أخبار متعلقة

شعراء

كم أبصرنا في عماه

ماذا تقول في مرور مائة عام على غياب سيد درويش، ونصف قرن على غياب طه حسين؟ مصر تحتفل؟ مصر تتذكر؟

09-Sep-23 05:58 AM

إبراهيم طوقان شاعر فلسطين الأول ورائد النهضة الأدبية (1من2)

هو شاعر وديع مرح من أهل نابلس، ولد فيها عام 1905، وهو ابن عائلة طوقان ذات الثراء والجاه. حمل سلاح الشعر بكل ما أوتي من طاقة شعرية لخدمة قضية وطنه المحتل، والتشهير بالدخيل البغيض، فكان "شاعر فلسطين" بحق، ما أهَله ليؤلف النشيد الوطني العربي الذي بقيت تردده الأجيال..

26-Jun-21 11:34 AM

أبناء الشيخ الحسيني.. خرجوا من غزة وناضلوا في كل فلسطين

هذه المرة سنتناول عائلة شاعرين تشكلت من خمسة أعلام من عائلة. الشاعران هما حسين أفندي الحسيني (1841 ـ 1909) نقيب أشراف غزة، وعبد الحي أفندي الحسيني (... ـ 1912) الناشط الذي نفي مع شقيقه إلى تركيا..

17-Apr-21 10:49 AM

البذور المؤسسة لنهضة الشعر الفلسطيني.. إرث علي الريماوي

ولد الشيخ الريماوي في بيت ريما، قضاء رام الله سنة 1860. تعود أصوله، حسب الزركلي، إلى حلب التي انتقل منها أسلافه إلى فلسطين في عهد صلاح الدين الأيوبي، وسُمّوا "الحلبيين"..

23-Jan-21 11:52 AM

القاضى يوسف النبهان.. شاعر فلسطيني تخصص بالمدائح النبوية

القاضى يوسف النبهان واحد من شعراء فلسطين الذين سبقوا عصر نهضة الشعر في فلسطين، نافس كبار الشعراء، وصنفه النشاشيبي بمستوى أمير الشعراء أحمد شوقي، وعدّه الأمير الأديب شكيب أرسلان "من أشعر شعراء العصر"..

02-Jan-21 01:57 PM

مقدمة في إحياء الشعر العربي في فلسطين

من الشائع أن رواد النهضة الأدبية الفلسطينية هم: إبراهيم طوقان وأبو سلمى وجلال زريق (ولحق بهم الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود). وأن هذه النهضة تشكلت في ثلاثينيات القرن الماضي، متأخرة عن بقية الدول العربية. فهل كانت فلسطين خالية من الشعراء الكبار في ذلك الوقت؟

19-Dec-20 11:37 AM

"المجاني في شعر العرب".. جديد "الحوار" برمضان القادم (صور)

تستعد قناة الحوار الفضائية، لاستقبال شهر رمضان، الذي يحل بعد أيام قليلة، ببرنامج يتناول الشعر العربي، بطريقة جديدة، عبر استعراض حياة الشعراء ومحطات حياتهم، والتحولات التي شهدتها.

13-Apr-20 07:30 PM

هكذا تضامن شعراء موريتانيا مع قطر (فيديو+ صور )

خرج عدد من كبار شعراء موريتانيا عن صمتهم بشأن الأزمة الخليجية وصدحت أصواتهم شعرا بقصائد متضامنة مع الدوحة، التي تواجه حصارا من ثلاث دول خليجية.

17-Jun-17 09:46 PM

مشاهير اتحدوا بعرض افتتاحي لمهرجانات بعلبك الدولية

اتحدت جهود مغنين وممثلين وموسيقيين وشعراء مساء الجمعة في افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية في عرض ضخم بعنوان "إلك يا بعلبك..

02-Aug-15 10:20 AM

"نقش في الذاكرة".. كليب لشعراء من غزة بذكرى النكبة (فيديو)

أصدرت رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين عرضا مرئيا لعدد من الشعراء الفلسطينيين في قطاع غزة في ذكرى نكبة فلسطين..

07-Jun-15 11:58 AM

سميح القاسم .. ما زلت "شخص غير مرغوب فيه"*

نعم أتذكر سميح القاسم .. هنا لا يموت الشاعر، وحده النسيان قاتله .. أتذكر سميح فأكون مسيحه الذي يحييه بإذن الله، أتذكره حين تقسو الأيام، فيعلو شأن الفاجر، ويكاد الحصيف يجن، حين يقف الخائن في القفص يدعي البطولات

21-Aug-14 11:09 AM