أخبار متعلقة

روايات

زيتونة.. رواية تلهث وراء إشكاليات تأطير التاريخ

محمد ثابت توفيق يكتب: تسرد الرواية مفاصل رئيسة من حياة مصريين ضاق بهم المقام بـ"الكنانة" خلال فترة حكم "الملك فاروق"، إذ إنهم انضووا تحت جناح حركة "الغد المُزهر" التي كان مؤسسها اشتراكياً لكنه آثر في النهاية أخذ الطابع الإسلامي المتصوف لنفسه والحركة..

13-Sep-23 11:12 AM

يصدر حديثا: رواية جديدة للروائي الياباني هاروكي موراكامي

أعلنت دار شينشوشا للنشر في طوكيو عن إصدار رواية جديدة للكاتب الياباني هاروكي موراكامي..

05-Feb-23 11:15 AM

"قبر يوسف" في نابلس.. روايتان إحداهما سياسية استيطانية

تدور حوله الروايات المتناقضة والتي لا تقوم على دليل قاطع، إذ تصر الرواية الإسرائيلية على أنه "قبر يوسف" النبي عليه السلام، فيما يؤكد الفلسطينيون ومعظم الروايات أنه مقام لرجل مسلم صالح، وأن رواية الاحتلال حول القبر هي رواية سياسية استيطانية..

22-Nov-21 09:40 AM

ترجمات جديدة ضمن مشروع "أعمال ثربانتس"

صدر حديثًا عن منشورات "تكوين" و"دار الرافدين" روايتان قصيرتان للروائي الإسباني ثربانتس، وهما (الخادمة الشهيرة) و (العجوز الغيور)، بترجمة عبد الهادي سعدون..

14-Nov-21 12:00 PM

دراسة: مصر في المرتبة الأولى عربيا بنشر الكتب

كشفت دراسة لاتحاد الناشرين العرب، عن نمو متصاعد في حركة نشر الروايات المطبوعة في العالم العربي.

08-Jul-21 04:13 PM

الروايات التوراتية ما بين السياحة والسياسة وعلم الآثار

الكتاب في الأصل هو عبارة عن رسالة دكتوراه بعنوان "تعقيدات عمل المرشد السياحي في فلسطين"، وقد نوقشت وأُجيزت (24/6/2019)، في قسم الإرشاد السياحي- كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، جمهورية مصر العربية. يقع الكتاب في 348 صفحة من الحجم المتوسط، وجاء الكتاب في ثلاثة فصول وخاتمة..

28-Jun-21 11:04 AM

"أنا أهتم كثيرا".. مساءلة للحلم الأمريكي

في فيلمها الجديد "I care a lot"، تطرح منصة نتفليكس فيلما يجمع عدة تناقضات إشكالية. لنبدأ بموجز لأحداث الفيلم، الذي يعالج قضية واقعية، تتكرر في المجتمع الأمريكي، وإن لم تكن بالحدة التي طرحها الفيلم: أن يستغل بعض الأذكياء منزوعي الضمير ثغرة قانونية أو خللا في نظام التقاضي، للاحتيال على غيرهم..

15-May-21 08:21 AM

معركة بدر وحرب وطروادة

المعركة معروفة وسنشير إلى أبرز مواقعها وشخصياتها في المقارنة السريعة بينها وبين بدر الكبرى، طروادة المسلمين، فلكل أمة طروادتها، إذا جاز التعبير

08-Mar-21 03:56 PM

جنود إسرائيليون يروون قصص الرعب قبل الانسحاب من غزة

كشفت صحيفة إسرائيلية السبت، عن مجموعة اجتماعية أنشأها عدد من جنود الاحتلال بموقع "فيسبوك"، لإبراز قصص الرعب والخوف التي حفرت في ذاكرتهم، قبل الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة..

02-May-20 03:11 PM

أَيُّهُمُ المُتَوَحِّشُ؟

أدرك أنه هُزم..

18-Apr-20 12:34 AM

ليلى والذئب: الأرض وكورونا

سنجد خصائص تربط كورونا بأسطورة المستذئب، مثل العدوى الشديدة..

13-Apr-20 11:17 AM

انبعاث الغولة وبقايا أساطير

شهق الجميع دفعة واحدة: الجنية ومارد المصباح والغولة.. وقالوا بصوت واحد: إذن هي النهاية.. سُحقاً للبشر.. تباً للبشر

03-Apr-20 08:45 PM

في الكتابة.. ما من قوة تستطيع التصدي لسلطة السطر الأول

أحبّ ذلك المشهد من فيلم "الساعات" المقتبس من رواية مايكل كننغهام، من بطولة نيكول كيدمان التي أدت فيه شخصية فرجينيا وولف..

10-Mar-20 09:50 AM

روايات أيمن العتوم.. أسلمة للتاريخ الأردني

لقد تعرّض التاريخ الأردني للتهميش مرتين: الأولى على يد مؤرخي النظام حينما كتبوا التاريخ الرسمي بعيدا عن أي دور محوري للشعب وعدّوه تاريخَ الأردن، أمّا الثانية فكانت على يد مؤرخي أعداء النظام..

15-Dec-19 08:37 AM

مرثية رجل عادي

لهذا المقال قصة سأرويها بالتفاصيل قريباً؛ لأنها تنقلنا من إعلام "العباسيين"، حيث الخضوع لتوجيهات عباس كامل ووصايا أشرف الخولي، إلى سطوة "الميديوكرز" ووصاية الطغاة الصغار

03-Oct-18 05:14 PM

أدب الثورة السورية.. لماذا لم يتجاوز "مرحلة الخداج"؟

"كل الحروف تُبهت أمام ما يحدث في سوريا".. هكذا اختصر الكاتب والأديب الأردني أيمن العتوم، رأيه حول الأدب الذي يوثق أحداث الثورة السورية منذ انطلاقتها في 2011، قصيدا ونثرا..

03-Jan-17 11:26 AM