائل التمويل المتنوعة والمتجددة من التمويل الخيري والتمويل بالمعاوضة والتمويل بالمشاركة ما لا يوجد في غيره.

01-Mar-17 04:41 PM

إدارة الفساد المنظم في مصر

إن خطورة الفساد في سرقته لثروات الأمة، فهو يسرق من المواطنين قدراتهم الكامنة كما يسرق منهم طموحاتهم وتطلعاتهم نحو مستقبل أفضل وتعليم أحسن ورعاية صحية أشمل وقدرة أكبر على الحصول على المسكن والطعام والمياه وغيرها من ضروريات الحياة.

01-Feb-17 04:34 PM

البنوك التشاركية المغربية بين التحامل والتفاؤل

أتمنى للبنوك التشاركية المغربية أن تبتعد كل البعد عن تقليد البنوك التقليدية وتستفيد من أخطاء ما سبقها من البنوك الإسلامية في الدول الأخرى، وأن توازن بين التمويل بالمداينات والتمويل بالمشاركات..

18-Jan-17 03:47 PM

السياسة المالية السعودية والعمالة الوافدة

آن الآوان للحكومة السعودية أن تبعد عن هذا النهج الجبائي، والعمل على ترسيخ مكانتها الروحية باعتبارها قبلة المسلمين وموضع ثقتهم لتحقيق العدالة وفتح آفاق العمل البناء أمامهم.

04-Jan-17 05:22 PM

العرب ومواجهة المؤامرة الاقتصادية على تركيا

ما يحدث في المنطقة يعكس أن هناك مخاطر تحيط بتركيا وهذا ليس جديدا في سنَن الله الشرعية والكونية، فالمؤامرة واضحة ومستمرة على كل ما هو إسلامي..

21-Dec-16 03:13 PM

المصريون والفقر

إن الواقع الحالي ينذر لا محالة بانفجار في ظل تزايد عدد الفقراء واتجاه الناس إلى الانتحار والعياذ بالله هروبا من ضيق العيش وقصر اليد.

07-Dec-16 05:46 PM

ما بعد تحرير أسعار الصرف

اعتماد الحكومة على السياسة النقدية وغض الطرف عن التكامل مع السياسة المالية والهيكلية، والتهليل لتحرير أسعار الصرف وكأنه ملحمة لن يجدي نفعا، فالقضية ليست في التحرير بقدر التصدير.

09-Nov-16 06:44 PM

خلق المناخ التشاؤمي في مصر

إن الناظر لختام بيان وزارة الداخلية يكشف بجلاء عن المعالجة الأمنية للاقتصاد التي لا تنفك عن النظام الإنقلابي الاستبدادي حيث أكدت الوزارة عزمها الشديد على المضى قدماً فى أداء واجبها لحماية المقدرات الاقتصادية للبلاد

28-Sep-16 05:15 PM