أخبار متعلقة

السنوسي بسيكري

الانتخابات الليبية: مظهر جديد للتأزيم

أزمة تعيشها الانتخابات الرئاسية الليبية فاقمتها الترشيحات على غرار حفتر وسيف الإسلام القذافي ما ينذر بتأجيلها.. التفاصيل في هذا البودكاست

17-Dec-21 03:24 PM

اتجاهات أزمة قانون انتخاب الرئيس في ليبيا

المجلس الأعلى يرفضه.. قانون انتخاب الرئيس في ليبيا يفجر أزمة في البلاد.. تابع

22-Sep-21 02:25 PM

عقيلة وحفتر.. لقاء له دوافعه ودلالاته

في ظل الضغوط التي يواجهها حفتر.. هل أصبح بحاجة للدعم من عقيلة صالح؟ الإجابة في هذا البودكسات

23-Jul-21 12:54 PM

قمة الناتو والأزمة الليبية

ما الذي يجعل الملف الليبي مهما لهذه الدرجة بالنسبة لحلف الناتو حتى يدرجه ضمن أهم أولوياته.. الإجابة قد تكون في هذا البودكاست.. تابعنا

28-Jun-21 01:58 PM

أزمة ما بعد توافقات الحوار السياسي الليبي.. أين الخلل؟

ما هي المنعرجات التي نغصت على الليبيين فرحتهم بالتوافقات السياسية الأخيرة؟

23-Jun-21 10:23 AM

متابعة لجدل "التغيير" في العمل التنظيمي الإسلامي الليبي

تابعت الجدل الذي دار حول تصريحات رئيس حزب العدالة والبناء، محمد صوان، والتي عبر فيها عن رأيه حول استمرار وجود الجماعات الإسلامية ومسمى "الإسلامي"، وما اعتبره البعض منحى تجديديا، فيما اعترض عليه شركاء له في العمل الإسلامي..

27-Jul-19 01:21 PM

ليبيا: مسؤولية البرلمان عن المأزق الراهن

المقلق أن نواجه مزيدا من تكريس الفوضى في العملية الديمقراطية بتجاوز أسسها الصحيحة، وربطا للاحق كلامي بسابقه أقول أنه تمت الموافقة على القانون دون النصاب القانوني..

18-Aug-18 02:38 PM

الإصلاحات الاقتصادية في ليبيا: لماذا تأخرت وهل تنجح في احتواء الأزمة؟

السنوسي بسيكري يكتب لـ"عربي21": الإصلاحات الاقتصادية: لماذا تأخرت وهل تنجح في احتواء الأزمة؟

12-Aug-18 01:59 AM

ليبيا: الغث والسمين في الترتيبات المالية للعام 2018م

إقرار الترتيبات المالية يوم الأربعاء الماضي جاء بعد انتظار وجدل، حيث ساد التفاؤل بإمكان اعتماد ميزانية عامة، بعد انقطاع دام أربع سنوات، لكن اعتماد الترتيبات المالية كان بمثابة الإعلان عن فشل جهود التوافق الاقتصادي والمالي..

12-May-18 02:10 PM

حصاد عملية الكرامة من "سي فرج" إلى "خريبيش"

الحرب على الإرهاب في بنغازي التي كانت كلفتها كارثية بكل المقاييس استمرت نحو أربع سنوات برغم أن الإرهاب الأكبر المتمثل في تنظيم الدولة في سرت انتهى في 7 أشهر فقط..

30-Dec-17 03:35 PM

الكبير والشكري ومآلات الأزمة الاقتصادية في ليبيا

أدوات السياسية النقدية التي يتحكم فيها المصرف المركزي إنما تتعلق بمجال اقتصادي ومالي رحب ينبغي أن يكون مهيأ للاستجابة لقرارات المصرف المركزي بالخصوص، وهو وضع لا يمكن الجزم به في ليبيا اليوم.

23-Dec-17 09:36 PM

هل عاد شلقم إلى المشهد السياسي الليبي من جديد؟

عج الفيس بوك بنقاش حول خبر تناقلته بعض المصادر الإخبارية عن وصول السياسي والدبلوماسي عبدالرحمن شلقم إلى العاصمة طرابلس لأمر يتعلق بالأوضاع السياسية والأمنية المتردية. المصادر الإخبارية تحدثت عن تفاصيل في رأيي هي أقرب إلى التحليل والتكهن منها للأخبار المحققة. فأن يكون مجيئ شلقم إلى طرابلس بهدف تشكيل

17-Jun-17 06:01 PM

طرابلس فوق صفيح ساخن

أي تصعيد بين الطرفين لا يمكن أن يقف عندهما بل سيفتح الباب لأطراف عديدة، فجيش القبائل لن يجد فرصة مواتية أكثر من هذه، بالمقابل خصومه في الزاوية وصبراته لن يقفوا مكتوفي الأيدي.

17-Mar-17 05:41 PM

حرب الهلال النفطي: ميزان القوة والتحديات

التعبئة العسكرية في منطقة البريقة لمنع تقدم سرايا الدفاع ستكون على حساب الحضور العسكري المكثف في المدن خاصة بنغازي ودرنة، ويبدو أن خصوم حفتر في درنة استغلوا ذلك.

10-Mar-17 04:12 PM

قنفودة.. اتسع الفتق على الراتق!

موت عمر اشكال بقصف جوي بعد إصراره على مواجهة مصيره مدافعا عما اعتبره ظلما ضد مدنيين عاشرهم وعاش بينهم أسابيع بل شهورا يشكل مأزقا إضافيا لعملية الكرامة التي لم تعر انتباها للجوانب الإنسانية.

03-Mar-17 06:05 PM

هل هم أسماء مختلفة لجماعة واحدة؟

خروج جماعة أو مجموعة من رحم جماعة أخرى لا يفيد في الربط بينهما واعتبارهما واحدا، فهذه المسألة منافضة لمبدأ التطور والتحول.

24-Feb-17 06:31 PM

خبر عاجل