أخبار متعلقة

الفقه الإسلامي

أبو حنيفة.. كيف نشأ الفقه الإسلامي؟

بدأ الفقه أولا مع رواة الحديث، لكن مع تعقد الحياة الاجتماعية ونشوء مسائل مستحدثة لم يأت ذكرها في الأخبار المنقولة، بدأت تتشكل طبقة جديدة من الفقهاء لحل المعضلات الجديدة واستنباط الأحكام الشرعية..

27-Apr-20 05:43 AM

"الأحكام السلطانية" تشريعات ثابتة أم اجتهادات متجددة؟

أطلق علماء الشريعة الإسلامية على الأحكام والتشريعات الخاصة بتدبير شؤون الدولة الإسلامية، في الداخل والخارج اسم "السياسة الشرعية" بحسب باحثين شرعيين.

24-Sep-16 05:12 PM

الدولة المدنية.. نحو تجاوز الاستبداد وتحقيق مقاصد الشريعة

الأكاديمي المصري الدكتور جاسر عودة، عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وأحد رواد الفكر المقاصدي، أن الأحداث في الوطن العربي منذ 2011 علمتنا أن التغيير المنشود لا بد أن يمر بتغيير في بناء الإنسان نفسه وتغيير في بناء الدولة نفسها

27-May-16 09:32 PM

حرق الكساسبة يشعل جدلا فقهيا واسعا حول مشروعيته

بعد انتشار فيديو حرق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، الذي نشرته مؤسسة الفرقان، التابعة للدولة الإسلامية، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ليلة أمس بجدل فقهي حول مشروعية حرق الأسير في الإسلام..

04-Feb-15 01:33 PM

الحجاب بين الأحكام الشرعية والأعراف المجتمعية (فيديو)

سؤال كانت قد أثارته في إحدى محاضراتها، الداعية الإسلامية الأمريكية أمينة السلمي (أسلمت سنة 1977 وتوفيت سنة 2010)، مبدية دهشتها من عدم معرفة نسبة كبيرة من المسلمين جوابه الصحيح، لتتساءل بعدها بحسرة: "إن لم يكن المسلمون يعلمون سبب ارتداء النساء للحجاب، فكيف نتوقع من غير المسلمين معرفة السبب إذا؟".

24-Dec-14 06:00 PM

الشريعة الإسلامية وغير المسلمين

أواخر ثمانينيات القرن الماضي - وعلى امتداد ما يقرب من أربع سنوات - قاد المرحوم الدكتور صوفي أبو طالب، من موقعه كرئيس لمجلس الشعب، أكبر مشروع لتقنين الشريعة الإسلامية في التاريخ.

04-Nov-14 05:59 PM

الأحكام السلطانية بين استقلال الفقيه وإكراه الواقع

انتقل نظام الحكم في التجربة التاريخية الإسلامية، من نسق الخلافة على منهاج النبوة، إلى نسق الملك العضوض، بعد أن حوله معاوية بن أبي سفيان إلى ملك وراثي، أخذ فيه البيعة لابنه يزيد في حياته،

28-Jun-14 07:50 PM