أخبار متعلقة

عرض

مقاربة تاريخية تحليلية في موقف ابن تيمية من المختلِف الديني.. قراءة في كتاب

اسم "شيخ الإسلام" ابن تيمية الحرّاني بات اليوم ملاذًا للحركات الإسلامية السنّية عمومًا، والجهادية منها على وجه الخصوص، إضافة إلى استدلال كثير من الفقهاء والعلماء التقليديين بأقواله في فتاواهم بعد ما عُرف بـ"الصحوة الإسلامية"، وحرب أفغانستان وإفرازاتها المدوية، ثم أحداث العراق، والصومال، وسوريا، وليبيا، ومصر، والسعودية..

16-Apr-24 12:39 PM

المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي فيلسوفا سياسيا حرا.. قراءة في كتاب

يعمل تشومسكي على تغيير الرهان باسكال وعلى تصحيح الموقف. فيظل مراهنا على العقل في إنقاذ البشرية من الخسارة العظمى. ولكنه يسعى إلى تغليب الأمل على اليأس والرّوح الإيجابية على السلبية. ويجعل الرهان على "العقل ضدّ السلطة"..

13-Apr-24 08:18 AM

الأسس النظرية لعالم متعدد الأقطاب عبر تفكيك الهيمنة الغربية.. قراءة في كتاب

إنَّ تقييد معنى مفهوم عالم متعدد الأقطاب بسلسلة من المصطلحات المتجاورة أو البديلة، يحدد المجال الدلالي، الذي سيتعين على المحلل العقلاني فيه بناء نظرية التعددية القطبية لاحقاً. إذْ يمثل العالم متعدد الأقطاب، بديلاً جذرياً للعالم أحادي القطب (الموجود بالفعل في الوضع الحالي)..

08-Apr-24 12:30 PM

نظام التعددية القطبية ليس نظام الثنائية القطبية.. قراءة في كتاب

إن العالم ما بعد الحرب العالمية الثانية، التي انتهت في عام 1945، هو عالم انتهت فيه لعبة التوازن الأوروبي، وبرزت فيه قوتان امتلكتا قدرات وإمكانات ضخمة وكونية الطابع، هما الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي، وأسستا نظاماً عالمياً جديداً، هو العالم الثنائي القطبية..

06-Apr-24 06:16 AM

العالم ينتقل من القطبية الأحادية إلى التعددية القطبية.. قراءة في كتاب

لغاية الآن لا توجد نظرية كاملة ونهائية لعالم متعدد الأقطاب، من وجهة نظر علمية بحتة. ولا يمكن العثور عليها بين النظريات والنماذج الكلاسيكية للعلاقات الدولية. ومن العبث أيضاً، البحث عنها في أحدث نظريات ما بعد الوضعية. إنَّها لم تتشكل بصورة نهائية، حتى في أكثر المجالات ارتباطاً بالأمر وأهمية؛ وهو مجال الدراسات الجيوسياسية، حيث يُفهم بصراحة وفي كثير من الأحيان، ما يبقى خلف الكواليس في العلاقات الدولية، أو ما يفسر بشكل متحيز كثيراً.

05-Apr-24 03:39 PM

تأصيل الحداثة السياسية من منظور إسلامي.. قراءة في كتاب

يطرح الباحث إمحمد جبرون في هذا الأثر سؤالين رئيسيين مدار ما تعلّق منهما بقضايا الفكر السياسي الإسلامي المعاصر، حول المقومات الرئيسة التي تمنح الدولة صفة الإسلامية ومدار الثاني حول وجوه التقاطع بين الدولة الإسلامية والدولة - الأمة الحديثة..

02-Apr-24 10:23 AM

هل اللغة مسؤولة عن تناحر الفرق العقدية وتعدد المذهبية؟ كتاب يجيب

يَفترِضُ الدكتور الأعجيلي في هذا الكتاب-البحث أنّ اليقين في العقيدة مجاله ضيّق، وأنّ دائرة الإمكان في العقيدة واسع. فإذا اتسعت دائرة اليقينيات تحوّلت العقيدةُ الكلّية إلى عقيدة جزئيّة، بمعنى تحوّلُ عقيدة الدين إلى مذهبٍ لفئة من أتباع ذلك الدين..

01-Apr-24 10:53 AM

كتاب جديد يؤرخ للرؤساء الذين تعاقبوا على حكم اليمن بين سنتي 1962 و1994

في هذا الكتاب الذي يغطي زمن اليمن السياسي بين 1962 و1994، اعتمدت تحقيباً للسيرة السياسية اليمنية بالاستناد إلى عهود الرؤساء اليمنيين الذين تعاقبوا على الحكم شمالا وجنوبا خلال تلك الفترة. وكان عليّ أن أنشر سيرة الرئيس علي عبد الله صالح وسيرة نائبه علي سالم البيض كما نشرت سير الرؤساء السابقين.

30-Mar-24 12:50 PM

تحولات ومراجعات المدرسة التبليغية المغربية.. قصة مرشد الجماعة في كتاب (2من2)

يقدم هذا الكتاب معطيات مهمة عن النسخة المغربية لجماعة التبليغ، تلك النسخة التي صنعها البشير بنفسه، محاولا أن يخلق التواؤم بين ما تلقاه عن مدرسة التبليغ بأصليها البارزين بالهند وباكستان، وخصوصية الواقع المغربي، والتشكيلة الذهنية والعلمية والفكرية التي نشأ عليها الشيخ البشير.

29-Mar-24 10:25 AM

غزة كحقل تجارب للأسلحة وللتلاعب بالقانون الدولي.. قراءة في كتاب

وضعت هيلغي باومغرتن، أستاذة العلوم السياسية في جامعة بيرزيت لأكثر من ربع قرن، هذا الكتاب باللغة الألمانية مستهدفة فضاء مختلفا، تسود فيه عادة الانحياز للرواية الإسرائيلية، إما بسبب خلفيات استعمارية استعلائية وعنصرية، أو بسبب غياب صوت قوي للضحية (الفلسطينيين)..

26-Mar-24 11:16 AM

أمريكا بين قوس العهد وطوفان الأقصى.. لماذا تدعم واشنطن إسرائيل؟

تبنت الولايات المتحدة منذ نشأتها المشروع الصهيوني، الذي أصبح وما أنتجه من قيام إسرائيل، ركيزة أساسية في السياسة الخارجية الأمريكية. وما نراه اليوم من دعم أمريكي سافر للحرب على غزة، رغم معارضة الرأي العام العالمي القوية حتى داخل أمريكا نفسها، لهو خير دليل على ذلك..

25-Mar-24 10:59 AM

كتاب جديد: إشكالية الموت لا تزال مطروحة في جميع الأزمنة والأمكنة

احتوى الكتاب على ثلاثة أقسام: ناقش الأول التحديق في الموت وهاجس الحديث عنه، وطقوس الوداع، وطرائق الدفن المتعددة. أما الثاني، فقد تناول مظاهر العبادات المحلية التي تمارَس في المقامات الدينية، وتقوم على تعظيم الأولياء الموتى، والتماس المدد الروحي من زيارتهم، وإقامة الولائم على شرفهم. في حين كُرِّس الثالث للحديث عن العنف الدموي ذي المرجعية الدينية، حيث شهدت أقطار العالم الحديث تفاقم النزاعات الدينية القتالية تحت مسميات عدّة، على رأسها الجهادية والعمل الاستشهادي.

22-Mar-24 12:24 PM

هل تتجه سوريا نحو المصالحة وحكومة الشراكة؟ دراسة استراتيجية تجيب

رأت دراسة استراتيجية أن سيناريو تعطيل ما زال هو المؤشر الأبرز لوضع العملية السياسية في سوريا، في حال عدم نجاح عملية إطلاق مسار جديد، أو استمرار توقف المسار الدستوري كما هو مرجح..

18-Mar-24 11:32 AM

المجتمع الأغلبي الإفريقي.. في الأصول البعيدة لتشكّل الهوية التونسية

تسري في هذا الأثر أطروحة غير معلنة يؤكد الباحث وفقها أنّ الأدارسة في المغرب الأقصى أو الأمويين في الأندلس نجحوا في بناء الدولة المستقرة الثابتة الأركان. ويقدّر بالمقابل أن الأغالبة ظلوا مجرّد وكلاء حكم عند العباسيين ولم يعوا الوعي العميق بمقتضيات الحكم. والأدهى أن الأمر كان سابقا لقيام الإمارة الأغلبية وتواصل بعد سقوطها.

16-Mar-24 01:39 PM

إشكالية العلاقة بين المرجعيتين الدينية والسياسية.. قراءة في كتاب

إن ولاية الفقيه الخمينية لا تلتزم بأي دور للأمة، انطلاقاً من التماهي ما بين نظرية ولاية الفقيه والإمامة المعصومة، وهو ما يقود إلى أن يتمتع الولي الفقيه ـ بمقتضى ذلك ـ بجميع سلطات الإمام المعصوم..

11-Mar-24 12:14 PM

نهاية الانتظار السلبي للإمام الغائب.. ولاية الفقيه منذ الثورة الإسلامية في إيران

أراد الإمام الخمينيّ بشرحه المبتكَر عن مبدأ ولاية الفقيه، في فتواه؛ أن يوفّر حلولاً للمشكلات الاجتماعيّة الاقتصاديّة العملِيَّة، على المستوى التشـريعيّ النظريّ؛ من خلال منح مجلسِ الشورى (البرلمان) السلطة (وقد كان يُشكَّك في مدى قدرة المجلس على إحكام تنفيذ القوانين في دولة حديثة)..

09-Mar-24 11:11 AM

خبر عاجل