أخبار متعلقة

نزيه الأحدب

على مشارف مئوية وعد بلفور.. ماذا بعد؟

صغار الغزلان ما عادت تقوى على الجوع، فكان القرار بالإنحناءِ للعاصِفة دون التخلي عن حق الصيد وأدواته، ليبدأ فصل جديد من الحكاية إسمه.. ماذا بعد؟

20-Oct-17 09:31 PM

هيئة كبار العلماء في مهب الانفتاح

لا شك أن عقوداً من التربية "السلفية" قد أنتجت أجيالاً من العقائديين الذين وإن كانوا يسلمون بثقافتهم أمر الحكم وتقدير المصالح السياسية والإقتصادية والعلاقات الخارجية للحاكم، لكنهم لن يتنازلوا بأي حال من الأحوال عن تراث "وهّابي" يعتقدون أنه صان بلاد الحرمين أو ربما الأمة من عقائد وممارسات "شركية".

29-Sep-17 07:45 PM

بشير الجميّل وطني أم عميل؟

لا بد من الإقرار بأنه ليس من الإنصاف فتح محاكمة جزئية استنسابية للحرب الأهلية اللبنانية ورموزها ونتائجها.. لأن ذلك بحد ذاته يعزز التفاف القوى اليمينية من جديد حول ماضيها، خصوصاً في وقتنا الحاضر حيث أصبح تصنيف "إسرائيل" كعدو مجرد وجهة نظر في العديد من الدول العربية.

15-Sep-17 06:33 PM

تعلّم الأغنية السياسية قبل أن تُعلّم قطر

للأغنية السياسية أربابُها كتبوها في الملاجيء ولحنوها في السجون، وأنشدوها لسكان القبور.. ولأغاني المديح والهجاء، فرسانها كتبوها في القصور ولحنوها في البلاط وغنّوها للكبار، لكن كمثل بطاقات المكالمات الهاتفية المسبقة الدفع.. عندما ينتهي رصيدُها تنتهي.

08-Sep-17 06:58 PM

مرتزقة هنا ومواطنون هناك؟

أمريكا التي تحكمنا وتحكمكم عبارة عن أكبر تجمع عالمي في التاريخ للغرباء على أرض تعاقد أهلها على المواطَنة بما يضمن مصالح السكان. وفكروا في تنمية الموارد البشرية عبر إقرار قوانين تمنح الجنسية لمن يسهم في البناء والتطوير، فيصبح مواطنا وينخفض راتبه إلى النصف أقله.

11-Aug-17 01:22 PM

عبرتُ من تحت النفق

من كان له من العمر بقية لن تقتله شدة، أما أصدقائي الذين صُدموا بخبر انغلاق شراييني وهم يدركون مدى التزامي بالغذاء الصحي ولطالما عانوا من تفلسفي عليهم في المطاعم، فقد زادتهم حادثتي إفراطاً وتفلّتاً في الفوضى الغذائية.

05-Aug-17 08:24 PM

أخرِجوا العثمانيين من جزيرة العرب

هكذا يصبح الوجود التركي في الخليج مهددا لمصير اعتماد الوهابية مذهبا رسميا في السعودية، وهذا كافٍ لاستنفار أتباع التيار الوهابي الرسمي للدفاع عن مذهبهم، كمقدمة للذود عن النظام الحامي له..

24-Jun-17 12:13 PM

من سيسرقنا.. إيران أم إسرائيل؟

قد تطمئن بعض بطانات الحكام مراجعها بأن الشعوب العربية المتوفرة حاليا لا قيمة لصوتها ولا لمزاجها وسهلٌ قمعها، وهذا في الغالب صحيح. لكن من قال إن الشعوب المقموعة صعبٌ احتلالها.. مِن الخارج؟.

16-Jun-17 01:41 PM

بين لبنان الإيراني ولبنان السعودي

لا يتغنى المسؤولون السعوديون بأي امتداد لمملكتهم في بلاد الأرز، ولم تبتعد السياسة الخارجية السعودية حيال لبنان يوماً عن الرؤية الدولية وفق المنظار الأميركي تحديداً.

02-Jun-17 05:13 PM

من يُصدّق الضبع؟

أعطى كبير الضباع كلمة شرف بأنلا يترك الغزلان وحيدة في المواجهة فصدّقته، إلا أنه أولم في الليلة ذاتها على شرف كبار وحوش الغابة وطلب من بعضهم مؤازرة الوعول، مؤكدا لهم أنه سيترك الغزلان لمصيرها في حمأة الوطيس، ثم تتقاسم الوحوش المغانم التي لن تسلم منها أرض الوعول.

19-May-17 03:49 PM

دلالات اعتقال قاتل فقها تتخطى حدود فلسطين

ما تزال حركة حماس تحكم السيطرة على قطاع غزة، بأجهزة أمن وتعقُّب قادرة على إبقاء الجبهة الداخلية عصية على "الإختراق المفتوح". خصوصاً وأن المسافة الزمنية كانت قصيرة بين الإغتيال وإلقاء القبض على القاتل.

12-May-17 08:14 PM

شتاء الخليج العربي

أتساءل دائما كيف عاش العرب قبل اكتشاف التبريد فنبغوا شعرا وعلما، وقاتلوا بصلابة وانتصروا حتى في رمضان برغم الحر والعطش والجوع.

05-May-17 03:57 PM

التكفيريون الحليقون

هؤلاء "التكفيريون الحليقون" يخدمون دون قصد منهم حقيقة وعمق الصراع الأبدي مع الإسلام كدين ينظم حياة الفرد والعائلة والمجتمع بقائمتين طويلتين من المسموحات والممنوعات، قبل أي شيء آخر.خر.

29-Apr-17 11:56 AM

التفاهم بين حزب الله والعونيين يحتاج طبعة منقّحة

التحالف القائم بين التيار العوني والقوات اللبنانية "مقدس" وممنوع عليه التعرض لأي انتكاسة. أما وثيقة التفاهم بين حزب الله والتيار العوني فهي "محترمة" لدى الطرفَين.

21-Apr-17 04:17 PM

عودة لبنان "المسيحي" بعد ضرب حزب الله

يعتقد البعض أن ما حرمته الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975 للموارنة لجهة نفوذهم البارز على الحكم في لبنان، ربما تعيده إليهم الحرب الأهلية السورية بعد انتهائها، التي ستحجم دور حزب الله إلى الحضور السياسي على يمين حركة أمل.

07-Apr-17 03:53 PM

ميشال عون وقف كما فعل أبي!

نزيه الأحدب يكتب لـ"عربي21": ميشال عون وقف كما فعل أبي!

31-Mar-17 05:46 PM