أخبار متعلقة

الثورة الإيرانية

وزيرا خارجية مصر وإيران يبحثان الأولوية القصوى لإنهاء حرب غزة

أوضحت الخارجية المصرية، في بيان، أن شكري "تلقّى اتصالا هاتفيا اليوم الأحد، من وزير خارجية إيران"، تناول العلاقات بين البلدين، والأوضاع في غزة، فضلا عن التوتر في البحر الأحمر..

31-Mar-24 08:54 PM

قيادي بالحرس الثوري: الولايات المتحدة الأمريكية بدأت بالأفول

قال العميد الإيراني محمد رضا نقدي، إن أمريكا بدأت بالأفول، وإن الصين تتفوق عليها اقتصاديا، ولم تعد واشنطن تعيّن الملوك في المنطقة..

12-Feb-23 12:32 PM

WSJ: احتجاجات إيران لن تسقط الحكومة لكنها تقلقها

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الاحتجاجات الحالية في إيران لن تطيح بالحكومة، لكنها تشكل مصدر قلق للسلطات

10-Oct-22 09:56 PM

وثائق سرية بريطانية: "إسرائيل" أول من تنبأ بسقوط شاه إيران

كشفت وثائق سرية بريطانية أن االحتلال الإسرائيلي، كان أول من تنبأ بقرب انتصار الصورة الإيرانية على نظام الشاه في إيران.

11-Feb-21 07:21 PM

وثائق سرية تكشف صدمة لندن بالثورة الإيرانية وخسارة الشاه

قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن الثورة الإيرانية لم تصدم عواصم أوروبا عام 1979 بقدر ما صدمت العاصمة البريطانية لندن.

01-Feb-21 06:19 PM

سيرة النبي ﷺ في "رسالتين" للسوري العقاد والإيراني مجيدي

عندما عُرض فيلم "الرسالة" للمخرج السوري مصطفى العقاد لأول مرة سنة 1976 في لندن، كانت الثورة الإسلامية في إيران ما زالت في إرهاصاتها الأولى، ولم تنجح في إسقاط نظام الشاه..

15-Nov-20 06:14 AM

هيرست: كيف شكَّل عام 1979 إيران والسعودية؟

تحدث الكاتب البريطاني، ديفيد هيرست، في مقال نشره موقع "ميدل إيست آي"، عن الأحداث التي شهدها عام 1979 في كل من السعودية وإيران..

11-Feb-20 10:22 AM

رحلة نادرة داخل الثورة الإيرانية

فكرت في كل المشتبه فيهم المحتملين وكيف كانت علاقتي بهم. ما الذي عرفه كل واحد منهم عني وكيف يمكنني أن أبتكر قصة قابلة للتصديق في كل حالة، ليس لحماية نفسي فقط وإنما لانقاذهم أيضا.

07-Feb-20 02:02 PM

هل إيران حليف أمريكا؟.. تعالوا نتحاور

منذ التدخل الإيراني في سوريا، والذي أطلق العنان لمجزرة القرن الجديد؛ وللأمانة قبل ذلك، أي منذ التعاون الإيراني في غزو العراق، وصولا إلى إعدام صدام بتلك الطريقة المثيرة صبيحة عيد الأضحى؛ لم يتوقف الجدل بشأن إيران والموقف منها..

19-Jan-20 12:10 PM

تعرف على أبرز منظمات تابعة للنظام السوري تغلغلت إليها إيران

اعتمادا على مصادر متنوعة، تتبعت "عربي21" في هذا التقرير، المنظمات التابعة للنظام السوري، التي توليها إيران اهتماما بها أكثر من غيرها، لجعلها ساحة لنشاطها الثقافي والمذهبي.

06-Dec-19 04:23 PM

مسؤول إيراني: هؤلاء سيحمون ثورتنا إذا تخلى عنها أصحابها

قال ما يعرف بـ"رئيس محاكم الثورة في طهران" موسى غضنفر آبادي إن "هناك من سيحمي الثورة الإيرانية إذا تخلى عنها أصحابها"، وفق تعبيره.

06-Mar-19 06:08 PM

ضابط إسرائيلي: إيران بذكرى ثورتها تواجه معارضة داخلية

تواصل وسائل الإعلام الإسرائيلية إحياء مرور أربعة عقود على اندلاع الثورة الإيرانية، وسط قراءة للتطورات الداخلية، وأثرها على إسرائيل والمنطقة.

21-Feb-19 07:44 AM

لماذا شارك مسؤولون بالقاهرة باحتفالات الثورة الإيرانية؟

أثارت مشاركة خالد ثروت، نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الآسيوية، ضمن وفد دبلوماسي، باحتفالات مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة بالذكرى الأربعين للثورة الإيرانية، الكثير من الاستفهامات، باعتبارها المرة الأولى التي يشارك فيها شخصية على هذا المستوى في الاحتفالات الإيرانية.

14-Feb-19 08:38 PM

لوس أنجلوس تايمز: هكذا غيرت الثورة الإسلامية إيران

نشرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" تقريرا لكل من الصحافية مليسة اتحاد والصحافي رامين مستقيم، يقولان فيه إن أربعين عاما مرت على اتحاد الإيرانيين للإطاحة بالشاه..

13-Feb-19 01:13 PM

هكذا احتفلت القاهرة بذكرة الثورة الإيرانية

كشفت وسائل إعلام إيرانية ومصرية عن إقامة احتقال بمناسبة الذكرى الـ40 لـ"انتصار الثورة الإسلامية" في إيران، وذلك في مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة بمشاركة مجموعة مسؤولين مصريين.

13-Feb-19 01:48 AM

نيويورك تايمز: هذه معضلة إيران بعد 40 عاما على ثورتها

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للكاتب ثوماس إردبرينك، يقول فيه إن طهران كانت في حالة فوضى في شباط/ فبراير 1979، فقد خرح الديكتاتور المدعوم من الغرب، محمد رضا بهلوي، المصاب بالسرطان، في أواسط كانون الثاني/ يناير إلى المنفى، تاركا خلفه مجلس وصاية مزعزعا..

12-Feb-19 10:25 PM