أخبار متعلقة

آسيا الوسطى

الحرب الأمريكية الجديدة في آسيا الوسطى وقضية النفط.. قراءة في كتاب

لا شك أن الإرهاب هو العنف المضاد للعنف المعولم، أي العولمة المضادة لعولمة العنف التي ابتدأتها الولايات المتحدة في حرب الخليج الثانية، وهي بالأساس من ابتكار الولايات المتحدة ونتاج سعيها لأن تكون مركز العالم، بوصفها إمبراطورية تريد قيادة العالم وهي حاملة المشعل الأخلاقي والسياسي والعسكري للقانون والقوة ..

26-Sep-23 11:21 AM

"لعبة كبرى".. هل تنجح أمريكا في إخراج دول آسيا الوسطى من مدار روسيا؟

تتمتع دول آسيا الوسطى بعلاقات براغماتية مع كافة الدول الكبرى في العالم، لكنها ترفض أن تتبع قوة عظمى ضد أخرى..

03-Aug-23 03:23 PM

كيف عززت تركيا نفوذها في آسيا الوسطى؟.. جنت ثمارا غير متوقعة

استعرض موقع روسي، جوانب من جهود تركيا، لتعزيز نفوذها في الدول الناطقة بالتركية بآسيا الوسطى لتشكيل اتحاد أشبه بالاتحاد الأوروبي.

12-Apr-23 01:24 AM

هل تشكل أنقرة تحالفا عسكريا بين الدول الناطقة بالتركية؟

نشرت صحيفة "سفابودنايا براسا" الروسية تقريرا سلطت فيه الضوء على مساعي أنقرة توسيع نفوذها في منطقة آسيا الوسطى، وإمكانية إنشاء تحالف عسكري.

13-Jan-22 04:31 PM

تحولات آسيا الوسطى من أفغانستان إلى كازاخستان

تدور معظم التحليلات حول النفوذ الخارجي في كازاخستان وآسيا الوسطى كجزء رئيسي من قراءات الواقع ومحددات المستقبل في هذه المناطق، ويجري إهمال للرغبات الشعبية التي كانت السبب الرئيسي في اندلاع شرارة الاحتجاجات والوصول بالبلاد لهذه المرحلة..

09-Jan-22 03:33 PM

طالبان.. تحديات وفرص ما بعد الانتصار

أفغانستان تشكل اليوم بؤرة في حشد إقليمي وربما عالمي حول الصين..

13-Sep-21 12:12 PM

كيف يهدد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان آسيا الوسطى؟

نشر موقع "نيوز ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن انطلاق عملية سحب القوات الأمريكية من أفغانستان، وإرسال وحدات إضافية إلى جنوب آسيا من أجل تأمين العملية..

02-May-21 10:24 PM

صحيفة روسية: آسيا الوسطى هامة لطهران.. وموسكو تعرقل تطورها

نشرت صحيفة "نيزافيسمايا غازيتا" الروسية تقريرا تحدثت فيه عن تراجع نفوذ إيران من منطقة آسيا الوسطى، الذي فسره بعض السياسيين والخبراء الإيرانيين بأنه يعزى أساسا إلى عدم رغبة روسيا في تطوير الشراكات مع إيران في المنطقة، في حين أن الواقع يثبت عكس ذلك.

11-Mar-19 06:56 PM

صحيفة روسية: أجانب بالجيش الروسي لإرسالهم للشرق الأوسط

نشرت صحيفة "سفابودنايا براسا" الروسية؛ تقريرا تحدثت فيه عن خدمة أجانب من بلدان آسيا الوسطى في الجيش الروسي، بموجب عقود للمشاركة في الحرب في الشرق الأوسط

13-Oct-17 08:19 PM

حليب الفرس.. هكذا ينعش السياحة العلاجية في آسيا الوسطى

يجذب مركز المعالجة بحليب الفرس في وادي "جتي أوكوز" السياح المحليين والأجانب الذين يقصدون المنطقة ذات الطبيعة الساحرة والهواء النقي.

31-Jul-17 06:05 PM

صحيفة روسية: كيف عززت تركيا نفوذها في آسيا الوسطى؟

نشرت صحيفة "روسكايا فيسنا" الروسية تقريرا؛ تحدثت فيه عن محاولة تركيا تعزيز نفوذها في المناطق المجاورة، التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي، وذلك في إطار الطموحات التركية لبناء "عالم تركي" قائم على الوحدة الثقافية التركية

28-Jul-17 11:14 PM

ناشونال إنترست: لماذا ركز تنظيم الدولة جهوده على وسط آسيا؟

يتساءل موقع "ناشونال إنترست" في تقرير للكاتب دانا أبي زيد، عن سبب تحول تنظيم الدولة إلى دول آسيا الوسطى لتجنيد أتباع جدد له.

18-Jan-17 03:21 AM

إندبندنت: مذبحة اسطنبول وبداية المد الجهادي من آسيا الوسطى

نشرت صحيفة "إندبندنت" تقريرا للكاتب كيم سينغوبتا، يتحدث فيه عن المذبحة التي وقعت عشية رأس السنة الميلادية في مدينة اسطنبول التركية، وأدت إلى مقتل 39 شخصا.

07-Jan-17 03:17 AM

التايمز: دول آسيا الوسطى أصبحت مصدر مقاتلي تنظيم الدولة

نشرت صحيفة "التايمز" تقريرا لمراسل شؤون الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر، يقول فيه إن مناطق المسلمين في وسط آسيا تبدو الآن مصدرا لتوريد الجهاديين إلى سوريا والعراق..

04-Jan-17 02:29 PM

روسيا تجري مناورات تحاكي مواجهة نزاع دولي بآسيا الوسطى

انطلقت في المنطقة العسكرية الوسطى الروسية الاثنين، مناورات عسكرية بهدف تدريب القوات على مواجهة نزاع دولي مفترض في آسيا الوسطى..

14-Sep-15 01:48 PM