أخبار متعلقة

علي باكير

نظام (أس-400) الروسي لتركيا: هل تمّ الاتفاق أخيرا؟

نقلت وكالة بلومبرغ قبل يومين خبرا عن مسؤول تركي لم تسمّه قال فيه إن تركيا وافقت على دفع 2.5 مليار دولار أمريكي لروسيا مقابل شراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية المتطورة (أس-400)..

15-Jul-17 03:31 PM

عن دور الصين في إحياء طريق الحرير

في عام 2013، طرحت الصين لأوّل مرة مبادرة "حزام طريق الحرير، وطريق الحرير البحري للقرن الـ21"، وتعرف اختصارا باسم "حزام واحد- طريق واحد"..

13-May-17 03:29 PM

عن القرار الدولي 2254 بشأن سوريا

صوّت مجلس الأمن في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2015 على القرار رقم 2254 بشأن سوريا، والذي يُقال أنّه المدخل إلى حل الأزمة السورية، لكنّ نظرةً دقيقةً إلى القرار تعطي انطباعاً معاكساً، فهو في أحسن الأحوال فرض لأجندات تناسب مقاس بعض اللاعبين الدوليين، وفي أسوأها وأد للثورة السورية.

21-Dec-15 09:17 AM

تفكيك حجج إدارة أوباما حول الاتفاق النووي الإيراني

يمكننا أن نفهم من كلام أوباما هذا أنّه ليس هناك خيارات أخرى أصلا، فإما الاتفاق السيئ أو الحرب، لكن ووفقا لرئيس هيئة الأركان الجنرال مارتن ديمبسي، هناك عدّة خيارات في حال فشل الاتفاق النووي..

10-Aug-15 01:11 PM

على ماذا سيحصل العرب من أوباما في كامب دايفيد؟

في 13- 14 من الشهر الحالي، سيجتمع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في كامب ديفيد..

09-May-15 01:02 PM

عن هراء نظام التفتيش في الاتفاق النووي الأمريكي – الإيراني

نظام التفتيش الذي يعدنا به أوباما كضمانة هو محض هراء ووهم، لا يمكن التعويل عليه، لا بل هو في هذه الحالة يلعب لصالح إيران، إذ أنّه يرسّخ اعتقادا خاطئا بإمكانية أن يقوم بمنع إيران من إنتاج قنبلة نووية..

25-Apr-15 09:57 AM

التنافس الإيراني – السعودي على التقارب من إسرائيل

مع نهاية عام 2010 وبداية عام 2011 بدأ زلزال الثورات الشعبيّة يهز المنطقة العربية من مغربها الى مشرقها، وقد تفاوتت ردود أفعال بعض الدول الإقليمية الكبرى على هذا الزلزال، لكن كان من اللافت انّ الحالتين السوريّة والمصريّة قد تركتا أثرهما البالغ على وضع كل من النظامين الايراني والسعودي. فقد كانت الصدمة كبيرة لدرجة أنّ كلاهما اعتمد في ردّه على هذا التحدي على ثلاثة توجّهات: أوّلها الانخراط بشكل قوي ومباشر لإيقاف التحولات الجارية في هذين البلدين (ايران في سوريا والسعودية في مصر)، وثانيهما الانفتاح على الفاعلين الدوليّن واعادة تقديم نفسيهما من خلال الدور الخدمي أو الوظيفي في المنطقة، والثالث هو إعادة ترتيب الأوراق الداخلية بشكل يعمل على امتصاص ارتدادات الزلزال العربي على أركان النظامين الحاكم فيهما. ما يعنينا في هذه المقالة هو الحديث عن النقطة الثانية والمتمثلة في اعادة تقديم كل من ايران والسعودية نفسيهما من خلال الدور الوظيفي أو الخدمي.

09-Aug-14 11:50 AM