أخبار متعلقة

البنوك الاسلامية

تشكيل هيئة عليا للرقابة الشرعية ببنك الكويت المركزي

أعلن بنك الكويت المركزي، الاثنين، عن تشكيل هيئة عليا للرقابة الشرعية لإبداء الرأي وتقديم المشورة بشأن شرعية المعاملات المالية التي تتم بين "المركزي" والبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية..

05-Oct-20 06:47 PM

بدء الصيرفة الإسلامية لأول مرة ببنوك الجزائر آب المقبل

حددت الحكومة الجزائر ​مطلع آب/أغسطس المقبل موعدا لبدء خدمات الصيرفة الإسلامية للمرة الأولى بالبنوك..

19-Jul-20 01:48 PM

ماذا طلب "المركزي" الكويتي والإماراتي من البنوك الإسلامية؟

طالب محافظا البنكين المركزيين في الكويت ودولة الإمارات البنوك الإسلامية بالابتكار والبناء على مبادئ ومقاصد الشريعة الإسلامية، وعدم الاكتفاء بتقليد البنوك التقليدية.

03-May-18 01:52 AM

هل أصبحت "الودائع" بالبنوك الإسلامية في خطر؟

حققت المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية خلال الـ 50 عاما الأخيرة نجاحا كبيرا، وسط توقعات بأن يصل حجم أصولها واستثماراتها في نهاية عام 2018 إلى 3.4 تريليون دولار ( 1.5% من إجمالي الأصول العالمية)، بمعدلات نمو تتراوح بين 15 و20% سنويا.

16-Apr-18 10:03 PM

مؤتمر بإسطنبول يناقش واقع ومستقبل البنوك الإسلامية

تنظم الأكاديمية الأوربية للتمويل والاقتصاد الإسلامي (إيفي)، الإثنين المقبل، مؤتمرا حول واقع ومستقبل البنوك الإسلامية.

13-Apr-18 09:45 PM

أرباح البنوك الإسلامية في تركيا تصعد 80 بالمئة في 2017

بنسبة 80 بالمئة، صعد صافي أرباح البنوك الإسلامية العاملة في تركيا، خلال العام الماضي 2017، مقارنة مع العام السابق له..

29-Mar-18 10:17 AM

"المركزي الكويتي" يطور الرقابة الشرعية على البنوك الإسلامية

من المقرر أن تبدأ البنوك الإسلامية العاملة في الكويت اعتبارا من كانون الثاني/ يناير المقبل، بتطبيق تعليمات جديدة للبنك المركزي الكويتي في إطار تشديد الرقابة الشرعية على هذه البنوك..

19-Nov-17 08:30 AM

البنوك الإسلامية تطلق خدماتها بالمغرب بعد إذن المجلس العلمي

أنهت موافقة المجلس العلمي الأعلى (أعلى مؤسسة شرعية رسمية) على "العقود الخاصة بفتح الحسابات المصرفية وعقود عمليات المرابحة" تعطيل البنوك التشاركية، التي ستطلق الأربعاء 26 تموز يوليو في تسويق خدماتها.

25-Jul-17 09:26 PM

البنك المركزي المغربي يقر خمسة منتجات مالية إسلامية

وافق البنك المركزي المغربي على استخدام خمسة أنواع من المعاملات المصرفية الإسلامية معطيا بذلك الموافقة التنظيمية النهائية لإطلاق صناعة التمويل الإسلامي في هذا البلد..

05-Mar-17 11:49 AM

البنوك الإسلامية.. ما مدى التزامها بشرعية التعامل والأداء؟

كان من مظاهر الصحوة الدينية في كثير من الدول العربية والإسلامية، التوجه لإنشاء بنوك إسلامية، هيأت للمتدينين ملاذا آمنا يهربون إليه من جحيم البنوك الربوية التي تعرض أصحابها لسخط الله وغضبه/ بحسب نصوص الشريعة المحذرة من التعامل بالربا، والاقتراب منه.

04-Mar-17 06:09 PM

البنوك الإسلامية تتجه تدريجيا نحو التمويل الأخضر

أظهر مسح للقطاع المصرفي الإسلامي أن البنوك الإسلامية تتجه تدريجيا نحو التمويل الذي ينطوي على مسؤولية اجتماعية من الطاقة المتجددة إلى تمويل المشروعات متناهية الصغر مما يساعد على إطلاق مصادر تمويل جديدة للمشروعات الصديقة للبيئة.

02-Dec-16 11:02 PM

التمويل الإسلامي ينمو 15% سنويا في 5 أعوام

دفع الإقبال المتزايد على الصيرفة الإسلامية، إلى نمو قطاع التمويل الإسلامي بنسبة تتجاوز الـ15 بالمائة سنويا، وسط توقعات باستمرار نمو القطاع خلال السنوات المقبلة..

31-Mar-16 10:37 AM

افتتاح أول بنك إسلامي في منطقة اليورو بمدينة فرانكفورت

شهدت مدينة فرانكفورت عاصمة المال بألمانيا افتتاح أول بنك إسلامي بها الثلاثاء، ليصبح البنك الكويتي التركي (كويت ترك) أول مصرف يقدم خدمات مصرفية متكاملة وفق أحكام الشريعة الاسلامية في منطقة اليورو بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

21-Jul-15 10:05 PM

بنعبد الصادق: الحكومة تهيمن على التشريع في المغرب

حمَّل محمد بنعبد الصادق، نائب رئيس فريق العدالة والتنمية المكلف بالتشريع ونائب رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، الحكومة المغربية مسؤولية الهيمنة على التشريع، وعدم تمكين البرلمان من ممارسة وظيفته الأساسية في الجانب التشريعي.

13-Dec-14 09:45 PM

بريطانيون يتبرعون لتمويل إرسال مركبة فضاء للقمر

بإمكانك إرسال صورك ورسائل مكتوبة، وعينات من الحامض النووي الخاص بك في كبسولة تدفن على سطح القمر.. هذا ليس شيئاً افتراضياً، بل حلم سيتحول إلى حقيقة، بعد إعلان علماء بريطانيين عن خطط لإنزال مركبة فضاء إلى سطح القمر، ممولة بالكامل من أموال جمع التبرعات فى غضون 10 سنوات.

21-Nov-14 06:19 AM

خبراء: إسبانيا تعول على البنوك الإسلامية لحل مشاكلها الاقتصادية

كشفت دراسة اقتصادية جديدة في إسبانيا عن إمكانية مشاركة البنوك الإسلامية في حل مشاكل البلاد الاقتصادية، بعد تراجع نمو أهم القطاعات الحيوية في إسبانيا (العقار، البناء وقطاع الخدمات) منذ أوائل 2008؛ لأنها تقدم تعاملات أكثر إنسانية وأقل سعياً نحو تحقيق الأرباح من البنوك التجارية التقليدية..

21-Nov-14 05:57 AM